الرئيسيةتقاريرقضايا المرأة والشبابافتتاح فرع جديد لجمعية المرأة العاملة في دورا

افتتاح فرع جديد لجمعية المرأة العاملة في دورا

افتتحت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، اليوم الأربعاء، فرعا جديدا لها في بلدة دورا بمحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وفي بداية الافتتاح استعرضت منسقة جمعية المرأة العاملة- فرع بيت لحم، وجدان العزة، المراحل التاريخية لعمل الجمعية التي تأسست عام 1981 كمؤسسة نسوية جماهيرية مستقلة، عملت ولا تزال تعمل على تمكين النساء، وتطوير المسار النسوي الفلسطيني بأبعاده الوطنية والسياسية والاجتماعية والديمقراطية.

وأضافت العزة، إن الجمعية تؤكد من خلال عملها الدؤوب أن حقوق المرأة هي حقوق إنسان بالدرجة الأولى، وتؤمن أن قضايا المرأة في الأساس هي قضايا سياسية واجتماعية، لذلك فإن تحقيق الاستقلال والتقدم الاقتصادي والاجتماعي والديمقراطي في المجتمع الفلسطيني، لا يمكن أن يتم دون بلورة إرادة سياسية تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة لكافة مواطنيها، وإلغاء كافة أشكال التمييز ضد النساء وتجسيد المساواة على أساس النوع الاجتماعي.

وأشارت الى أن جمعية المرأة العاملة تعمل من خلال ثلاثة برامج أساسية، تتمثل في: برنامج تمكين النساء في عملية اتخاذ القرار، وبرنامج الارشاد النفسي الاجتماعي، وبرنامج بناء القدرات.

من جهتها قدمت الاخصائية الاجتماعية في جمعية المرأة العاملة، ميساء محيسن، عرضا عن برامج الجمعية، حيث تناولت برنامج تمكين النساء الذي يسعى الى رفع درجة وعي النساء بحقوقهن السياسية، المدنية والقانونية، وتطوير قدرتهن على الدفاع عن هذه الحقوق وتمكينهن اقتصاديا وسياسيا، وفي كافة مجالات الحياة.

وتحدثت محيسن، عن الأنشطة الثقافية التي تأخذ شكل محاضرات وورش عمل للنساء والشباب والشابات، وحلقات البحث والدراسة، وتبادل الخبرات بين مجموعات النساء على الصعد المحلية والإقليمية والدولية، بالإضافة الى الدورات التدريبية التي تقدمها الجمعية، لتطوير معرفة النساء وتغيير الصور النمطية المتعلقة بالنوع الاجتماعي وبناء قدرة النساء القيادية.

من جهته أكد رئيس بلدية دورا، سمير نمورة استعداد البلدية التعاون الايجابي الدائم مع جميع فئات المجتمع، خاصة الفئات التي تعتبر مهمشة من نساء وذوي احتياجات خاصة والشباب والشيوخ والأطفال، معربا عن جاهزية البلدية لتقديم الدعم المستمر للجمعية، وفق إمكانياتها وقدراتها المتاحة، واتاحة المجال لاستخدام قاعة البلدية والمركز الثقافي لتنفيذ عدد من الأنشطة، وتقديم الاستشارات والمساعدة اللازمة لتسهيل عمل الجمعية للوصول الى الأهداف المراد تحقيقها.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا