المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الجامعة الأمريكية تحقق سلسلة من النجاحات في مجالي البحث العلمي والأرشفة الالكترونية

حصلت على جائزة عالمية في مجال إدارة الوثائق وأتمتة العمليات والأرشفة الالكترونية

فازت بجائزة البنك الإسلامي للبحث العلمي في فئة “التميز البحثي لطلبة الدراسات العليا”

حققت الجامعة العربية الأمريكية، في جنين، سلسلة من النجاحات المختلفة في مجال البحث العلمي، وإدارة الوثائق وأتمتة العمليات والأرشفة الالكترونية.

وأفادت مصادر من الجامعة لمراسلتنا، بأن طالبتينن من الجامعة العربية الأمريكية بالمرتبة الثالثة في محور البحث العلمي في العلوم التطبيقية، وذلك خلال الملتقى الطلابي الإبداعي الثامن عشر، الذي عقد في جامعة جنوب الوادي في مصر، تحت عنوان، “معالجات وحلول الشباب للتحديات المعاصرة وأزمة الهويات الفرعية”.

كما حصلت الجامعة على جائزة عالمية في مجال إدارة الوثائق وأتمتة العمليات والأرشفة الالكترونية، وفازت أيضا بجائزة البنك الإسلامي للبحث العلمي في فئة “التميز البحثي لطلبة الدراسات العليا”

وقال نائب رئيس الجامعة العربية الأمريكية لشؤون التدريب الدكتور نظام ذياب، إن الطالبتين من قسم الأحياء والتقنيات الحيوية في كلية العلوم في الجامعة ميرا خضر، ودينا زايد، قدمتا بحثا بعنوان “فحص فعالية أربع نباتات طبية مستخدمة في فلسطين ضد مرض السكري”.

البحث، الذي أشرف عليه الدكتور هلال زيد، والدكتور عبد السلام كميل، نافس 60 بحثا علميا، حيث شارك في الملتقى 35 جامعة من عدد من الدول العربية، وتضمن الملتقى خمسة محاور، منها محور البحث العلمي في العلوم التطبيقية.

وأوضح ذياب، أن الجامعة العربية الأمريكية تشارك كل عام في هذا الملتقى ضمن نشاطات المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية، والجامعة عضو فيه، لما له من نتائج إيجابية على طلبتها من حيث المشاركات العلمية، والتعرف على طلبة الجامعات المشاركة، ولما له من أثر في بناء علاقات تكاملية وتبادل لفرص التدريب مع الجامعات العربية.

كما حصلت الجامعة العربية الأمريكية على جائزة Run Smarter Award for the Best Students Services من قبل شركة Laserfiche وهي واحدة من كبرى الشركات العالمية في مجال إدارة الوثائق وأتمتة العمليات والأرشفة الالكترونية، واختيرت الجامعة لتحصل على الجائزة بعد منافسة بين العديد من المؤسسات على مستوى العالم.

وقال مانحو الجائزة: “إنها جاءت نتاجا لرؤية إدارة الجامعة العربية الأمريكية في تطبيق أنظمة محوسبة عالمية ترتقي بخدمات الجامعة لطلابها وموظفيها والجهات ذات العلاقة بأفضل الطرق وأنجعها، متماشية مع التوجيهات العالمية في هذا المجال، علما أن الجامعة كانت السباقة في تطبيق نظام البشرية Microsoft Dynamics ERP المالي والإداري العالمي، ونظام Menaitech Human Resource Management System في إدارة الموارد وهو الأفضل بالمنطقة، حيث أصبحت الجامعة العربية الأمريكية نموذجا يحتذى به بين الجامعات بالمنطقة، وستمنح الجائزة في مؤتمر Empower 2017 الذي سيقام بولاية كاليفورنيا الأمريكية في شهر فبراير المقبل بحضور العديد من وكالات الأنباء العالمية”.

وأضافت الشركة القائمة على منح الجائزة، إنه تم اختيار الفائزين من قبل لجنة من المدراء التنفيذيين من شركة Laserfiche على أساس الإبداع، والتحسينات التشغيلية، واستخدام البرمجيات من شركة ليزر فيش، والإمكانات، وإلهام العملاء الآخرين من الشركة.

وأوضحت ان حصول الجامعة العربية الأمريكية على هذه الجائزة العالمية سيوفر لها العديد من المزايا ابرزها التشبيك مع مئات المؤسسات حول العالم للاستفادة المتبادلة من التجارب في مجال الارشفة الالكترونية، إضافة الى حصول الجامعة على حزمة علاقات عامة PR Kit ، تضمن قالب بيان صحفي Template press release جاهز للاستخدام في أي من وكلات الاعلام العالمية والمحلية، كذلك منح الجامعة شعار من شركة ليزر فيش، وحضور العديد من جلسات التدريب الفنية عن أنظمة الأرشيف.

من جانبه، شكر رئيس الجامعة العربية الامريكية الدكتور علي زيدان أبو زهري، الشركة المانحة للجائزة، وشركة ULTIMIT الشريكة، وقال: “أهنئ أسرة الجامعة على هذا الإنجاز الجديد الذي يضاف الى إنجازات الجامعة الأخرى في العديد من المجالات خاصة الاكاديمية والبحثية، وان منح الجامعة جائزة عالمية متميزة هو دليل على سعينا للتطوير الدائم بما يتلاءم مع المعايير العالمية المتبعة في المؤسسات الدولية خاصة الاكاديمية”.

كما قدم شكره لمجلس إدارة الجامعة ممثلا برئيس المجلس الدكتور يوسف عصفور على دعمهم المتواصل للجامعة، وحرصهم على أن تخطو الجامعة خطوات متميزة، لتضاهي نظيراتها من الجامعات العالمية المتقدمة.

وأضاف، إن هذه الجائزة جاءت نتيجة للجهود الكبيرة التي يبذلها موظفو مكتب مساعد الرئيس لشؤون تكنولوجيا المعلومات، وحرصهم على مواكبة آخر البرامج الالكترونية العالمية، التي تساهم في ضبط وتحسين جودة العمليات الادارية والأكاديمية، لتقديم افضل الخدمات للطلبة والعاملين والمراجعين.

الى ذلك، فازت الجامعة الامريكية بجائزة البنك الإسلامي للبحث العلمي، بالمرتبتين الثانية والثالثة، في فئة “التميز البحثي لطلبة الدراسات العليا على مستوى الوطن”، بعد أن قدم كلا الطالبين في برنامج الماجستير في علم الحاسوب إبراهيم القصراوي وأسيل كميل بحثيهما.

وجائزة البنك الإسلامي للبحث العلمي أطلقها كلا من، البنك الإسلامي الفلسطيني، وجامعة بوليتكنك فلسطين، ضمن خمس فئات، بهدف دعم البحث العلمي، وتشجيع الباحثين في الجامعات الفلسطينية.

وقال عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الدكتور محمد حمارشة، إن الطالب إبراهيم القصرواي حاز على المرتبة الثانية، واسيل كميل على المرتبة الثالثة، من أصل 3 مشاريع قدمت في الفئة الثانية على مستوى فلسطين وهي فئة التميز البحثي لطلبة الدراسات العليا.

وأشار، إلى أن بحث الطالب إبراهيم قصراوي، الذي اشرف عليه الدكتور محمد عوض، قد ركز على التنبؤ بقدرة الخلايا الضوئية المتغيرة حسب المناخ على انتاج الطاقة، ويخدم العاملين في هذا المجال على اختيار المكان المناسب لتركيب الخلايا الضوئية لإنتاج الطاقة الشمسية، بهدف رفع كفاءتها واستغلالها بالشكل الأمثل، مضيفا، ان الطالبة اسيل كميل، التي اشرف عليها الدكتور محمد مرعي، فقد ركز بحثها على التوفيق بين إعلانات التوظيف والسير الذاتية للأشخاص الراغبين في العمل عن طريق استخدام مصادر دلالات المعاني وتقنيات إحصائية، حيث قامت? ?ببناء أولي للنظام المقترح واشتمل على التقنيات المقترحة، وقامت باختبار فعالية التقنيات المقترحة من خلال تنفيذ تجارب متعددة على مجموعة من إعلانات التوظيف والسير الذاتية، وكانت الباحثة قد نشرت النتائج التي توصلت اليها في مؤتمرين علميين عالميين نظما العام الماضي.

ووجه حمارشة شكره للقائمين على الجائزة، مؤكدا ان طلبة الجامعة العربية الامريكية يبدعون في كل المجالات من بينها البحث العلمي حيث تهتم الجامعة في هذا المجال بشكل كبير، والذي يعتبر إحدى الركائز الأساسية التي تعتمد عليها الدول للنهوض بمجتمعاتها والرقي بشعوبها، لدوره في حفز الهمم للإبداع والتميز والابتكار وتطوير الصناعات.

يشار الى ان رؤية “جائزة البنك الإسلامي للبحث العلمي” هي النهوض بالبحث العلمي في فلسطين، وتحسين جودة مخرجاته، وتشجيع باحثين جدد، ورسالتها السعي لتطوير البيئة البحثية والمعرفية لإثراء المجتمع بعناصر واعمال علمية وابداعية متميزة، وتستهدف الجائزة أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية بمستوياتها الثلاثة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس، وطلبة الماجستير والدكتوراه.

Exit mobile version