المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

تقريــر الاعلام الاسرائيلي- الجمعة 24-2016

صحف

تقريــر الاعلام الاسرائيلي- الجمعة 24-2016

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

• أكد تقرير إسرائيلي رسمي على أن آلاف الإسرائيليين تنازلوا عن جنسيتهم من أجل الحصول على جنسيات دول أجنبية هاجروا إليها. (سمــا)
• انتقد الرئيس الإسرائيلي السابق شيمعون بيريز توجه الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو تجاه الإدارة الأمريكية وأضاف بيرس خلال المقابلة ان إسرائيل لا تشكر الولايات المتحدة بما فيه الكفاية. (سما،يديعوت احرونوت)
• انتهى اليوم التمرين الذي اجرته قوات برية وجوية وبحرية من الجيش الاسرائيلي منذ مطلع الاسبوع في انحاء البلاد، وخاصة في المنطقة الشمالية. (ص.اسرائيل)

شأن إسرائيلي خارجي

• استشهدت سيدة فلسطينية بنيران جنود الاحتلال الذين أطلقوا النار بادعاء أنها نفذت عملية دهس عند مفترق إلياس قرب مستوطنة ‘كريات أربع’ في مدينة الخليل بجنوب الضفة الغربية المحتلة بعد ظهر اليوم الجمعة. (معــا،سما،عرب48)
• اتهمت إسرائيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس بـ”تشويه سمعة اليهود”، بعدما كرر تصريحات أطلقها حاخامات دعوا فيها إلى تسميم آبار المياه الفلسطينية. (شاشة نيوز،ص.اسرائيل)
• اعتبر مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، إن الرئيس محمود عباس أبو مازن كشف عن وجهه الحقيقي لرفضه اللقاء مع الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين في بروكسل واضاف مكتب نتنياهو ان من يرفض الالتقاء برئيس الدولة وبرئيس الوزراء نتنياهو لمفاوضات مباشرة ومن يروج لفرية دم أمام البرلمان الأوروبي، يكذب عندما هو يزعم بأن يده ممدودة للسلام”. (معا،شاشة نيوز،فرانس برس)
• قالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية إن “وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد اردان وقع الليلة الماضية على أمر يحظر إجراء أية فعالية في قناة مساواة الفضائية الفلسطينية الممولة من قبل السلطة الفلسطينية وتعمل من داخل حيز دولة اسرائيل”، على حد تعبيرها. (وفــا،معــا،عرب48)
• كشف تحقيق صحفي مطول لصحيفة هآرتس نشر في عددها الصادر اليوم أن عشرات ملايين الشواكل تنقل إلى المستوطنات والبؤر الاستيطانية من جهات “وهمية” في الأرجنتين وفي دول أميركية جنوبية، وكذلك من الولايات المتحدة. (سمــا)
• وزعت وزارة الامن الداخلي الاسرائيلي مسودة مشروع قانون يسمح بإعفاء الشرطة الاسرائيلية والشاباك من توثيق التحقيقات الامنية التي تجريها مع الاسرى سواء توثيقا صوتيا او بالصورة خاصة تلك التي يجريها جهاز الشاباك. (معا)
• قال ديفيد فريدمان، مستشار المرشح الجمهوري للرئاسة في الولايات المتحدة ترامب ، إنه يعتقد ان المرشح سيدعم ضم حزئي للضفة الغربية لصالح اسرائيل. (هأرتس،معا)
• أجرى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو بحثا خلاله الترتيبات الخاصة باجتماعهما المقرر عقده بعد غد الأحد في العاصمة الإيطالية روما. (سما)
• أعلنت مصادر مطلعة بمطار القاهرة أن “حاييم كورين” سفير إسرائيل لدى مصر غادر نهائيا بعد انتهاء فترة عمله وأثار أزمة داخل صالة كبار الزوار قبل مغادرته بسبب حيازته سلاح مخالف لرقم الرخصة الممنوحة له. (سما)

عــرب الـــ48

• قام أعضاء لجنة مراقبة الدولة البرلمانية ظهر اليوم بجولة ميدانية في عدد من القرى البدوية في النقب وقالت رئيسة اللجنة كارين إلهرار إن هناك توجها جديدا للعمل على حل قضايا المواطنين البدو. (ص.اسرائيل)

مقال اليوم

استقرار أم انقلاب؟

بقلم: بوعز بسموت،عن اسرائيل اليوم
عيون كل العالم ستكون شاخصة اليوم نحو بريطانيا التي ستقرر في الاستفتاء الشعبي إذا كانت ستبقى في أوروبا وتريد الاستقرار أم أنها تريد الخروج واحداث الانقلاب.
الاستطلاعات متقاربة: تنبأ أمس استطلاعان بانتصار من يريدون الخروج، وكل شيء يمكن أن يحدث. مؤيدو الانفصال يريدون رؤية «استقلال» بريطانيا في هذا اليوم، أما من يؤيدون البقاء فيأملون أن يكون هذا اليوم هو يوم المنطق والوعي. وأوروبا تخشى من وباء اللااوروبية في القارة، حيث أن مصدر هذا الوباء هو بريطانيا. في هذه الليلة سنعرف إذا كانت لندن تريد الطلاق من بروكسل أو الاستمرار في الزواج الذي ليس رائعا إلى حد كبير.
الاستفتاء الشعبي في بريطانيا هو مثابة حدث غير مسبوق في الاتحاد الأوروبي. كانت التوجهات إلى الآن في الاتجاه الآخر، اتجاه التوسيع. والانفصال عن الاتحاد لم يكن خيارا أبدا، إلا إذا كنت تنتمي إلى اليمين المتطرف مثل يو.كي.آي.بي في بريطانيا أو اليسار الراديكالي. وبالذات لهذا السبب لم يخشى رئيس حكومة بريطانيا، دافيد كاميرون، مع الكثير من الضغط من حزبه المحافظ، من الاعلان عن الاستفتاء الشعبي.
من يذكر في حقيقة، أن كاميرون الذي يؤيد البقاء في أوروبا وفي منصبه قد أعلن عن الاستفتاء الشعبي من اجل تحسين مكانة بريطانيا أمام الشركاء الأوروبيين اثناء المفاوضات بين لندن وبروكسل؟ كاميرون لم يعرف أنه كان يلعب بالنار.
من اعتقد في حينه أن هناك خطر على عضوية بريطانيا في الاتحاد؟ عاد الاقتصاد إلى الحياة وانخفضت نسبة البطالة، صحيح أن بروكسل أرادت أن تفرض على المواطن البريطاني الضرائب في النقانق التي يأكلها (المزيد من البقر والقليل من الطحين والدهون). ولكن منذ متى كان باستطاعة البريطانيين مناقشة ما هو موجود في الصحن.
في الوقت الحالي تغيرت الاحوال. مثلا اندلعت ازمة اللاجئين ومعها خوف البريطانيين من تدفق الاجانب. الكثيرون في المملكة وجدوا صعوبة في قبول فكرة أن تفرض عليهم بروكسل كم من اللاجئين سيستقبلون. يبدو أن للمملكة التي كانت امبراطورية في السابق، حساسية تجاه كلمة السيادة.
يبدو أنه لهذا السبب فان المملكة ستُحدث تغييرا تاريخيا غير مسبوق عندما تقرر ترك الاتحاد. الحديث يدور عن تصويت عاطفي. مؤيدو الـ «نعم» يزعمون أنهم سيستعيدون دولتهم. لا يهم من ناحيتهم إذا تراجع الباوند أو الجنيه، أو إذا تعرضت لندن لضربة، أو إذا فقدت بريطانيا منطقة التجارة الحرة الكبيرة، أو إذا طلبت سكوتلاندا مرة اخرى أن تترك المملكة الموحدة. المهم هو الاحترام.
«نعم» إن الانفصال قد يحدث ظاهرة الدومينو الخطيرة، في فرنسا والمانيا وهولندة وغيرها من الدول التي تنتظر ما سيحدث في لندن من أجل المطالبة بخطوة مشابهة. هذه أوقات صعبة تمر على الاتحاد. الازمة الاقتصادية في سنة 2008 التي وجدت فيها بروكسل صعوبة في الرد، وازمة اللاجئين ايضا، هي فقط جزء من الاسباب التي تزيد من عدد المتشككين في القارة.
هذه العملية تراكمت في السابق. هل تذكرون تصويت بريطانيا مع أو ضد الدستور الأوروبي؟ على الاغلب أنكم لا تتذكرون لأنه لم يحدث. طوني بلير بادر إلى ذلك في 2004 وقرر الغاء ذلك لأنه خشي من كلمة «لا» للدستور بصيغته في حينه من قبل فرنسا وهولندة.
نأمل أن تبقى بريطانيا في الاتحاد، ليس فقط لأننا نريد مصلحتها. إن فكرة استفتاء شعبي كهذا في الدولة الاقتصادية الخامسة في العالم هي ضربة شديدة للاستقرار والتقدم.
في الحياة يتم التقدم وليس التراجع، وهذا الاستفتاء الشعبي يعطي الخيار لمن يريد اعادة العجلة إلى الوراء. في 1975 انضمت بريطانيا إلى الاتحاد. وفي 2016 ستعزز مكانتها في القارة أو تعود لتكون وحيدة. هناك من قالوا إن بريطانيا هي جزيرة عائمة تعرف كيفية الابتعاد أو الاقتراب من أوروبا حسب مصلحتها. فلماذا الابتعاد إذاً؟.

Exit mobile version