المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

عصا ليبرمان وجزرته: من يتعايش مع إسرائيل يربح ومن يواجهها يخسر

كشف وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان، مساء أمس الأربعاء، بعضًا من معالم سياسته الجديدة “العصا والجزرة”، والتي يعتزم تطبيقها في مناطق الضفة الغربيّة، انطلاقًا من منح تسهيلات وامتيازات للمناطق التي تشجّع التعايش مع الاحتلال، ومعاقبة تلك المناطق التي يخرج منها منفذو العمليات التي تستهدف جنود الاحتلال ومستوطنيه.

وأوضح ليبرمان في مؤتمره الصحافيّ، في مقر قيادة الجيش في تل أبيب، أنّ خطّته التي أعدت وستنفذ بالتنسيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تقوم على ثلاثة مبادئ أساسيّة، وهي: تقديم الجزر وإشهار العصا، والحوار المباشر مع الجمهور الفلسطيني، وإعداد قوائم تشمل المقربين من حماس والسلطة الفلسطينية.

فمبدأ تقديم الجزر وإشهار العصا، تم التعبير عنه من خلال تقسيم أجهزة الأمن الإسرائيلية خارطة الضفة الغربيّة إلى قسمين؛ الأوّل باللون الأخضر، ويضم القرى والمدن التي لم تحدث عمليات انطلاقًا منها، وجزء آخر باللونين الأحمر والأصفر، ويقع جنوب الضفة الغربية وتحديدًا منطقة الخليل وجنوبها.

وضرب ليبرمان مثالًا يوضح معالم البند الأوّل من خطّته، بالقول إنّ البلدات التي تشهد تنفيذ عمليات ستتزايد فيها وتيرة الاعتقالات، ومعاقبة عائلات وعشائر وقرى منفذي العمليات، وسيتم مواجهة البناء الذي تعتبره إسرائيل “غير قانوني”، وكذلك ملاحقة السيارات المسروقة، بينما سيتم توفير مشاريع مدنيّة وتسهيلات اقتصادية، في تلك المناطق التي لا يخرج منها منفذو العمليات، مشيرًا للمصادقة على إقامة مستشفى في بيت ساحور، ومنطقة صناعية غرب نابلس، إضافة إلى تجديد فتح الكازينو في أريحا، وإقامة ملعب رياضي في قرية بديا القريبة من سلفيت، والموافقة على توسيع المخططات الهيكلية لمدينة قلقيلية، بالإضافة لتوسيع إقامة ممر اقتصادي بين أريحا والأردن، وفقا للخطة التي ستمولها اليابان.

كما أعلن ليبرمان أنّه سيتم “التواصل مباشرة مع شخصيات فلسطينية” من خلال منسّق أعمال الحكومة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لافتًا إلى أنّ وزارته وضعت قوائم بأسماء رجال أعمال، وباحثين وأكاديميين وأدباء وكتّاب فلسطينيين للتواصل معهم. وقال ليبرمان إنّ السلطة الفلسطينية تتواصل مع من تشاء في إسرائيل، ونحن نريد أن نتحدّث مع من يريد الحديث معنا، لكنّه استدرك بالقول “لا ننوي تتويج الملوك وتعيين السلاطين في السلطة”.

وتتضمّن خطّة ليبرمان أيضًا، تدشين موقع إخباري باللغة العربيّة، ويتبع وزارة جيش الاحتلال بتكلفة 10 ملايين شيقل، ويهتم بتغطيّة كافة أحداث الضفة الغربيّة.

“القدس” دوت كوم

Exit mobile version