المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الشوا: نسير ضمن استراتيجية لتطبيق أفضل المعايير في مكافحة غسل الأموال

افتتح محافظ سلطة النقد عزام الشوا، في غزة، اليوم الخميس، ورشة تدريبية بعنوان “إدارة مخاطر جريمة غسل الأموال في المصارف والمؤسسات المالية في ظل المعايير الدولية الحديثة”، تستهدف مجموعة من موظفي المصارف العاملة في القطاع.

وينظم الدورة المعهد المصرفي الفلسطيني بمقره في غزة على مدار يومين، ويقدمها فراس مرار نائب مدير دائرة المتابعة المالية، وافتتحت بحضور مدير عام المعهد المصرفي الفلسطيني إياد الجيوسي، ومساعد محافظ سلطة النقد لشؤون الاستقرار المالي رياض أبو شحادة، ومديري سلطة النقد وعدد من خبراء الاقتصاد.

وأثنى الشوا في كلمته خلال الافتتاح، على التشريعات الفلسطينية الخاصة بالقطاع المالي، والالتزام بمعايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مشيرا إلى أن فلسطين تسير ضمن خطة استراتيجية لتطبيق أفضل المعايير الدولية في مجال مكافحة غسل الأموال، أهم بنودها الارتقاء بمستوى العلاقة مع جهات إنفاذ القانون والجهات المبلغة عن جريمة غسل الأموال.

وتطرق إلى إشادة وزارة الخارجية الأميركية بأداء الجهاز المصرفي، وذلك خلال زيارة وفد من سلطة النقد والقطاع المصرفي للولايات المتحدة الأميركية مؤخرا، التي التقى خلالها كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الحزانة وبنك نيويورك الاحتياطي الفيدرالي وأهم مصرفين أميركيين مراسلين (سيتي بانك وبنك نيويورك ميلون) في مدينة نيويورك، ونخبة من أبرز أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، بالإضافة الى أهم الإدارات المعنية بصندوق النقد والبنك الدوليين.

واشاد محافظ سلطة النقد بدور المعهد المصرفي في تحقيق الاحتياجات الآنية وطويلة الأمد للقطاعين المالي والمصرفي في فلسطين، من خلال العمل على عقد برامج تدريبية، وللارتقاء به على كافة المستويات الإدارية والفنية، بغية إيجاد كادر مصرفي ومالي ينطلق من الفهم لأساسيات العمل، وذلك وفق قواعد وأصول العمل المالي والمصرفي السليم.

وحثّ الشوا جميع العاملين في القطاع المصرفي على تطوير قدراتهم وإمكانياتهم من خلال التدريب المستمر، داعيا الجامعات إلى أخذ دورها الريادي في هذا المجال من خلال نشر العلوم والثقافة المالية والمصرفية، وعقد الندوات المتخصصة، وحلقات العصف الفكري، إضافة للدعوة لمؤتمرات علمية متخصصة، وتبادل المعلومات والخبرات، والتعاون على المستويات المحلية والعربية والدولية في كل ما من شأنه رفع مستوى العمل المالي المصرفي في فلسطين.

بدوره، أعرب الجيوسي عن شكره لسلطة النقد الفلسطينية على دعمها للمعهد ونشاطاته وبرامجه، مشيرا إلى أن المعهد مستمر في أداء رسالته كمؤسسة مهنية رائدة، متميزة، وقائدة في تنمية وتطوير أداء الأفراد والمؤسسات في القطاع المالي والمصرفي بشكل خاص، والاقتصاد الفلسطيني بشكل عام.

وكان الشوا افتتح، أمس الاربعاء، ورشتين تدريبيتين في المعهد المصرفي بمقره في غزة استمرتا على مدار يومين، أولاهما بعنوان “الشيكات ونظام التقاص” وقدمها مدير دائرة نظم المدفوعات في سلطة النقد رياض عواد، وثانيهما بعنوان “نظم المعلومات الائتمانية”، وقدمها مدير دائرة انضباط السوق علي فرعون.

من جهة اخرى، شارك الشوا في حفل تخريج دفعة من ضباط الائتمان، بعد ان اتموا متطلبات الدبلوم المهني المتخصص في مجال الائتمان، الذي نظمه المعهد المصرفي، وهدف إلى تأهيل الكادر المصرفي والمالي العامل في مجال الائتمان.

Exit mobile version