المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

المالكي يطلع رئيسة وزراء بنغلادش على آخر المستجدات السياسية

أطلع وزير الخارجية رياض المالكي رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة على آخر المستجدات السياسية، خاصة فما يتعلق بالمؤتمر الدولي الذي تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس خلال الأسبوعين القادمين.

وأكد المالكي خلال لقائه رئيسة الوزراء في مقر إقامتها في العاصمة البنغالية “دكا”، في ختام زيارته لجمهورية بنغلادش الشعبية، التنسيق مع الطرف الفرنسي لدعوة بنغلادش لهذا المؤتمر.

كما هنأها على نجاح بنغلادش في تنظيم القمة التاسعة لأعمال المنتدى الدولي للهجرة والتنمية، الذي عقد على مدار يومين، بمشاركة دولية واسعة، وأطلعها على قرار القيادة الفلسطينية بتعزيز وتطوير التعاون بين فلسطين وبنغلادش في مجالات تنموية مختلفة، بما يعكس عمق العلاقات التي تجمع البلدين.

وعبر المالكي عن شكره لحكومة دولتها على تقديم منح دراسية مدنية وعسكرية لأبناء الشعب الفلسطيني، وقدم لها نسخة من كتاب مذكرات والدها الشيخ مجيب الرحمن مؤسس بنغلادش الذي تم ترجمته من قبل سفارتنا في بنغلادش، وطباعته في مؤسسة دار الأيام الفلسطينية للنشر، بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس، وذلك لاحقاً لطلبها.

بدورها، أكدت رئيسة الوزراء دعم بنغلادش الثابت والمبدئي لفلسطين في مختلف المحافل الدولية، وتطلعها لتعزيز التعاون في مجالات تنموية مختلفة، من خلال توقيع اتفاق اطار تعاون يتضمن تعزيز الروابط التجارية والصناعية والثقافية، وغيرها، وتبادل الخبرات بين الطرفين، مشددة في الوقت نفسه على وقوف بنغلادش خلف القيادة الفلسطينية، لتحقيق مصالح دولة فلسطين.

كما ثمنّت تسليمها نسخا من الطبعة الأولى للكتاب، وقامت بتوقيع نسختين أصليتين، إهداء لسيادته، ووزير خارجيته، ووجهت دعوة رسمية للرئيس لزيارة بنغلادش.

وأوضحت الخارجية في بيانها، أن التعاون البنغالي الفلسطيني سيشهد تطوراً ملحوظاً خلال الفترة القادمة، حيث سيتم العمل على إنشاء اللجنة الوزارية المشتركة، ومجلس رجال الأعمال المشترك، والتوقيع على عدد من الاتفاقيات، بما فيها اتفاقية المشاورات السياسية، واتفاقية التعاون الثنائي بين البلدين، وتعزيز عمل الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في بنغلادش.

Exit mobile version