المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

بوشاك: لدى الأونروا عجز في الميزانية بـقيمة 70 مليون دولار

قال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في قطاع غزة، بو شاك، إن هناك عجزاً في ميزانية الوكالة بقيمة 70مليون دولار، والأوضاع الإنسانية في غزة تزداد سوءاً بسبب الحصار وعدم بناء البيوت المدمرة في الحرب الأخيرة على غزة صيف2014.

وأكد بو شاك، في مؤتمر صحفي عقده بمقر الأونروا غرب مدينة غزة، أن آلاف المنازل المهدمة كلياً إبان العدوان الأخير على قطاع غزة لا زالت بحاجة لإعادة إعمارها فوراً لإيواء أصحابها، ونحن أنجزنا المئات منها وهذا لا يعني أننا وصلنا للنهاية.

وأضاف “قدمنا 400 طلب لأصحاب البيوت المدمرة في غزة، (للجهات المختصة) وبانتظار الموافقة عليها للسماح لهم بإدخال مواد البناء للبدء بإعمار منازلهم”، مشدداً على أن طريقة إدخال الاسمنت من خلال تحديد كمياتها لعدد معين من المستفيدين من الاعمار ساهم بشكل كبير في بطء وتأخير عملية الاعمار.

وقال: “من الأفضل أن يكون إدخال الاسمنت لغزة بكميات كبيرة ودون تحديد كشوفات محددة بالمستفيدين حتى تعم الفائدة على الجميع في اعادة منازلهم المتضررة والمهدمة”، منوهاَ إلى وجود مساعي وجهود حثيثة لتوفير فرص عمل جديدة أمام جيل الشباب في ظل تفاقم الأوضاع المعيشة في غزة.

وتابع بو شاك: “هناك عجز في ميزانية الأونروا لهذا العام 70 مليون دولار ورغم ذلك استطعنا أن نفتح العام الدراسي الجديد في موعده ونقدم الخدمات كما هي وهناك جهود كبيرة لسد هذا العجز”.

وأشار إلى القيود التي تفرضها إسرائيل على القطاع الخاص الفلسطيني وعلى تحركات موظفي الأونروا، وإلى المشاكل الكبرى التي يواجهها قطاع غزة مثل الكهرباء والماء وخط الغاز، وهذه تحتاج إلى تحرك عاجل لمواجهتها وإنقاذ أجيال كاملة من الضياع”.

Exit mobile version