المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

حصاد الاسبوع‎ الاخباري -الاحد 17-7-2016

حصاد الاسبوع‎ الاخباري -الاحد 17-7-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

ملخص الأسبــــــــــــــوع:

• الحدث الابرز في الشأن المحلي كان ما تشهده الساحة الفلسطينية من حراك سياسي لإحياء عملية السلام وزيارة وزير الخارجية المصري للمنطقة وكذلك استهجان حركة فتح من موقف ميلادينوف
• وفي الشأن الاسرائيلي فان ابرز الاحداث كانت الزيارة التي قام بها وزير الخارجية المصري سامح شكري لاسرائيل والمحادثات التي اجراها مع نتنياهو
• اما في شأن حماس فان اهم الاحداث الهجوم الذي شنته حماس على تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودية الاسبق بسبب تصريحات له تتهم حماس بإشاعة الفوضى

الشأن الرئاسي

السيد الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية المصري
تلقى السيد الرئيس اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية المصري سامح شكري واطلع سيادته على نتائج لقاء شكري ببنيامين نتنياهو، واكد وزير الخارجية المصري استمرار الجهود المصرية لدفع اسرائيل لاتخاذ مواقف ايجابية تجاه عملية السلام، سواء فيما يتعلق بالأطر الشرعية أو حدود عام 1967، أو الاتفاقات السابقة، ووقف الاستيطان. وفي هذا السياق قال السفير الفلسطيني لدى مصر جمال الشوبكي إن زيارة شكري لإسرائيل تمت بالتنسيق مع القيادة في رام الله لدعم الجهود لعقد مؤتمر دولي للسلام .

السيد الرئيس يؤكد ان حكومة اسرائيل لا تريد السلام
شهدت الساحة السياسية الفلسطينية مؤخرا محاولات عدة لاحياء عملية السلام المتوقفة منذ وقت طويل وكانت اخر المحاولات رسالة نتنياهو التي وجهها للسيد الرئيس ويطالبه فيها بتنفيذ خمسة خطوات من اجل تحقيق السلام لكن السيد الرئيس اكد أن “القيادة تواجه حكومة إسرائيلية تصر على إطالة أمد إحتلالها للأرض الفلسطينية، ورفض كل المبادرات الدولية لإحلال السلام”.

الشأن الفلسطيني

شكري يرى ان حل الدولتين ليس ببعيد
الزيارة البتي قام بها وزير الخارجية المصري الى اسرائيل واجتمع خلالها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خرجت بانطباع ان حل الدولتين ليس ببعيد فقد. صرح وزير الخارجية المصري سامح شكري ان رؤية حل الدولتين ليست بعيدة المنال وقال خلال مؤتمر صحفي مع “نتنياهو” بعد لقائهما في القدس ان زيارته جاءت لاستكمال الحوار وخطوة جادة من اجل تحقيق حل الدولتين، ولفت الى انه التقى القيادة الفلسطينية لبحث دعم عملية السلام.وفي سياق متصل أبدى نتنياهو استعدادا للمشاركة في قمة ثلاثية في القاهرة تجمعه بالسيد الرئيس محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أو أي إطار إقليمي آخر تعده مصر. اكد الوزير المصري ان الارهاب يعرقل عملية السلام في المنطقة، وبدوره قال بنيامين نتنياهو إن اتفاق السلام بين اسرائيل ومصر هو حجر الاساس للاستقرار في منطقتنا، ورحب نتنياهو باقتراح ومبادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للسلام الشامل في المنطقة ومع الفلسطينيين.

