الرئيسيةأخباراسرائيليةالخارجية الاسرائيلية: تاجيل اخلاء عمونة والسعي لنقلها سيضر باسرائيل دبلوماسيا

الخارجية الاسرائيلية: تاجيل اخلاء عمونة والسعي لنقلها سيضر باسرائيل دبلوماسيا

قالت وزارة الخارجية الاسرائيلية ان خطط الحكومة لتاجيل ونقل مستوطنة عمونة المقامة على اراضي فلسطينية خاصة وقررت محكمة العدل العليا اخلاءها يضر بسمعة اسرائيل على المستوى الدولي .

وبحسب صحيفة هارتس فقد قال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الاسرائيلية ان حل الحكومة المقترح لأزمة على عمونا، المقرر اخلاؤها بحلول نهاية العام، مخالف للقانون الدولي ومن شأنه أن يؤدي إلى الضرر الدبلوماسي مشيرا الى ان الخارجية الاسرائيلية تعارض موقف رئيس الحكومة والقائم باعمال وزير الخارجية.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن نفسه لحساسية الموقف مع رئيس الحكومة ان وزارة الخارجية الاسرائيلية تعارض اقتراح الحكومة لنقل بؤرة عمونة الاستيطانية الغير قانونية في الضفة الغربية الى الأراضي المجاورة، والتي يعتقد أنه ايضا قد تم هجرها من قبل أصحابها الفلسطينيين في عام 1967 وتعتبرها إسرائيل اراضي دولة وممتلكات مهجورة هو امر مخالف للقانون الدولي.

واوضح المسؤول بالخارجية الاسرائيلية الى انه تم ابلاغ المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية في 9 اكتوبر بالموقف كونه مخالف للقانون الدولية والاعراف الدبلوماسية وسيضر بسمعة وموقف اسرائيل.

كما قال المسؤول ان هذا الامر سيخلق مزيد من الخلافات مع الادارة الامريكية التي اكدت رفضها للموقف الاسرائيلي القاضي بنقل المستوطنة واوصلت اسرائيل رسائل تطالب فيها بتطبيق قرار المحكمة اخلاء المستوطنة.

و بحسب هارتس فقد وصف المسؤولين الأميركيين الاقتراح انحرافا عن التزام الحكومة الاسرائيلية التي قدمها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للرئيس باراك أوباما، بأن إسرائيل لن تقوم بمصادرة الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية لبناء مستوطنات جديدة أو توسيع المستوطنات القائمة.

من جهتها قالت القناة السابعة في التلفزيون الاسرائيلي ان المستوطنين يون تقديم استئناف جديد للمحكمة العليا يطالبون فيه بتاجيل اخلاء مستوطنة عمونا وهدم منازلها التسعة موضحة ان المستوطنين طالبوا نتنياهو وليبرمان اتخاذ اجراءات سريعة لمنع الاخلاء والهدم.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا