المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

التربية تطلق المشاريع البحثية الممولة ضمن التعاون الفلسطيني الألماني

أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأربعاء، المشاريع البحثية الممولة ضمن التعاون الفلسطيني الألماني بمجال البحث العلمي.

واختارت التربية خلال ورشة عمل نظمتها في قاعة جمعية الهلال الأحمر بالبيرة، 14 مشروعاً بحثياً من أصل 29 من المشاريع المقترحة ضمن المرحلة الأولى من التعاون الفلسطيني الألماني، وسيتم تمويلها من الجانب الألماني بمبلغ 300 ألف يورو.

أكد وزير التربية والتعليم العالي، رئيس مجلس البحث العلمي صبري صيدم، أهمية هذه المشاريع البحثية التي تأتي تجسيداً للعلاقة التعاونية مع الجانب الألماني في أحد أهم الموضوعات وهو البحث العلمي.

وشدد على حرص وزارة التربية على تنشيط الحركة البحثية في فلسطين وتعزيز العلاقة التعاونية مع الجانب الألماني وبناء المزيد من العلاقات التعاونية مع الدول الشقيقة والصديقة في مختلف مجالات التعليم والبحث العلمي.

وأشاد بالعلاقة التعاونية مع ألمانيا، التي تُوّجت مؤخراً بعقد اللجنة الوزارية الفلسطينية الألمانية والتي بحثت تعزيز التعاون بين فلسطين وألمانيا في مختلف المجالات وعلى رأسها التعليم والبحث العلمي.

من جهته، تحدث الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي، أمين سر المجلس أنور زكريا، حول المشاريع البحثية التي تم إطلاقها اليوم، وآليات اختيارها وتنفيذها، مشيراً إلى أن هذه المشاريع تتنوع من حيث المجالات التي تتناولها وتشمل الطاقة والزراعة والنانو تكنولوجي.

كما تطرق إلى المشاريع البحثية ضمن المرحلة الثانية التي سيتم الإعلان عن بدء التقديم لها بداية العام المقبل.

وأكدت جولي كلين من وزارة التعليم والبحوث الألمانية، ولورا شيلار مسؤولة العلاقات الثقافية في الممثلية الألمانية، أهمية الورشة التي تم خلالها إطلاق مشاريع بحثية مميزة في مجالات عدة، وأنه سيتم توسيع هذه المشاريع ضمن المرحلة الثانية من التعاون الفلسطيني الألماني بمجال البحث العلمي.

وتحدثتا حول الأهداف والنتائج المرجوة من هذه الأبحاث المتمثلة بتنشيط الحركة البحثية في مؤسسات التعليم العالي في كلا البلدين.

واستعرض المشاركون في الورشة كافة المشاريع المختارة، وفي اليوم الثاني للورشة ستعقد لقاءات منفردة بين الباحثين الفلسطينيين والألمان.

وكان مجلس البحث العلمي ناقش خلال اجتماعه السابق، آخر مستجدات وتطورات التعاون الفلسطيني الألماني في مجال البحث العلمي.

Exit mobile version