الرئيسيةأخبارأهم الأخبارنيابة عن رئيس الوزراء: وزير العدل يشارك باليوم الوطني لجمهورية التشيك في...

نيابة عن رئيس الوزراء: وزير العدل يشارك باليوم الوطني لجمهورية التشيك في رام الله

شارك وزير العدل علي أبو دياك، نيابة عن رئيس الوزراء رامي حمد الله، في الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية التشيك، وذلك في مدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، بحضور ممثل جمهورية التشيك لدى دولة فلسطين راديك روبيس، وعدد من الشخصيات الرسمية وممثلي الدول.

وفي بداية كلمته خلال الحفل، نقل وزير العدل تحيات رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وتحيات رئيس الوزراء، وتمنياتهما لجمهورية التشيك وشَعبِها المزيدَ من التقدُمِ والازدهارِ والاستقرارِ.

وأكد وزير العدل تقدير القيادة الفلسطينية لموقف جمهورية التشيك الذي رفض تسمية مدينة القدس (عاصمة لإسرائيل) والذي ورد في كتاب أطلس الخرائط الذي كان يدرس في المناهج التشيكية، مشيرا إلى أن هذا الموقف يعزز رفض واقع الاحتلال الاسرائيلي لمدينة القدس الشرقية، ورفض مشاريع تهويد المدينة وتغيير معالمها التاريخية وملامح هويتها الفلسطينية، وينبع من المسؤولية والالتزام تجاه المساهمة في إنقاذ العملية السياسية وإحلال السلام العادل، وفقا للشرعية الدولية، وقرارات منظمة الأمم المتحدة باعتبار القدس المحتلة عام 1967م عاصمة دولة فلسطين.

وأشار الى اللجنة الوزارية المشتركة التي تم تشكيلها بإعلان مشترك بين وزير الخارجية الفلسطيني ووزير خارجية التشيك لتوسيع أفق التعاون بين البلدين، وعقدت الاجتماع الأول في براغ سنة 2015، وستعقد اجتماعها الثاني في فلسطين.

وعبر وزير العدل عن تقديره للدعم الذي تقدمه التشيك في مجالات الزراعة والصحة والتعليم وفي قطاع الطاقة خاصة مشروع الطاقة الشمسية والطاقة البديلة في منطقة طوباس.

وشدد على ضرورة تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، معبرا عن أمله في دعم جمهورية التشيك لحقوق شعبنا وقضيتنا العادلة في المحافل الدولية، للمساهمة في إحلال السلام العادل القائم على مبادئ الشرعية الدولية، والمساهمة في إلزام دولة الاحتلال الإسرائيلي باحترام قواعد القانون الدولي والإنساني ومبادئ الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

من جانبه أكد ممثل جمهورية التشيك لدى دولة فلسطين أهمية تعزيز العلاقة بين جمهورية التشيك وفلسطين، مشيرا الى ان العام الأخير شهد تطورا في العلاقة المشتركة بين الجانبين في المجالات السياسية والاقتصادية.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا