البيرة: مناقشة مقترح نظام انتخابات الهيئات المحلية الجديد

أطلعت وزارة الحكم المحلي مساء اليوم الأربعاء، مؤسسات المجتمع المدني على مقترح نظام الهيئات المحلية الجديد (نظام القوائم المفتوحة)، حيث أبدى الحضور موافقتهم عليه لما يحققه من ديمقراطية وحرية ويحافظ على التعددية الحزبية والكوتة النسوية.

وشارك في هذا اللقاء الذي استضافته الوزارة في مقرها بمدينة البيرة ممثلون عن مؤسسات الهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية، واتحاد الجمعيات الخيرية، وشبكة المنظمات الأهلية، بحضور وكيل الوزارة محمد حسن جارين والوكيل المساعد عبد الكريم سدر.

وقالت الوزارة في بيان لها، جاء هذا اللقاء في إطار المشاورات التي تقوم بها الوزارة لإقرار نظام جديد للانتخابات المحلية يقوم على إعطاء فرص متساوية لجميع المرشحين في القائمة الواحدة، ما يعزز ثقة المجتمع بالنظام الديموقراطي.

وأضافت: لقد أكد جبارين للحضور اهتمام الوزارة بتطوير القوانين والانظمة الخاصة بقطاع الحكم المحلي بما فيها نظام الانتخابات المحلية، بما يتلاءم واحتياجات القطاع، ويدعم إشراك كافة القطاعات في المشورة بهدف الوصول الى القرار الصائب الذي يخدم مجتمعنا ويلبي طموحة في التنمية والتطور.

وقال البيان: واستعرض جبارين التجارب السابقة لأخذ العبر منها للوصول الى نظام يكفل للمجتمع المحلي اختيار مرشحيه ويعزز المشاركة والمساءلة المجتمعية.

وأضاف: كما عرض مدير دائرة التشكيلات والانتخابات في الوزارة جهاد مشاقي النظام الجديد وآليات العمل به وتطبيقه على انتخابات الهيئات المحلية، منوها إلى المعايير والمبادئ في تصميم الانظمة الانتخابية المحلية.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا