المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

المشهد الاخباري الفلسطيني 4-11-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• استشهد الشاب رائد فؤاد حجة (38عاما)، من قرية برقه شمال نابلس، متأثرا بجروح اصيب بها خلال الاجتياح الإسرائيلي لمدينة نابلس عام 2002. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
• استقبل السيد الرئيس، مساء أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رؤساء لجان المخيمات في الضفة الغربية،وأكد سيادته، على أن دولة فلسطين والقيادة ملتزمة بالعمل على استرداد حقوق الشعب الفلسطيني كاملة وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
• شدد كل من عضو تنفيذية منظمة التحرير، أحمد مجدلاني، وعضو المجلس الاستشاري لحركة فتح أحمد عبد الرحمن، على أن عقد المؤتمر السابع لهذه الحركة يمثل مصلحة وطنية عليا.(ت.فلسطين)
• شدد أحمد عبد الرحمن على أن حركة فتح تسير على عهد الشهداء والمناضلين والشرفاء، والقادة العظام الذين ضحوا من أجل فلسطين، واستقلالية القرار الوطني. (ت.فلسطين)
• ناشد زكريا الاغا عضو مركزية فتح أمس، السيد الرئيس أن يتدخل لوقف قطع رواتب عدد من العاملين في السلطة حفاظا على أبنائه العاملين وأسرهم ودعما للسلم الأهلي والمجتمعي. (معـا)
• كشفت مصادر إعلامية عبرية، أمس، عن أن وزير التربية والتعليم بحكومة الاحتلال رئيس حزب البيت اليهودي المتطرف نفتالي بانيت يعد خطة لتنظيم جولات وزيارات مدرسية لمدينة القدس بشكل سنوي في ذكرى احتلالها في حرب الأيام الستة عام 1967، بهدف ما أسماه “تعزيز ارتباط الطلبة “الإسرائيليين” بالقدس كعاصمة أبدية لـ(إسرائيل). (وفـا،معـا)
• استنكرت وزارة الخارجية التركية أمس، قرار إسرائيل إنشاء 181 وحدة استيطانية جديدة على حساب الأراضي الفلسطينية في القدس الشرقية. (وفـا،معـا)
• أدانت الحكومة البريطانية أمس، قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي القاضي ببناء 181 منزلا جديدا في “مستوطنة جيلو” المقامة على أراضي المواطنين في الضفة الغربية. (وفـا،معـا،قدس نت)
• ألقت الدبلوماسية نادية رشيد، المستشار أول، بالبعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، الليلة الماضية، كلمة أمام اللجنة الثالثة، التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة والمعنية بالمسائل الاجتماعية والإنسانية والثقافية، حول بند حق الشعوب في تقرير المصير، مبرزة جرائم إسرائيل بحق شعبنا.(وفـا،معـا،قدس نت)
• ألقت نائب المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفيرة فداء عبد الهادي ناصر، كلمة أمام اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، والمعنية بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار، حول بند وكالة (الأونروا)، أعربت فيها عن تقدير فلسطين العميق للعمل الإنساني الحيوي الذي تقوم به الوكالة لدعم رفاه وحماية اللاجئين الفلسطينيين .(وفـا،معـا)
• أكد اللواء عدنان الضميري الناطق باسم الاجهزة الامنية الفلسطينية، أن الحملة الامنية في مخيم بلاطة شرق نابلس لا تزال مستمرة حتى القاء القبض على جميع المطلوبين للعدالة .(معـا)
• قالت جمعية “چيشاه–مسلك”، (مركز للدفاع عن حريّة التنقل– هي مؤسسة حقوق إنسان إسرائيلية)، أمس: إن التقييدات التي تفرضها إسرائيل على التنقل للمواطنين في قطاع غزة، تضر بإمكانية حصول أطفال ذوي إعاقة سمعية على علاجات من شأنها أن تغير حياتهم وتمكنهم من السمع. (وفـا،معـا،سمـا)
• قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أمس، إن الأسرى المضربين عن الطعام وهم كل من الأسير حسن ربايعة والأسير مجد أبو شملة ومصعب مناصرة أعلنوا تعليق إضرابهم المفتوح عن الطعام ضد اعتقالهم الإداري.(وفـا،معـا)
• باركت حركة التحرير الوطني (فتح)، أمس، نجاح مؤتمر إقليم الحركة شمال قطاع غزة-قلعة الشهيد القائد الراحل جمال أبو الجديان، معتبرةً أن نجاح المؤتمر ترسيخا لقواعد الديمقراطية التي تؤمن بها الحركة. (وفـا،معـا،قدس نت)
• قال مدير الدائرة الإعلامية في الهيئة العامة للشؤون المدنية محمد المقادمة إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ارجأت توسيع مساحة الصيد في بحر غزة، والذي كان مقررا بدء العمل به أمس، إلى يوم الأحد المقبل. (وفـا،معـا،سمـا)
• قال وزير العمل د. مأمون أبو شهلا، إن رئيس الوزراء القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني ووزير العمل د. عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وعدا خلال لقائه بهما في العاصمة القطرية الدوحة الأسبوع الماضي بتقديم كل الدعم الممكن لاعمار قطاع غزة.(وفـا،معـا)
• كرّم عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، الفائزين من دولة فلسطين بجائزة اتصالات لكتاب الطفل في دورتها الثامنة، عن فئتيّ أفضل إخراج وأفضل رسوم، خلال حفل افتتاح الدورة 35 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي أقيم في مركز إكسبو الشارقة. (وفـا،معـا)

التقرير المسائي الخميس 3-11-2016

• اعلنت وزارة الصحة رسميا استشهاد الشاب معن ناصر الدين ابو قرع 23 عاما من بلدة المزرعة القبلية شمال غرب مدينة رام الله، بدعوى محاولة تنفيذ عملية طعن بالقرب من مدخل مستوطنة “عوفرا” شرقي المدينة .(وفـا،معـا،وكالات)
• التقى أمين سر تنفيذية منظمة التحرير د.صائب عريقات، اليوم، مع المبعوث الياباني لعملية السلام يرافقه ممثل اليابان لدى دولة فلسطين، ووفدا برلمانياً ألمانياً، ووفداً من جنوب إفريقيا، كل على حدة. (ت.فلسطين،وفـا)
• أطلع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، السفير المصري لدى فلسطين سامي مراد، على آخر التطورات، ومستجدات الأوضاع في فلسطين. (ت.فلسطين،وفـا)
• قال المتحدث باسم حركة فتح أسامه القواسمي، اليوم، إن قرار مركزية فتح بعقد المؤتمر السابع للحركة هو ضرورة فتحاوية ووطنية على حد سواء، وذلك لحماية المشروع الوطني برمته، خاصة أنه يأتي في ظل محاولات لإعادة الشعب الفلسطيني إلى عهد الوصاية والتبعية ومصادرة القرار الوطني الفلسطيني المستقل. (وفـا،معـا،قدس نت)
• قالت امال حمد عضو مركزية حركة فتح حول التحضيرات لانعقاد المؤتمر السابع لحركة فتح في ال29 من الشهر الجاري: إن الهدف من وراء عقد المؤتمر هو استنهاض حركة فتح باعتبارها العمود الفقري للحركة الوطنية الفلسطينية ورائدة العمل الوطني والسياسي والمقاوم في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي . (ص.فلسطين)
• طالبت صحف عربية بنسختيها الورقية والالكترونية بـ “محاكمة بريطانيا” في ذكرى مرور 99 عاماً على إصدارها وعد بلفور وذلك لـ “مسؤولياتها التاريخية والسياسية والأخلاقية” عن الأزمات التي يتعرض لها الفلسطينيون.(BBC)
• قال أمين سر ثوري فتح أمين مقبول إن رفض حركة حماس لأي تغيير على النظام الانتخابي الذي يحكم اجراء الانتخابات المحلية ربما يفسر بأن حماس لا تريد اجراء انتخابات أو تريد انتخابات على مقاسها أو تريد تعطيل اجراءها.(ص.فلسطين)
• دعت حركة فتح اليوم، حكومات الاتحاد الأوروبي لتعجيل الاتفاق على موقف أوروبي حاسم تجاه الاستيطان الإسرائيلي الخطير ليكون أساسه الرفض والإدانة الكاملة بما يشمل “خطوات لصد السلوكيات الإرهابية لمستوطنيه”.(وفـا،معـا،قدس نت)
• جددت وزارة الخارجية الأميركية اليوم، معارضتها الشديدة لسياسة الإستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، بعد منح تراخيص بناء لـ181 وحدة سكنية استيطانية في المدينة المقدسة. (وفـا،معـا،قدس نت)
• قال المختص في الشأن الاسرائيلي عادل شديد حول مشروع قانون تقدم به أعضاء كنيست من حزبي الليكود والبيت اليهودي ويقضي بشرعنة جميع المستوطنات في الضفة: إن الغرض من هذا المشروع هو إيصال رسالة مفادها ان هذه المنطقة لم تعد محتلة.(راية إف إم)
• أطلع رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير في الولايات المتحدة الأميركية السفير معن رشيد عريقات، اليوم، مدير الشؤون الإسرائيلية- الفلسطينية في وزارة الخارجية الأميركية تود هولمستروم على مجمل الأوضاع في فلسطين.(وفـا،معـا،قدس نت)
• كشفت صحيفة “هارتس” العبرية في صور التقت جوا، أن 16 مبنى شرق مستوطنة “أرائيل” شمال الضفة المحتلة بنيت على اراضي فلسطينية خاصة الملكية تعود للمواطنين الفلسطينيين، وتظهر الصور ان 10 من المباني تقع في الكامل في الارض التي لم يتم اعتبارها اراضي دولة، والمباني الستة المتبقية مبنية على الارض بشكل جزئي.(ت.فلسطين،ق.الأقصى)
• قال المستشار القانوني لسلطة جودة البيئة مراد المدني:إن السلطة تبحث إمكانية فتح ملف جنائي لدى المحكمة الجنائية الدولية حول التأثيرات المدمرة للمناطق الصناعية الاسرائيلية المقامة في الضفة، وخاصة مصانع جيشوري في طولكرم.(ص.فلسطين)
• أكدت شخصيات دينية ووطنية، أن صوت الأذان هو أحد الشعائر الدينية، محذرين تدخل سلطات الاحتلال بأصوات الأذان في مدينة القدس أو أي مكان آخر.(معـا)
• قالت وزارة الخارجية إن مطاردة الآليات العسكرية الإسرائيلية يوم أمس، للمواطنين الفلسطينيين العزل داخل أراضيهم في الرأس الأحمر، شرق بلدة طمون في منطقة الأغوار، “ارهاب دولة منظم”.(وفـا،معـا،قدس نت)
• أدان أمين عام اللحنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، الشاعر مراد السوداني، اليوم، رفع العلم “الإسرائيلي” على المدخل الشرقي لكنيسة القيامة في القدس الشريف. (وفـا،معـا،قدس نت)
• بحث وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، مع ممثل منظمة التعاون الإسلامي لدى دولة فلسطين السفير أحمد الرويضي، آفاق التعاون المشترك، في دعم مشاريع تنموية تطويرية، والتنسيق من أجل تضافر وتوحيد الجهود، من أجل توفير المزيد من الدعم السياسي والمالي للفلسطينيين، خاصة في محافظة القدس. (وفـا،معـا،قدس نت)
• اعتمد مجلس تنظيم قطاع المياه الفلسطيني، كعضو مجلس إدارة في الجمعية العربية لمرافق المياه (أكوا)، كما اعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية للمشاركة في أعمال الملتقى العالمي لمنظمي المياه والذي يعقد مرة في السنة في دول مختلفة. (وفـا،معـا)
• قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة اليوم، إن البلدان العربية بما فيها فلسطين بدأت بتطبيق برامج الإصلاح الاقتصادي وتنبي سياسة السوق الحر التي تهدف إلى تحرير التجارة الخارجية. (وفـا،معـا،قدس نت)
• أطلعت السفيرة امل جادو، مسؤولا مجريا، على آخر التطورات السياسية على الارض، خصوصا فيما يتعلق بما بحري في القدس والمسجد الأقصى والانتهاكات اليومية فيه، محذرة من المحاولات الإسرائيلية الهادفة لتحويل الصراع الى صراع ديني يصعب التوصل فيه الى حلول. (وفـا،معـا،قدس نت)
• أكد مستشار الرئيس للشؤون الاستراتيجية د. حسام زملط، أن برنامج التواصل مع فئات المجتمع في كافة المحافظات، جاء بتكليف مباشر من السيد الرئيس، بهدف تقديم رسالة تواصل مستمر ودائم بين صناع القرار والرئاسة والرئيس وبين فئات مختلفة من الشعب الفلسطيني. (موطني)
• التقى قاضي قضاة فلسطين، محمود الهباش اليوم، مع مجموعة من الأميركيين من أصحاب القرار ومن ديانات متعددة وسفراء، تقوم بزيارة دولة فلسطين للإطلاع عن كثب على صورة الأوضاع على الأرض. (وفـا،معـا،قدس نت)
• حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع اليوم الخميس، من خطورة الوضع الصحي لجميع الأسرى المضربين عن الطعام في معتقلات الاحتلال.(موطني)

