الرئيسيةمتفرقاتثقافةإعلان بيان مؤتمر الإعداد لاحتفالية بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020

إعلان بيان مؤتمر الإعداد لاحتفالية بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020

أعلن وزير الثقافة ايهاب بسيسو مساء اليوم السبت، البيان الختامي للمؤتمر الاول للإعداد لاحتفالية بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في قصر المؤتمرات ببيت لحم في اختتام أعمال المؤتمر والذي استمر يومين، حيث التقى فيه نخبة من المثقفين والمختصين الفلسطينيين بحثوا خلاله افكارا ورؤى ومشاريع تكفل الاعداد الجيد والانضاج الهادئ لخطة ثقافية وتنموية لإنجاح احتفالية بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020.

وأشار الوزير الى أن هذا المؤتمر وضع اللبنة الاساسية الاولى لمنصة الانطلاق وسيتلوه مؤتمران اخران للمتابعة والبلورة والتنفيذ، سيكونان بمشاركة عربية ودولية.

وتابع ان البيان الختامي خرج بتوصيات أهمها الاتفاق على الاستراتيجيات العامة الناظمة لمضمون الاحتفالية ورسالتها وهو مضمون غير محتكر او مختطف الا للوطن واهله ومستقبله ودولته الحرة المستقلة، وان الاحتفالية تختص بمدينة عالمية في وطن استثنائي تقدم للعالم المحبة والسلام والتعايش والارث الانساني المتمثل الان في مقاومة رفيعة المستوى وشريفة المحتوى.

واتفق المجتمعون على الخطوط العريضة لطبيعة النشاطات الثقافية والفنية والاجتماعية وعددها اثنى عشر نشاطا سيتم اقامتها على مدى سنة 2020 وهي موزعة على شهور تلك السنة بحيث يشهد كل شهر أحد النشاطات الثقافية او الفنية، وهي نشاطات تتعلق بالفنون الادائية والآداب بأنواعها والرسم والنحت والمتاحف والمعرض وتطويرها، اضافة الى تشكيل لجان متخصصة تمثل مكونات المشهد الثقافي الفلسطيني .

كما أوصوا بتفعيل القطاعات المتعددة مؤسسات وافراد، رسمية واهلية، داخلية وخارجية، من اجل انجاح هذه الاحتفالية وتحقيق اهدافها، والاتفاق بالإجماع على سمات وخصائص شعار بيت لحم 2020، وسيتم لاحقا الاعلان عن مسابقة لتصميم هذا الشعار، وايضا الاتفاق على رفع التوصيات المتعلقة بتسويق الاحتفالية.

واشار الوزير بسيسو إلى أن المجتمعين اتفقوا على تشكيل لجنة خاصة بمئوية الروائي والفنان جبرا ابراهيم جبرا ابن بيت لحم لتكون فعالية ثقافية مميزة لهذا الاحتفال، كذلك تشكيل مكتب تنفيذي يتابع ما تم الاتفاق عليه، وان يقوم بتنفيذ السياسات التي تقرها اللجنة العليا لبيت لحم عاصمة للثقافة العربية 2020، وأن يكون هذا المكتب حلقة وصل بين مختلف العاملين والمتطوعين في هذا النشاط الثقافي والوطني معا.

ودعا البيان كل القطاعات المهتمة وذات العلاقة للتواصل مع اللجنة العليا للاحتفالية لتقديم الافكار والمقترحات والمشاريع، فهذه احتفالية فلسطين بوجودها وتاريخها وصمودها واستمرارها.

وفي ختام المؤتمر الصحفي كرم الوزير أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر تقديرا لجهودهم.

https://youtu.be/mUZbyXpwREA

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا