المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

حال السياسة – 8-9-2016

حال السياسة – 8-9-2016 – أ. اسامة السعدي – عضو القائمة المشتركة في الكنيست / – السيد محمود العالول – عضو اللجنة المركزية لحركة فتح / – يتحدث حال السياسة عن الوضع القانوني للاسيرين محمد واحمد البلبول / – وايضا عن قرار محكمة العدل العليا الفلسطينية بوقف الانتخابات.

قال محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح:
• اليوم محكمة العدل العليا اخذت قراراً بتجميد الاجراءات او بوقف الاستمرار في اجراءات الانتخابات وليست بإلغاء الانتخابات، بمعنى اعطاء المحكمة فرصة للنظر في القضية وتجميد الاجراءات جاء لكي تنظر المحكمة بالقضية، وجاء هذا القرار تبعاً لمجموعة من القضايا قدمها عدد من المحامين تطعن هذه القضايا في قصيتين اولاً لأن قرار الحكومة له علاقة بإجراء الانتخابات في كل الوطن والقدس هي جزء من الوطن الفلسطيني، لماذا لم تجرى الانتخابات في القدس، والنقطة الأخرى لها علاقة بشرعية المؤسسات التي ستشرف على الانتخابات بقطاع غزة، حيث ان المحاكم في قطاع غزة هي محاكم غير شرعية وهذه المحاكم غير معتمدة من قبل مجلس القضاء الأعلى، لذلك تم اجراء وقف الانتخابات حتى دراسة الامر وإمكانية اجراء الانتخابات في كل الوطن.
• هنا في المحافظات الشمالية من الوطن لابد ان تستمر هذه الانتخابات وان تستمر الاجراءات وان لا نعود مرة اخرى الى نقطة البداية ومن الممكن الاتفاق على اجراءات من اجل عمل انتخابات لأمانة العاصمة في القدس بوسيلة ما، لكن فيما يتعلق بقطاع غزة وهو جزء من هذا الوطن الفلسطيني لابد من توقف الانتخابات البلدية الى ان يتم تصويب وضع المؤسسات في قطاع غزة.
• من الواضح ان حركة حماس تسعى لتعطيل الانتخابات، لكن المبدأ اننا لا نمكن ان نوافق من خلال هذه الأنتخابات على تشريع ما ليس شرعياً وتشريع محاكم هي ليست محاكم شرعية، لذلك هذه قضايا بحاجة الى حلول.

https://youtu.be/YPmwg28s1Y0

Exit mobile version