المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

إطلاق أسبوع التراث الثامن في بيرزيت

رام الله- أعلنت جمعية الروزنا لتطوير التراث المعماري، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق فعاليات أسبوع التراث الثامن في بيرزيت 201، برعاية وزارة السياحة والآثار وبنك فلسطين الشريك الثقافي وبالشراكة مع وزارة الثقافة.

وقال رئيس جمعية الروزنا رائد سعادة خلال مؤتمر صحفي عقدته الجمعية، في مقر دار سعادة للعلوم والتكنولوجيا في البلدة القديمة في بيرزيت، إن “اسبوع التراث جزء من رؤية تنموية تهدف الى تمكين المجتمع الريفي اعتماداً على مبادئ السياحة المجتمعية الثقافية، وذلك من خلال تعزيز الهوية الوطنية الحضارية ومن خلال إدارة وتوظيف الموارد والكفاءات المتوفرة بين أيدي الناس في كافة مناطق الوطن”.

وأوضح رئيس بلدية بيرزيت بالإنابة محمد أبو عواد، أن أسبوع التراث ينظم تحت إشراف كافة مؤسسات بيرزيت، التي تعمل لخلق نموذج للعمل المشترك والوحدوي ولتمكين قدرتنا على التواصل مع كافة أماكن التواجد الفلسطيني في الوطن والمهجر ومشاركة العديد من البلديات والمجالس القروية في الضفة ومشاركة القدس وغزة إثباتا للوجود الفلسطيني على هذه الأرض”.

بدورها، أكدت مدير عام الادارة العامة للخدمات السياحية في وزارة السياحة نداء العيسة، أن التراث هو ما توارثناه منذ القدم وما نعيشه في الحاضر وما سننقله للأجيال الناشئة كي تتعلمه فتتعجب منه وتتمتع به وتتفاعل معه لتخرجه من جديد وتعلمه للأجيال القادمة بعدها. وإن فهمنا للتراث يساعد في زيادة وعينا بجذورنا الراسخة على هذه الأرض على مدى العصور السالفة وهويتنا الاجتماعية والوطنية، إضافة إلى أنه يساعد في وعينا باهمية الحفاظ على الكنوز العظيمة التي حبانا بها الله وتوارثناها من الأجداد”

وقالت نائبة رئيس قسم الحكم الصالح في الاتحاد الأوروبي كريستل لوكاس، إن الاتحاد الأوروبي سعيد بالمشاركة في اسبوع التراث الثامن كجزء من دعمه المستمر للتقاليد الفلسطينية الغنية والتي تعكس التنوع الاقتصادي والاجتماعي والجغرافي للشعب الفلسطيني.

وأضاف: بدعم وتعزيز الثقافة الفلسطينية، نساهم كاتحاد أوروبي في دعم التقاليد الثقافية والفنية والتراثية التي شكلت الماضي وستحدد المستقبل. هذا كله سيتم عرضه خلال اسبوع التراث والذي سيسلط الضوء على التبادل الثقافي بين الفلسطينيين والأوروبيين.

من ناحيته، أكد رئيس دائرة العلاقات العامة والتسويق في بنك فلسطين ثائر حمايل، أن “رعاية البنك تأتي استمرارا لنهجه بدعم الفعاليات الثقافية والتراثية، ومن منطلق مسؤوليته الاجتماعية والتنموية التي أخذها على عاتقه ومن مبدأ إحياء الموروث الثقافي والتراث والتاريخ الفلسطيني.

وأشار المدير التنفيذي لسرية رام الله الأولى خالد عليان، إلى أن أسبوع التراث الثامن يعقد هذا العام ضمن مشروع مشترك مع سرية رام الله ومركز الفن الشعبي بتمويل رئيسي من الاتحاد الأوروبي بعنوان “المهرجانات الفلسطينية نحو التعاون والاندماج المجتمعي” والذي يهدف إلى تعزيز التعاون بين المراكز الثقافية الفلسطينية وتفعيل الحراك والتشبيك الفني والثقافي بين هذه المراكز والفنانين وتعزيز حرية التعبير ونشر الوعي حول الحقوق الثقافية، والوصول إلى أكبر قطاع ممكن من الجمهور خاصة في المناطق الريفية الأقل حظاً والمناطق المهمشة، وتعزيز مفهوم العمل التطوعي خاصة بين قطاع الشباب، وتطوير القدرات البشرية في مجال الإدارة الثقافية.

وبين مدير البيت الدنماركي في فلسطين لون بيلدا لاسن أن أسبوع التراث في بيرزيت هي طريقة مميزة لتسليط الضوء على المخزون التراثي الغني والكبير في بيرزيت وحيث تتلاءم نشاطاته المختلفة عمل البيت الدنماركي في فلسطين، الذي يسعى إلى تقوية الثقافة والتراث الثقافي في المجتمعات الريفية.

ويتضمن أسبوع التراث الثامن في بيرزيت فعاليات اقتصادية وثقافية واجتماعية وسياحية، تقام في المنطقة التاريخية حيث يشهد الأسبوع معارض فنية ومعارض آثار ومعمار وتراث، ومسارات سياحية يومية بين بيرزيت والقرى المجاورة وجامعة بيرزيت، ومعارض علمية وأدبية، ومعارض تراثية من دول أجنبية، ومعرضاً للحرف اليدوية والمنتجات الفلسطينية وعروض سينما يومية وفعاليات ترفيهية للأطفال.

ويحيي ليالي الأسبوع مجموعة من الفنانين الفلسطينيين والفرق الموسيقية والرقص الفلكلوري والدبكة الشعبية تنتهي يوم الأحد مع النجم هيثم خلايلة إلى جانب الاحتفال للعام الرابع بتقليد زهرة الريف لعام 2016 تعزيزا لدور المرأة في الحفاظ على توارث التراث والثقافة الفلسطينية.

كما ينظم الأسبوع بدعم البيت الدنماركي والمركز الدنماركي للثقافة والتنمية إلى جانب بنك فلسطين ومؤسسة عبد المحسن قطان والممثلية الكندية وشركة كول نت كراعٍ تكنولوجي وبرعاية اعلامية من تلفزيون فلسطين وشبكة راية أف ام الاذاعية.

وتفتتح فعاليات الأسبوع مساء غد الأربعاء الموافق 13 تموز 2016 بالعرس الفلسطيني التقليدي والمشاركة في زفة أزواج ممن عقدوا قرانهم حديثاً، بإشراف مركز بيرزيت للمسنين وبالتعاون مع مؤسسة صمود للتراث الشعبي الفلسطيني. ويتواصل حتى السابع عشر من شهر تموز الجاري.

Exit mobile version