الرئيسيةأخبارأهم الأخبار"بكدار": توقيع اتفاقيتان لبرمج ثقافية شبابية بالقدس بقيمة 150 ألف دولار

“بكدار”: توقيع اتفاقيتان لبرمج ثقافية شبابية بالقدس بقيمة 150 ألف دولار

وقع المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار “بكدار” اتفاقيتان بقيمة اجمالية 150 ألف دولار لتنفيذ مشروعين ثقافيين يستهدفان الشباب في مدينة القدس لصالح مؤسسة المعمل للفن المعاصر في البلدة القديمة وملتقى الشباب للتراث المقدسي في سلوان، وبتمويل من صندوق الأقصى عبر البنك الإسلامي للتنمية في جدة.

وتعتبر الاتفاقيتان جزءا من 15 اتفاقية منفصلة لمشاريع وبرامج تستهدف القدس المحتلة بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة إجمالية بلغت 6 ملايين دولار، لدعم قطاعات مختلفة، منها: قطاع التعليم، وترميم المباني، وتمكين المرأة والشباب والأطفال، وكذلك القطاع الثقافي والاجتماعي.

وقال رئيس “بكدار” د. محمد اشتية إن دعم صمود أهلنا بالقدس ودعم قطاع الشباب على وجه الخصوص يساهم بالنهوض بواقع المدينة اقتصاديا، واجتماعيا، وثقافيا، وأشار إلى أن هذه الاتفاقيات تأتي ضمن خطة استراتيجية لتعزيز صمود المواطنين في مواجهة التحديات التي يفرضها عليهم الاحتلال.

ويستهدف برنامج “الثقافة والفنون أدوات المقاومة والتغير” لمؤسسة المعمل، الشباب المقيمين في البلدة القديمة لا سيما الفنانين وطلاب الفنون. ويسعى البرنامج لتمكين الشباب من إيجاد بدائل للتعبير عن الذات واكتساب المعرفة والخبرة في التخاطب مع الآخر عبر وسائط حديثة وأدوات معاصرة تفتح المجال للحوار وإيجاد الحلول المبتكرة التي بدورها تساهم في عملية التطور ومواجهة الاحتلال.

وتقول جمانة عبدو مديرة المؤسسة إن البرنامج يهتم بفئة الشباب ويهدف لإشراكهم بشكل فاعل في المجتمع من خلال إعطائهم المجال للتعبير عن انفسهم بأفلام أو صور او افكار تعكس واقعهم واحلامهم، مشيرة إلى أن البرنامج يشمل معرضا للإنتاجات الإبداعية لهؤلاء الشباب إضافة لانشطة شهرية.

و”المعمل” منظمة غير ربحية تهدف إلى وتشجيع ونشر وصناعة الفن، تأسست في عام 1998، وتعمل تطوير الحياة الثقافية في فلسطين، من خلال دعوة الفنانين إلى القدس لتطوير، وإنتاج وعرض أعمالهم، وكذلك من خلال تنظيم ورش عمل فنية للشباب.

في حين يستهدف البرنامج الثاني وهو بعنوان: “الشباب والتغيير” لملتقى الشباب للتراث المقدسي، الشباب والأسر في إطار القدس، ويسعى للمساهمة بالتغيير الثقافي بالمجتمع نحو قيم الديموقراطية، ومحاولة التصدي للتمييز القائم على النوع الاجتماعي وكذلك استثارة الوعي الشعبي في القدس بأهمية قضايا التعلم والبناء الذاتي.

ويقول موسى عباسي منسق المشروع إن البرنامج سيضم 50 شاب وشابة بين 15 و20 عاما، إضافة لأسرهم لنقاش كيفية دمج الشباب بالانشطة الثقافية وتعزيز دور المجتمع بتنميتهم وتعزيز دورهم بالمجتمع. وأوضح أن البرنامج سيشمل 5 أمسيات ثقافية لجذب أهل المدينة ولفت نظرهم لهذه القضايا إلى جانب عدد كبير من الأنشطة والمحاضرات ستتناول المهارات الحياتية كالتواصل والقيادة والعمل التطوعي.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا