المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

فيديو /// أبوعيطة:”حماس” توجهت لمحاكمها في غزة لإفشال قوائم حركة فتح، أبوشنب: محاكم حماس (المتباكية)غير قانونية

استضاف برنامج “بانوراما الساعة” فايز ابو عيطة المتحدث باسم حركة فتح وحملتها الانتخابية في غزة، وتحدث عن تأجيل محكمة العدل العليا للانتخابات المقبلة :
– كنا نخشى ان تكون حماس تورطت في دخولها الانتخابات، وبدؤوا يبحثوا عن طريقة لإفشال الانتخابات رغم اننا لسنا ضد اللجوء للقانون الطعن، وان لا نكون من باب المناكفات، وتقدم الطعون في كل القوائم وهي تريد ان تفشل الانتخابات.
– حماس توجهت الى محاكمها في غزة لإفشال قوائم حركة فتح من خلال طعون لا تصل الى حد الإقصاء وتبحث عن اهون الامور مثل (البحث عن فاتورة مياه غير مدفوعة) ولإبعاد القوائم.
– هذه الانتخابات تذهب بنا وكل الفصائل الوحدة والكل سيأخذ حصته وسيكون كل الفصائل مشتركين بإدارة البلديات.
– محاكم غزة عملت على شطب قائمة كاملة لحركة فتح بدلا من التعامل مع الشخص الذي عليه مخالفات، وهذا خطأ.
– المركز الفلسطيني لحقوق الانسان فسر الخطأ الذي وقعت بها محاكم غزة، رغم عدم تشكيكنا في المحاكم، ولكن اوضح المركز انه يجب شطب اسم المرشح الذي عليه مخالفات ولا يجوز شطب القائمة كاملة.
– عملت حماس على افشال الانتخابات عن طريق استخدامها محاكمها في غزة.

قال حازم ابو شنب عضو المجلس الثوري لحركة فتح عبر اتصال من القاهرة وتحدث عن تأجيل الانتخابات خلال برنامج بانوراما الساعة :
– لا يوجد شيء اسمه اسقاط حماس لقوائم فتح، لان كل اجراءات حماس غير قانونية وما صدر هو عن جهة حزبية وليست جهة قانونية في غزة.
– استناد حماس الى محاكم غزة هو غير شرعي وغير قانوني ولانه لا وجود محاكم معترف بها في غزة منذ 14-6-2007 عندما نقفذ مجموعات مسلحة تابعة لحماس انقلاب في القطاع.
– الاشخاص الذين يمثلون القضاء في غزة غير قانونيون وحتلون صفة غير صفتهم القانونية ولا يعترف باي نتائج تصدر عنهم، ويجب تقديمهم للعدالة عندما يتوفر جهاز قضائي يعمل في غزة.
– طبقا لحالات مشابهة في الانتاخبات خلال السنوات الماضية حيث تم اسقاط اشخاص وليس قوائم، واي قرار عن اسقاط غير قانوني.
– المجرج يكون بأن تسلم مجموعات حماس المسلحة القطاع للسلطة الشرعية وتتولى الحكومة المسؤولية وتنتشر القوات الشرطية وتباشر الحكومة مهامها، ولا اعتقد ان يحدث ذلك لان حماس تفرض ذلك.
– يجب لاي شخص لديه اعتراضات يجب ان يتوجه لمحاكم رام الله بصفتها المحكمة الشرعية الاقرب.
– حماس تعلن انها تريد انتخابات ووتتباكى عليها ولكن على الارض لا تعمل على ذلك، واذا ما ارادت حماس ان تثبت انها جادة فلنذهب الى انتخابات تشريعية كاملة حتى يكون فرصة للجمهور الفلسطيني ان يقدم رأيه في من يريد.

https://youtu.be/6FjinfgeflU

Exit mobile version