الرئيسيةتقاريرمنظمات شعبية واهلية“مدى” يدعو لتشكيل محكمة دولية صورية لمحاكمة قتلة الصحفيين

“مدى” يدعو لتشكيل محكمة دولية صورية لمحاكمة قتلة الصحفيين

105 صحفيين قتلوا منذ بداية العام الجاري في 25 دولة

دعا المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية “مدى” إلى تشكيل محكمة دولية صورية لمحاكمة قتلة الصحفيين ومن يرتكبون جرائم خطيرة ضد الصحفيين في فلسطين وفي أنحاء العالم.

جاء ذلك لمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب، وفي ظل استمرار وازدياد الجرائم والاعتداءات ضد الصحفيين في مناطق مختلفة من العالم.

وقال مركز “مدى” إن تشكيل محكمة دولية صورية لمحاكمة قتلة الصحفيين ومرتكبي الجرائم الخطيرة ضدهم سيسلط الضوء بشكل واسع على إفلات المعتدين على الصحفيين من المحاسبة على نطاق دولي واسع وسيساهم بالدفع نحو ملاحقتهم ومعاقبتهم كسبيل لكبح ازدياد الجرائم ضد الصحفيين والحريات الإعلامية ووقفها.

وأكد “مدى” بأنه سيتقدم باقتراح مفصل حول هذا الموضوع/المقترح (تشكيل محكمة دولية صورية) للشبكة الدولية للدفاع عن حرية التعبير “ايفكس” والذي هو عضو فيها، ولمختلف الجهات الاقليمية والدولية المعنية، من أجل اقرار هذا المقترح، والبدء بتطبيقه بعد الاتفاق على كافة التفاصيل المتعلقة بمثل هذه المحكمة.

وحسب تقرير أصدرته حملة الشارة الدولية ومقرها جنيف لمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الافلات من العقاب، فان العاملين في الحقل الإعلامي يواجهون مخاطر متزايدة في عدد من مناطق النزاع، وان 105 صحفيين قتلوا منذ بداية العام الجاري 2016 في 25 دولة، علما ان ما مجموعه 110 صحفيين كانوا قتلوا في نفس الفترة من العام الماضي 2015.

وأوضح التقرير ان افغانستان وسوريا والعراق والمكسيك شهدت أعلى معدل للضحايا من الصحفيين بواقع 10 صحفيين قتلوا في كل بلد منها.

وقتلت قوات الاحتلال الاسرائيلية منذ مطلع الألفية الثالثة 41 صحفيا وعاملا في الإعلام في الضفة الغربية وقطاع غزة (أحدهم قتل هذه السنة)، فيما بلغ عدد الانتهاكات التي رصدها مركز “مدى” ضد الحريات الإعلامية في فلسطين منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية تشرين أول 326 انتهاكا، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 207 اعتداءات منها، فيما ارتكبت جهات فلسطينية في الضفة وغزة 119 انتهاكا منها.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا