المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

القاهرة: انطلاق أعمال المؤتمر الدولي “المياه العربية تحت الاحتلال”

انطلقت أعمال المؤتمر الدولي “المياه العربية تحت الاحتلال” اليوم الأربعاء، في مقر الجامعة العربية تحت رعاية رئيس دولة فلسطين محمود عباس، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وحضر اليوم الأول من المؤتمر رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ووزير المياه السوداني رئيس الدورة الثامنة للمجلس الوزاري العربي للمياه، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، بالإضافة إلى عدد من الوزراء وممثلي المنظمات الدولية والخبراء في هذا المجال.

وسيناقش المؤتمر الذي سيستمر حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري عددا من المواضيع الهامة في مقدمتها، التحديات التي تواجه المياه العربية في المنطقة خاصة في فلسطين ولبنان وسوريا، بالإضافة إلى استخدام الاحتلال الإسرائيلي لأبشع الممارسات لقتل الشعب الفلسطيني من خلال حرمان مواطني الضفة الغربية، وقطاع غزة من أهم موارد المياه.

كما يناقش المؤتمر سرقة المياه الجوفية في غزة والضفة ودور الاحتلال في تلويثها، واستخدام جدار الفصل العنصري لمحاصرة مصادر المياه.

كما يبحث المؤتمر الواقع المائي للمناطق العربية تحت الاحتلال وانعكاساته الاقتصادية والإنسانية، والانتهاكات الإسرائيلية للمياه العربية.

وتضمن المؤتمر في الجلسة الافتتاحية فيلما وثائقيا أبرز معاناة الشعب الفلسطيني وسرقة إسرائيل للمياه وإعادة بيعها.

يذكر أنه يشارك في هذا المؤتمر أيضا سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، ومدير عام التخطيط في سلطة المياه يوسف عوايص، والوكيل مساعد للشؤون الإدارية والمالية محمود مزهر.

Exit mobile version