مقال اليوم

ربط القدس بالمستوطنات امعان في استمرار سياسة الاستيطان

خاص بمركز الإعلام
ينطوي القرار الذي صادقت عليه الحكومة الاسرائيلية بربط القدس بتجمعات سكانية خارج الخط الاخضر من خلال القطار الخفيف ينطوي على خطورة بالغة، حيث سيتجه القطار الى مستوطنة معاليه ادوميم وبعض المستوطنات الاخرى الجاثمة فوق الاراضي الفلسطينية التي احتلتها اسرائيل عام 67. قرار الحكومة الاسرائيلية هذا ايضا يحمل في طياته دلالات ذات ابعاد سياسية بفرض السيادة الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية المحتلة وتغيير الحقائق على وجه الارض وهو حلم كان ولا زال يراود غلاة اليمين المتطرف بضم الضفة الغربية او اجزاء منها لدولة الكيان المصطنع.
القدس الشرقية هي ارض محتلة بموجب قرارات هيئة الامم المتحدة ويمنع على اسرائيل اجراء اي تغيير على بنية ومعالم المدينة التي ستكون ساحة للمشروع الاسرائيلي الجديد للانطلاق نحو المستوطنات الغير شرعية في اراضي الضفة الغربية.
استمرار اسرائيل في سياستها الاستيطانية وفي فرض قوانينها وتشريعاتها وقراراتها فوق الاراضي الفلسطينية المحتلة يعني ان اسرائيل لا زالت تتحدى الارادة الدولية والمجتمع الدولي والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي لا تعترف بشرعية الاستيطان الاسرائيلي وتعتبره عمل مدان وعلى المجتمع الدولي مطالبة اسرائيل بالتوقف عن انتهاك المعاهدات والقوانين الدولية ومطالبتها بالعودة فورا عن هذا القرار اذ ان اسرائيل ليس لها الحق بفرض قوانينها وسيادتها على الارض الفلسطينية وتذكيرها بأن هذه السياسة تسببت في توقف عملية السلام.
على القيادة الفلسطينية التوجه الى المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الانسان وهيئة الامم المتحدة ومجلس الامن لإحباط هذا المشروع الذي يحمل نفسا صهيونيا برفض الانصياع للمجموعة الدولية وقراراتها وبان اسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء. ومن المفترض تشكيل حالة رأي عام دولي ازاء القرار الاسرائيلي لإجبار اسرائيل عن التراجع عن قرارها.
ومن المفترض ان يكون هناك موقفا من قبل الدول الراعية لعملية السلام وتحديدا من قبل الحليف الامريكي لإسرائيل للتعرف على موقفها فطالما حذرت الولايات المتحدة اسرائيل من سياسة الاستيطان واعتبرتها غير شرعية لكن المشروع الاسرائيلي هذا تجاوز كل الخطوط الحمراء والتي تنذر بتصعيد على كافة الصعد اذا لم يتم تدارك الموضوع وجعل اسرائيل تلغي هذا القرار.

فيديو

حال السياسة – متانة العلاقة المصرية بالقضية الفلسطينية 2016.11.2
المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد ابو زيد
https://fatehmedia.eu/?p=75268

ذاهبون إلى المؤتمر – فتح ومعركة القرارالوطني الفلسطيني المستقل 3 11 2016
https://fatehmedia.eu/?p=75485

Exit mobile version