ديختر يحاول دق اسفين في العلاقات الفلسطينية المصرية
الحراك الذي تقوم به مصر لتحريك عملية السلام والذي تمثل بوصول وزير الخارجية المصري سامح شكري الى اسرائيل واجراء محادثات مع نتنياهو ازعج على ما يبدو بعض الاوساط السياسية الاسرائيلية وحاول البعض منهم التقليل من اهتمام مصر بالقضية الفلسطينية حيث زعم رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الاسرائيلي آفي ديختر في سياق حديث إذاعي أن القضية الفلسطينية لا تعني مصر البتة، مشيرا إلى ان التصريحات الصادرة عنها مجرد ضريبة كلامية، حسب إدعاءاته. وفي هذا السياق أكد سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، أن لمصر دورا محوريا في تحريك عملية السلام في إطار التحضير للمؤتمر الدولي للسلام المنبثق عن اجتماع باريس، مؤكدا تفهم الجانب الفلسطيني لزيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لتل ابيب وبأنها جاءت بالتنسيق مع القيادة الفلسطينية.

المجموعة العربية تقدم مقترحات لمجلس الامن
استعدت المجموعة العربية في الامم المتحدة ممثلة بالسفراء العرب بزعامة مصر لتقديم مشروع الى مجلس الامن من اجل احباط موافقة المجلس على تقرير اللجنة الرباعية. فقد كشف مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور أن مصر قدمت مقترحات إلى مجلس الأمن الدولي لتعديل تقرير اللجنة الرباعية الدولية الأخير بشأن الصراع مع إسرائيل وقال منصور إن التعديلات المصرية تتضمن الترحيب بمبادرة السلام العربية والمبادرة الفرنسية للسلام، لافتا إلى أن العديد من أعضاء المجلس عبروا عن دعمهم للتعديلات المصرية.

فتح تستهجن تصريحات ميلادينوف
على ما يبدو ان مبعوث الامم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ميلادينوف تبنى بالكامل تقرير الرباعية الدولية بشأن عملية السلام واخذ يدافع عنه وهو موقف مستغرب ومستهجن من ممثل الامم المتحدة التي كان من المفترض ان ينزاح دورها ولو بقليل عن التقرير كما حاول بان كي مون لمين عام الامم المتحدة الذي وصل المطنقة لامتصاص الغضب الفلسطيني بعد ان تأكد ان قسوة التقرير قد احدثت ردود فعل غاضبة لدى الفلسطينيين.واستهجنت حركة فتح على لسان المتحدث باسمها أسامة القواسمي، تصريحات مبعوث الأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والتي اعتبر فيها أن “العنف” الفلسطيني أحد الأسباب الرئيسية الذي يمنع العودة للمفاوضات.

فلسطين تقف الى جانب فرنسا في محنتها
الحادث الارهابي الذي وقع في مدينة نيس الفرنسية احدث صدمة لدى كافة دول العالم وصبت كافة ردود الفعل باتجاه ادانة هذا العمل الجبان.فقد بعث السيد الرئيس برقية تعزية للرئيس الفرنسي فرانسوا هولند بضحايا الحادث الإرهابي وأعلن سيادته وقوفه وتضامنه مع الشعب الفرنسي، وعائلات الضحايا، مدينا هذا العمل الجبان بأشد العبارات. وأدانت الحكومة الفلسطينية الحادث الارهابي ووصف المتحدث الرسمي بإسم الحكومة يوسف المحمود الحادث بالوحشي والجبان، معربا عن الالم الذي يشعر به أعضاء الحكومة وأبناء الشعب الفلسطيني. كما أدانت بعثة فلسطين في فرنسا، بأشد العبارات، الاعتداء الارهابي الذي استهدف المواطنين الفرنسيين والسياح الأجانب في مدينة نيس جنوب البلاد، وهم يحتفلون بالعيد الوطني للجمهورية الفرنسية الصديقة، وعبرت بعثة فلسطين في بيان لها عن تضامنها الكامل مع عائلات الضحايا، ومع الجرحى، متمنية لهم الشفاء العاجل.

تعرية اسرائيل
يعتبر الاستيطان السبب الرئيسي في توقف عملية السلام حيث تتباين مواقف المجتمع الدولي الحازمة من هذه المسالة ولم تصل الى اكثر من حد الادانة والاستنكار لكن من المفترض ان يتعامل المجتمع الدولي بنوع من الحزم عندما يكون احد المسئولين الاسرائيليين يقيم في مستوطنات الضفة الغربية ويدافع عن الاستيطان فقد وجه السفير الفلسطيني لدى اليونان مروان طوباسي رسالة لأعضاء البرلمان اليوناني حول زيارة رئيس الكنيست الاسرائيلي المستوطن يولي الدشتاين لليونان بناء على دعوتها له، مشيرا إلى أن الدشتاين يقيم بمستوطنة “نيفي دانيال” المقامة على الأرض المحتلة عام 67 قرب بيت لحم”، ومن أشد المعارضين لحل الدولتين وهو من دعاة التطرف وتوسيع الاستيطان.

بان كي مون يدعو مجلس الامن لدعم جهود الرباعية
بلا شك ان تقرير الرباعية احدث ردود فعل فلسطينية غاضبة وانعكس ذاك على زيارة بان كي مون الاخيرة للمنطقة والتي وصلها بهدف التخفيف من حدى تقرير الرباعية لكن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا مجلس الأمن لدعم جهود اللجنة الرباعية الدولية الراعية لعملية السلام بالشرق الأوسط، بهدف العمل مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي ودول المنطقة وأصحاب المصلحة بدفع العملية”، وقال في جلسة مفتوحة للمجلس حول الشرق الأوسط “حان الوقت للطرفين لكي يتخذا الإجراءات اللازمة لبناء المستقبل”. ويستعد مجلس الامن للتصويت على تقرير الرباعية وهناك محاولات عربية لإحباط قبول المجلس به.

الشأن الاسرائيلي

وزير الخارجية المصري يصل الى اسرائيل
في زيارة فاجأت جميع الاوساط السياسية الاقليمية توجه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى إسرائيل في زيارة هامة تستهدف توجيه دفعة لعملية السلام الفلسطينية / الإسرائيلية، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الملفات المتعلقة بالجوانب السياسية في العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.قال شكري في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن زيارته لإسرائيل تأتي في إطار جهد مصري نابع من الشعور بالمسؤولية لتحقيق السلام لنفسها ولشعوب المنطقة وخاصة الشعب الفلسطيني الذي عاني من جراء هذا الصراع.وقال بنيامين نتنياهو أن زيارة وزير الخارجية المصري إلى إسرائيل مهمة جدا لأسباب عديدة، وأضاف في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة ان”الزيارة تشكل دليلا على التغيير الذي حدث في العلاقات الإسرائيلية- المصرية، بما في ذلك دعوة الرئيس السيسي المهمة إلى دفع عملية السلام، مع الفلسطينيين ومع الدول العربية على حد سواء”.
وقال المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن زيارة شكري إلى إسرائيل تأتي في توقيت هام، بعد الدعوة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بأهمية التوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية يحقق حلم إنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة. لكن مصطفى بكرى عضو مجلس النواب اكد أن البرلمان تفاجئ بزيارة سامح شكرى لإسرائيل، قائلا: “فوجىء البرلمان بهذه الزيارة بعد سفر بنيامين نتنياهو لإفريقيا، ومباحثاته مع دول حوض النيل”.

نتنياهو يرى ان علاقات اسرائيل مع الدول العربية تمر بمرحلة تحول جذري
ربما يكون بنيامين نتنياهو قد وقع في اخطاء استراتيجية عندما صرح بأن علاقات اسرائيل مع الدول العربية المحورية تمر بمرحلة تحول جذري، وأنها باتت تدرك أن اسرائيل ليست عدوا لها بل حليفة وسندا هاما بوجه التيار الاسلامي المتطرف وايران اللذين يهددان الجميع. ولكن المعيار الاساسي في تحول العلاقة مع اسرائيل هي القضية الفلسطينية ومدى استجابة اسرائيل لمتطلبات السلام مع الفلسطينيين والاعتراف بحقهم في اقامة دولتهم المستقلة.وقال نتانياهو: اعتقدت إسرائيل على مدار عقود بأن التوصل الى السلام مع الفلسطينيين سيتيح لها تحقيق السلام مع العالم العربي، ولكن يمكن لهذه العملية أن تسير في الاتجاه المعاكس، حيث أن توطيد العلاقات مع العالم العربي قد يؤدي إلى سلام واقعي ومستقر مع الجانب الفلسطيني. لكن ورغم ذلك فان اقامة بعض العلاقات العريية مع اسرائيل لم تحدث تغييرا جذريا على مواقف اسرائيل من الصراع ولم تؤدي حتى الى تحريك عملية السلام بشكل فعلي. دعا بنيامين نتنياهو الفلسطينيين إلى “اعتماد الموقف الشجاع لمصر والاردن والانضمام الى المفاوضات المباشرة باعتبارها الطريقة الوحيدة للوصول الى السلام على اساس حل الدولتين للشعبين”، وأضاف نتنياهو أن :” اتفاق السلام بين اسرائيل ومصر هو حجر الاساس للاستقرار في منطقتنا”.

نتنياهو يوجه رسالة للسيد الرئيس
وجه بنيامين نتنياهو رسالة إلى السيد الرئيس محمود عباس، تتضمن 5 خطوات لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وزعم نتنياهو: “إن أول الخطوات لتحقيق السلام، هي “أن تقيل مستشارك سلطان أبو العينين لأنه وجه مناشدة لارتكاب إبادة الجماعية لا تتوافق مع السلام”. ويلاحظ ان الرسالة تحمل تدخلا اسرائيليا في كثير من الامور الداخلية الفلسطينية اضافة الى ان تحقيق السلام لا يحتاج الى هذه الخطوات بل يحتاج لخطوة واحدة وهي الانسحاب الاسرائيلي الكامل من الاراضي الفلسطينية المحتلة.وقلل اللواء سلطان ابو العينين من أهمية الرسالة التي وجهها بنيامين نتنياهو إلى السيد الرئيس محمود عباس طالباً فيها السلام، وقال أبو العينين – ردا على مطالبة نتنياهو للرئيس عباس بإقالته-: “إن شعبنا الفلسطيني هو الذي يذبح يومياً من الإسرائيليين بإيعاز مباشر من الحكومة الاسرائيلية ودون رادع”.وعلقت حركة فتح على رسالة نتانياهو، قائلة: “إن السلام يبدأ حين تعترف حكومتكم بحقوق الشعب الفلسطيني وبحل الدولتين على أساس القانون والشرعية الدوليين”.

اضواء على زيارة شكري لإسرائيل
تباينت ردود الفعل الدولية تجاه زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لاسرائيل وقال دبلوماسيون غربيون لصحيفة “هآرتس” العبرية، ان مصر معنية بفتح محادثات مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في القاهرة، بمشاركة مندوبين مصريين واردنيين كبار. وستتناول المحادثات صياغة صفقة من الخطوات البناءة للثقة بهدف تهدئة الاوضاع وتحسين الأجواء بين الجانبين. فيما وصف رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست آفي ديختر زيارة وزير الخارجية المصري للبلاد ببشرى غير كاملة، واعرب عن إستغرابه لعدم قيام الرئيس المصري بزيارة إسرائيل، وأوضح ديختر مع ذلك ان زيارة شكري هامة لافتا إلى ان توقيتها بعد عيد الفطر السعيد لم يكن محض صدفة، ورأى ان التقارب بين إسرائيل وتركيا تسبب في إزعاج للقاهرة.

جمع تبرعات لقاتل الشهيد الشريف
انعكست اتهامات رئيس الحكومة الاسرائيلية بان السلطة الفلسطينية تشجع الارهاب من خلال دفع الاموال لمن يقوم بقتل اليهود وذلك عندما بادر عضو الكنيست السّابق والصّحافيّ، شارون غال، لإطلاق حملة، لتمويل جماعيّ لصالح الجنديّ القاتل، إليئور أزاريا، الذي أعدم الشّابّ الفلسطينيّ عبد الفتّاح الشّريف، بينما كان حيًّا، ليحصد خلال أقلّ من نصف ساعة مبلغ 8100 شيكل، وليرتفع المبلغ الذي يتمّ تجنيده للجنديّ القاتل إلى 235 ألف شيكل. وكان قائد الكتيبة التي كان يؤدي فيها قاتل الشهيد الشريف، اليؤور ازاريا خدمته العسكرية ادلى بإفادته وقال الليفتنانت كولونيل دافيد شابيرا :”إن إزاريا عرض حياة الموجودين للخطر حينما اطلق النار على الفلسطيني الجريح مرتكب اعتداء الطعن”، وذلك في إطار محاكمة الجندي مطلق النار في الخليل.

تعيين “ايال كريم”حاخاما للجيش الاسرائيلي
يعتبر تعيين الجنرال احتياط “ايال كرييم” في منصب الحاخام الرئيسي للجيش الاسرائيلي خلفا للحاخام الحالي “رافي بيرتس” تحدي جديد للمجتمع الدولي بسبب مواقفه.ويذكر ان الحاخام ايال اصدر فتاوى قبل سنوات للجنود الاسرائيليين بإمكانية اغتصاب غير اليهوديات اثناء الحرب. وقدمت مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان – الناصرة شكوى عاجلة إلى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية “أفيحاي مندلبت”، طالبت فيها بفتح ملف تحقيق في أقوال الحاخام “أيال كريم”، التي صدرت عنه من خلال إجابته لسؤال بالشريعة اليهودية، والتي سمح خلالها عام 2012 لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي باغتصاب النساء غير اليهوديات خلال الحرب.وفي السياق ذاته ذكرت صحيفة هآرتس العبرية أن الحاخام العسكري الجديد “إيال كريم” يبيح قتل (إعدام) المصابين الفلسطينيين.

شأن حماس

حماس تهاجم تركي الفيصل
هاجمت حركة حماس الامير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودية الاسبق على خلفية تصريحات ادلى بها يتهم فيها حماس بانها تتحمل مسئولية ما يجري في غزة وكان الفيصل قد قال في مؤتمر للمعارضة الايرانية عقد في باريس إن الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين بهدف “إشاعة الفوضى في المنطقة”، على حد تعبيره. واستنكرت حماس التصريحات الصادرة الأمير تركي الفيصل، وقالت “إننا في حركة حماس نرفض هذه الافتراءات التي لا أساس لها من الصحة، وهي مجافية للحقيقة والواقع”.

ليبرمان يستعد لإسقاط حكم حماس
منذ وصوله على راس وزارة الحرب الاسرائيلية فتح ليبرمان ملف قطاع غزة واستعدادات حماس العسكرية والانفاق التي تشيدها واستعرضت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية تطورات التسليح لدى حركة حماس بعد مرور عامين على حرب غزة الأخيرة الجرف الصامد، وتوقعت الصحيفة أن تركز حماس على استخدام الأنفاق الهجومية والوحدات البحرية الخاصة أكثر من القذائف الصاروخية. وكتب محرر الصحيفة للشؤون الفلسطينية اليئور ليفي تقريرا حول قدرة كتائب القسام في إعادة بناء قدراتها العسكرية وحسب التقرير، فإن الحركة استفادت من أخطاء الحرب الأخيرة، وستعتمد في المعركة المقبلة على نقل المعركة إلى داخل إسرائيل. وفي هذا السياق كشف معلق إسرائيلي بارز، النقاب عن أن وزير الحرب “الاسرائيلي” أفيغدور ليبرمان، أعطى أوامره لقيادة الجيش بالاستعداد لإسقاط حكم حركة حماس في غزة، مشيرا إلى الاوضاع السياسية في مصر يمكن أن يلعب دورا مهما في إنجاح هذه الخطة.

ورئيس الشاباك يؤكد على عزلة حماس السياسية
ويرى الرئيس الجديد لجهاز الشاباك، نداف أرغمان :” ان حركة حماس تواجه ضائقة إستراتيجية وعزلة سياسية بسبب تنكر المعسكر السني لها وخاصة مصر، كما انها تواجه صعوبات أمام المعسكر الشيعي بقيادة إيران.لكن التحدي الاكبر الذي يواجه الحركة هو وجود الخلافات الداخلية وخاصة بين المؤسسة العسكرية وقيادة الخارج، مع تزايد تأثير المؤسسة العسكرية في القرار السياسي.

حماس تعترف ان علاقتها مع مصر لم يحدث عليها تغيير
الشائعات التي روجت لها حماس بتصحيح علاقاتها مع القاهرة وتسير بالاتجاه الصحيح نحو علاقات جيدة كانت مجرد فبركات اعلامية فقد بدأت الامور تتضح عندما الغت القاهرة زيارة وفد حماس الذي كان مقررا الى القاهرة للقاء المسئولين هناك .واعترف صلاح البردويل إن العلاقة مع مصر على المستوى السياسي ما زالت تراوح مكانها، في وقت كانت حركته في انتظار دعوة مصرية لزيارة القاهرة، غير أن الأمور لم ترتب حول ذلك حتى الآن.

حماس تتهم فتح بتجميد المصالحة
اتهمت حركة حماس مجددا حركة فتح بتجميد ملف المصالحة وأكد صلاح البردويل أن ملف المصالحة الوطنية، “تم إيقافه وتجميده بقرار أعلى من حركة فتح”، في وقت لم يصل حركته أي مبرر حتى اللحظة لقطع محادثات الدوحة الأخيرة وخروج وفد حركة فتح دون سابق إنذار ، منبها إلى أن بعض أعضاء وفد حركة فتح لديهم رغبة في المصالحة “ولكن لا يملكون من أمرهم شيئًا”. وأضاف البردويل أنه ما لم تكن هناك إرادة لدى السيد الرئيس شخصيًا بتحقيق المصالحة، فلن تكون فائدة أو حسم لدى أي وفد يأتي أو يغادر الدوحة أو أي مكان آخر يتناول ملف المصالحة ويرغب في إنهاء الانقسام موضحاً ان المحادثات قطعت شوطاً كبيرا بحل جل القضايا إلا أنها اصطدمت بـ”فيتو من عباس وهذا الفيتو مرتبط بجهات خارجية هو أعلم بها”.

حماس تستجيب لإجراء الانتخابات البلدية
بعد حالة الرفض التي اصرت حماس عليها بموافقتها لخوض الانتخابات البلدية عادت حماس وأكدت أنها ستعمل على إنجاح الانتخابات البلدية وتسهيل إجرائها بما يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني وقضيته الفلسطينية وعلى أساس توفير ضمانات النزاهة وتكافؤ الفرص بهذه الانتخابات وإحترام نتائجها.وكانت حماس تدعي انه ليس هناك اجماع على اجراءها وانها تريد ضمانات بان تاخذ الانتخابات الطابع الديمقراطي. وفي هذا السياق أكد القيادي في حماس، موسى أبو مرزوق، أن الانتخابات المحلية في الضفة والقطاع والقدس تعكس الإرادة الشعبية وتعزز الشراكة الوطنية، ودعا أبو مرزوق على صفحته عبر “تويتر” اليوم الجمعة، للعمل جميعاً على توفير ضمانات النزاهة وتكافؤ الفرص للانتخابات المحلية، ثم احترام نتائجها.

Exit mobile version