المشهد الاخباري الفلسطيني 26-10-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• لقي أربعة مواطنين مصرعهم، وأصيب آخر، بجراح بالغة، صباح اليوم الأربعاء، في حادث سير مروع وقع على مفترق بلدة السموع جنوب الخليل، وأفاد المتحدث باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات، بأن الحادث نجم عن تصادم مركبتين.(وفــا،معــا)
• أصدرت الشرطة الإسرائيلية، توصيات بإعادة السماح لأعضاء الكنيست بزيارة المسجد الأقصى ، بعد منع استمر عامًا واحدًا، لكن التوصية لا زالت تنتظر قرار القيادة السياسة الإسرائيلية، ووضعت شرطة الاحتلال عدة شروط ، أبرزها التعهد بإعلام الشرطة والتنسيق معها قبل الدخول، إضافة إلى التعهد بعدم إلقاء أي خطابات داخل المسجد الأقصى.(صوت فلسطين،شاشة نيوز)
• نفى مصدر مسؤول في مكتب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، مساء أمس ، التصريحات التي نسبت إليه بشأن تطورات الوضع في سورية، مؤكدا أن ما نُشر على لسان عريقات بهذا الشأن مشوّه ولا أساس له من الصحة. (وفــا)
• دعا د. صائب عريقات حركة حماس الى المشاركة في تشكيل حكومة وحدة وطنية على ان يعقبها اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، وأضاف عريقات ان هذا الخيار قد يكون السبيل الوحيد للمصالحة. (ق.الجزيرة)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير، د. أحمد مجدلاني إن القيادة الفلسطينية مازالت تدفع باتجاه عقد المؤتمر الدولي للسلام، رغم الصعوبات التي تحول دون انعقاده في توقيته نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن السيد الرئيس، يسعى بكل قوة لإنجاح المبادرة الفرنسية وعنصرها الأهم “مؤتمر السلام الدولي” رغم التعنت الإسرائيلي الواضح الذي يسعى لإفشالها. (دنيا الوطن)
• دعت منظمة التعاون الإسلامي، الدول الأعضاء، إلى الوفاء بتعهداتها لمصلحة الخطة الاستراتيجية الفلسطينية لتطوير القطاعات الحيوية في مدينة القدس المحتلة. (وفــا)
• التقى رئيس وفد المجلس الوطني الفلسطيني عزام الأحمد، مساء أمس الثلاثاء، في جنيف على هامش أعمال الاتحاد البرلماني الدولي، رئيس مجلس النواب المصري على عبد العال، وبحث اللقاء الخطوات التنسيقية المشتركة بين المجلسين. (وفــا)
• انطلقت في العاصمة الفيتنامية هانوي، الجولة الأولى من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية دولة فلسطين وجمهورية فيتنام الاشتراكية، وتناولت المشاورات السياسية مجمل العلاقات الثنائية الفيتنامية الفلسطينية. (دنيا الوطن)
• أكد مساعد وزير الخارجية الفيتنامي زونغ تشي زونغ على مواقف فيتنام الثابتة والمبدئية والداعمة لحق الشعب الفلسطيني في الحرية وبناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. (دنيا الوطن)
• اتهم رئيس سلطة المياه في السلطة الفلسطينية مازن غنيم إسرائيل، “بابتزاز” الفلسطينيين عبر طرح مشاريع متعلقة بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية مقابل حصولهم على ما يحتاجونه من مياه صالحة للشرب. (شينخوا)
• بحث المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه، مساء أمس الثلاثاء، تفعيل استراتيجية الأمن المائي والتصدي لسرقات الاحتلال الاسرائيلي، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية. (وفــا)
• أفاد مصدر سياسي موثوق ان زيارة محمد بركة، رئيس لجنة المتابعة القطرية للجماهير العربية، مع وفد شخصيات فلسطينية من الضفة والقطاع والشتات والداخل الى قطر جاءت بطلب وتأييد من كل فصائل منظمة التحرير. (معــا)
• أكَّد الناطق باسم الاجهزة الامنية اللواء عدنان الضميري أن الاحتلال حاول تاريخياً ان يوجد بدائل لمنظمة التحرير الفلسطينية، ولكنه لم ينجح، مشيرا إلى أن أي محاولة للمساس بحركة فتح، لن يُكتب لها النجاح أيضاً. (ت.فلسطين)
• أكد عضو مركزية فتح جبريل الرجوب مساء الثلاثاء أن المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية وأينما وجدت هي رمز من الرموز الفلسطينية الشامخة التي لا يجب المساس بها وبهيبتها أيٍ كانت الأسباب. (دنيا الوطن)
• أكد اللواء جبريل الرجوب أن بعضاً من قادة أجهزة الأمن الفلسطيني يرتكبون جريمة بحق أهلهم وقضيتهم عندما يتعمدون التعامل مع المخيمات بسياسة القبضة الأمنية المقيتة وهم وحدهم من يتحملون النتائج ، ولا يمكن لحركة فتح أن تتحمل مراهقة بعض المسؤولين. حسب تعبيره (دنيا الوطن)
• قال زعيم الحزب الاسرائيلي “هناك مستقبل” يائير لبيد، الثلاثاء، إنه سيساعد في بناء مطار وميناء لغزة في حال تم وقف إطلاق الصواريخ وحفر الأنفاق وسحب سلاح الفصائل في القطاع. (معــا)
• ذكرت مصادر فلسطينية ان السلطات المصرية قررت استضافة قرابة مئة شخصية من رجال اعمال وتجار بارزين من غزة يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية للمشاركة في مؤتمر اقتصادي خاص في مصر لمناقشة مشاكلهم وترتيب الحركة التجارية، على أن يُعقد في احدى المنتجعات المصرية يوم الاحد القادم .(سما)

التقرير المسائي الثلاثاء 25-10-2016

• أكد د.صائب عريقات ان السيد الرئيس ارجأ زيارته الى العاصمة القطرية الدوحة، الى موعد آخر بسبب موت أمير قطر السابق خليفة بن حمد، كما أكد أن زيارة سيادته إلى تركيا كانت في غاية الأهمية وتدخل في إطار التعاون والتنسيق المستمر بين البلدين.(ص.فلسطين)
• أشاد د.صائب عريقات، بالدعم التركي لفلسطين، وقال:”لطالما وقفت تركيا جنباً إلى جنب مع الفلسطينيين، ودعمت الشعب الفلسطيني”، وحول مدى تأثير عملية تطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية على القضية الفلسطينية، قال:”القضية الفلسطينية ليست أزمة دولية بالنسبة لتركيا بل هي شأن داخلي”.(القدس العربي)
• أكد د.صائب عريقات أن تصريحات وزير الجيش الاسرائيلي افيغدور ليبرمان والتي دعا فيها الى التخلص من السيد الرئيس هي ذات الاسطوانة المشروخة التي لاحقت الرئيس الشهيد ياسر عرفات، وعلى صعيد آخر أشار د. عريقات إلى أن المبعوث الفرنسي لعملية السلام بيير فيمون سيزور المنطقة خلال الايام القليلة القادمة لاجراء مزيد من النقاش. (ص.فلسطين)
• أشار محمود اسماعيل عضو تنفيذية منظمة التحرير إلى أن هجوم ليبرمان على السيد الرئيس هو هجوم على القيادة وعلى الشعب الفلسطيني وعلى الحق الوطني الفلسطيني وعلى الارض الوطنية الفلسطينية المحتلة.(موطني)
• قال المتحدث باسم فتح أسامة القواسمي، إن استهداف السيد الرئيس، هو استهداف مباشر ومخطط خبيث لتصفية القضية الفلسطينية برمتها، ومصادرة القرار الوطني المستقل وتمرير مشاريع روابط القرى الجديدة، وأضاف أن ما يؤكد هذا، هو التناغم بين أولئك الذين يعتبرون الرئيس هدفا لهم من فلسطينيين وعرب، وبين غلاة اليمين الإسرائيلي بزعامة ليبرمان. (وفـا)
• قال عضو مركزية فتح نبيل شعث، إن العمل جار على قدم وساق من أجل إنهاء الاستعدادات لعقد المؤتمر السابع للحركة في موعده المتوقع في التاسع والعشرين من الشهر القادم، ولكن الصعوبة تكمن في الوصول إلى اتفاق نهائي حول أسماء أعضاء المؤتمر حتى يكون مؤتمرا حقيقيا ولا يتحول إلى مهرجان.(وفــا)
• نفى السفير الفلسطيني في العاصمة المصرية القاهرة، جمال الشوبكي، ما يتردد حول وجود خلافات بين الرئيسين الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي، مشدداً على أن العلاقات بين الجانبين جيدة ولا يشوبها أي توتر.(دنيا الوطن)
• قالت وزارة الخارجية إن اعترافات جيش الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إعدامات ميدانية بحق المواطنين الفلسطينيين، تستدعي تحركا عاجلا للمحكمة الجنائية الدولية، مؤكدة أن غياب العقاب القانوني، يشجع هؤلاء القتلة على التمادي في جرائمهم، يأتي ذلك بعد تقرير لجيش الاحتلال اشار الى انه كان بالامكان تجنب اعدام 4 مواطنين.(وفـا،ت.فلسطين)
• أصدرت 16 مؤسسة حقوقية فلسطينية أمس، بياناً مشتركاً أعربت فيه عن قلقها البالغ، حيال ملابسات استقالة رئيس مجلس القضاء الاعلى المستشار سامي صرصور، وقالت المؤسسات إن لديها معلومات مؤكدة تثبت أنه قد تم الطلب من المستشار صرصور توقيع استقالته قبيل أدائه القسم القانوني قبل 10 أشهر، معبرة عن صدمتها من هذا الأجراء المخالف للدستور.(أجيال)
• أشار رئيس الهيئة الأهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون المستشار عيسى ابو شرار أن الطلب من المستشار صرصور وضع إستقالته تحت تصرف الرئاسة قبل حلف اليمين القانونية، قضية لها مدلولات تسيء لاستقلال وهيبة القضاء، وتعطي إنطباعاً بأن القضاء غير مستقل، وأضاف أن تقديم الاستقالة عند التعيين وقبل حلف اليمين فيها إكراه مادي ومعنوي. (أجيــال)
• اعتبر عضو مركزية فتح عباس زكي، إعلان نتنياهو المشاركة بالحفريات أسفل المسجد الأقصى، تحديا لقرارات الأمم المتحدة، وخروجا على القانون الدولي، مشددا على أن قرار “اليونسكو” كان بمثابة صفعة له عندما جاء بتصويت 24 دولة من بينها دول ادعى أنها صديقة لدولة الاحتلال. (موطني)
• قال قاضي قضاة فلسطين، محمود الهباش، إن المدعو افيغدور ليبرمان يعيش حالة هذيان سياسي ولا يدرك ما يقول، وهو بحاجة إلى أن يكتشف نفسه من جديد، مطالباً المجتمع الدولي واليونيسكو بترجمة قراراتها الى اجراءات وان تلزم اسرائيل بإحترام القانون ومرجعيات القانون الدولي. (ص.فلسطين)
• دعا وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، إلى وضع برنامج عملي لحماية ودعم القدس والمقدسات بوجه ما تتعرض له من انتهاكات إسرائيلية متتالية تحت حجج عنصرية مليئة بالكراهية والعنصرية.(وفــا)
• اعتبر وزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم، فوز مدرسة طلائع الأمل الثانوية بجائزة أفضل مدرسة على المستوى العربي، هو انتصار فلسطيني مميز يعزز صمودنا في مواجهة حملة الاحتلال على قطاع التعليم.(موطني،ص.فلسطين)
• استعرض وفد المجلس الوطني برئاسة عزام الأحمد آخر التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالقضية الفلسطينية والتصعيد الإسرائيلي المتواصل بحق الشعب الفلسطيني، إلى جانب استعراضه للجهود الدولية لإحياء عملية السلام، وذلك خلال لقاءاته ومشاركاته في مختلف لجان وأعمال الدورة (135) للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف.(وفــا)
• أكد مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير أنور عبد الهادي، ترحيب البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية بسياسة الرئيس محمود واهتمامه بتنمية قدرات المجتمع، وسحب سياسة التنمية البشرية على كافة المستويات.(ص.فلسطين)
• غادر رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم، أرض الوطن، متوجها إلى ألمانيا، في زيارة رسمية، من أجل عقد الاجتماع الرابع للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، حيث من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير، وعددا من الوزراء الألمانيين. (وفــا)
• أعلن رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات ناصر القدوة، أن الافتتاح الرسمي لمتحف ياسر عرفات سيكون في التاسع من تشرين الثاني المقبل، ومن المقرر أن يجرى استقبال الزوار في اليوم الذي يليه، تزامنا مع الذكرى 12 لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات. (وفــا)
• أطلع سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، وفدا من الاتحاد العمالي الفيدرالي النرويجي، برئاسة اري ستاردون، اليوم الثلاثاء، على صورة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة ضد شعبنا ومقدساته. (وفــا)
• أطلع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، على التحديات التي تواجه الوضع المائي في فلسطين. (PNN)

تحليل

زيارة السيد الرئيس الى تركيا .. الدوافع والأهداف

مركز الإعلام
تكتسب زيارة السيد الرئيس محمود عباس أهمية خاصة في هذه المرحلة الدقيقة من عمر القضية الفلسطينية وفي ظل الأوضاع القائمة والتطورات الإقليمية والدولية والمحلية المتسارعة. وتعتبر تركيا من الدول من الدول الإقليمية الداعمة للقضية الفلسطينية والمؤثرة في السياسة الدولية حيث شكلت رافعا للقضية في المحافل الدولية وتحديدا في مؤسسات هيئة الأمم المتحدة وكانت سندا قويا وراء اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة بدولة فلسطينية.
كما أن تركيا تقيم علاقات إقليمية واسعة وتستطيع التأثير في مجريات الأحداث السياسية وتعمل على حفظ التوازنات الإقليمية والدولية بما يتقاطع مع مصالحها.
تتمحور زيارة السيد الرئيس لمناقشة بعض الملفات مع القيادة التركية وأهمها موضوع المبادرة التركية والجهود الدولية لعقد مؤتمر السلام إضافة إلى التطورات الأخرى والتحديات التي تواجه القضية في الوقت الراهن.
ويشير بعض المحللين والمتابعين لامكانبة بحث ملف المصالحة بين حركة حماس وحركة فتح بحكم علاقة تركيا مع حماس ولكن هناك ملفات أكثر أهمية تتعلق بمحاولة بعض الأطراف العربية التدخل في الشأن الداخلي الفلسطيني ومحاولة تقويض الشرعية الفلسطينية حيث تقوم تلك الأطراف العربية بتوفير الدعم لبعض الأطراف الفلسطينية المناوئة للقيادة واستخدام تلك الأطراف من اجل تمرير سياساتها بهدف التحكم بالقرار الفلسطيني والورقة الفلسطينية.
الزيارة بحد ذاتها زيارة دبلوماسية بروتوكولية لتعزيز العلاقات مع تركيا التي يمكن ان تحدث توازنات على الساحة العربية بحكم علاقة تركيا المتوترة مع تلك الأطراف العربية في كل من الإمارات ومصر والهادفة لإزالة القيادة الفلسطينية عن الخارطة السياسية، ومن الممكن أن تقوم تركيا بممارسة الضغوط على دول الخليج ومطالبتها بعدم التدخل في الشأن الداخلي الفلسطيني والشأن الفتحاوي.
كما ان هذه الزيارة ستكون بمثابة رسالة واضحة إلى تلك الأطراف العربية التي تعبث في الشأن الداخلي الفلسطيني بأن هناك تحولات وتغيرات قد تحدث في العلاقة مع تلك الأطراف في إطار تحالفات جديدة واستبدال تلك الأطراف بدول أخرى في المنطقة.

فيديو

ملف اليوم – محاولات تشويه النظام السياسي 25 10 2016
https://fatehmedia.eu/?p=73287

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا