المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ترجمات تركية ليوم الخميس 11-8-2016

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

قراءة في أبرز ما أوردته الصحف والمواقع الإعلامية التركية

دوليا

نشرت صحيفة (تايم تورك) التركية تقريرا بعنوان “أردوغان طلب من بوتين إغلاق مكاتب حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي”. جاء في التقرير بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلب من نظيره الروسي بوتين خلال زيارته لروسيا إغلاق مكاتب حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي المتواجدة في العاصمة موسكو. جاء هذا الطلب من قبل أردوغان بعد أن قامت موسكو بفتح عدد من مكاتب الحزب خلال العام الماضي، حيث أكد أردوغان بأن مسألة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي حساسة للغاية بالنسبة لتركيا، حتى أن نقاط الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية تتمحور حول مسألة الحزب أيضا، لذا سيتم حل هذه المسألة بين تركيا وروسيا.

نشرت صحيفة (تايم تورك) التركية تقريرا بعنوان “استطلاع للرأي يشير إلى ارتفاع شعبية أردوغان”. جاء في التقرير بأن شركة أو أر جي أجرت استطلاع للرأي ما بين 8-9 من الشهر الجاري، وقد شارك في هذا الاستطلاع 1230 شخصا شمل 32 مدينة تركية. كانت أسئلة استطلاع الرأي على النحو التالي: لو أجريت اليوم انتخابات هل ستصوت للرئيس أردوغان أم لا؟ وهل تثق بالرئيس أردوغان أم لا؟ ففي 10 من شهر أغسطس عام 2014 كانت نتائج استطلاع الرأي 52%، حيث ارتفعت نسبة استطلاع الرأي الذي أجري قبل عدة أيام إلى 66%، وهذا يعني بأن نسبة الفارق التي ارتفعت به شعبية أردوغان بين أوساط الشعب التركي إلى 14% مقارنة بالعام 2014. وكانت نسبة الثقة بالرئيس أردوغان في نفس استطلاع الرأي 81.5%.

نشرت صحيفة (تايم تورك) التركية تقريرا بعنوان “مسئول سابق في وكالة المخابرات المركزية يدعو إلى قتل الروس والإيرانيين في سوريا”. جاء في التقرير بأن المسئول السابق في وكالة المخابرات المركزية موريلي دعا خلال برنامج في الولايات المتحدة الأمريكية إلى ضرورة قتل الروس بشكل سري في سوريا، وذلك من أجل تدفيع كل من الروس والإيرانيين الثمن. كما دعا موريلي إلى ضرورة زيادة الدعم الأمريكي للجماعات المعارضة في سوريا، وذلك ليس من أجل مهاجمة قوات الأسد؛ وإنما من أجل زيادة الهجمات ضد الروس والإيرانيين المتواجدين في سوريا، كما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم الدعم للمعارضة في أفغانستان ضد الروس.

نشرت صحيفة (يني أكت) التركية تقريرا بعنوان “اعتقال 219 من جماعة فتح الله غولان على الحدود التركية كانوا ينون الفرار”. جاء في التقرير بأن وزير التجارة والجمارك التركي بولنت توفيكتشي أكد على أن القوات التركية تمكنت من اعتقال 219 شخصا ينتمون إلى جماعة فتح الله غولان كانوا ينون الفرار إلى بعض الدول عقب فشل محاولة الانقلاب، مؤكدا على أن القوات التركية تتخذ جميع التدابير الأمنية اللازمة على جميع الحدود، وذلك من أجل منع عناصر الجماعة اللجوء إلى بعض الدول. ويضيف التقرير بأن من بين المعتقلين رجال أعمال وعساكر وبعض الشخصيات الأخرى.

نشرت صحيفة (تايم تورك) التركية تقريرا بعنوان “ترامب يتهم أوباما بتأسيس تنظيم داعش”. جاء في التقرير بأن المرشح للرئاسة الأمريكية عن حزب الجمهوريين دونالد ترامب اتهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمؤسس تنظيم داعش، جاء ذلك خلال الخطاب الذي ألقاه في التجمع الانتخابي الذي جرى في ولاية فلوريدا. حيث كرر ترامب عبارة أوباما مؤسس تنظيم داعش ثلاث مرات. واتهم ترامب أيضا المرشحة هيلاري كلينتون بأنها شريكة مع أوباما في تأسيس هذا التنظيم، وقد أشار ترامب إلى أن سياسة أوباما وكلينتون في تأسيس تنظيم داعش من أجل الاستفادة من العراق، منتقدا قيام أوباما بسحب القوات الأمريكية من العراق. ويضيف التقرير بأن البيت الأبيض لم يصدر أي تصريحات بخصوص هذا الصدد.

Exit mobile version