المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ردود أفعال حول السفير الأمريكي الجديد في إسرائيل ديفيد فريدمان

ترجمة مركز الإعلام

المصادر: جروزليم بوست/ هآرتس/ القناة السابعة/ موقع بلومبيرج/ نيويورك تايمز/ فوكس نيوز/ الغارديان
التاريخ: 16/12/2016

في إسرائيل:

• رحب وزير التعليم نفتالي بينيت باختيار ديفيد فريدمان لمنصب سفير الولايات المتحدة المقبل إلى إسرائيل من قبل الرئيس المنتخب دونالد ترامب. وكتب بينيت على تويتر:”أتمنى النجاح لديفيد فريدمان، السفير الاميركي المنتخب إلى إسرائيل، وهو صديق كبير لإسرائيل”.

• رحب عضو الكنيست ورئيس حزب هناك مستقبل يائير لابيد أيضا بتعيين فريدمان قائلا: “إنني أتطلع إلى العمل مع السفير الأمريكي الجديد، وهو صديق مقرب من إسرائيل، ديفيد فريدمان، في المكان المناسب لمكتبه – عاصمتنا، القدس”.

• قال يوسي داغان، رئيس المجلس الإقليمي لـ (السامرة): “ديفيد فريدمان هو صديق وشريك حقيقي لإسرائيل والجماعات اليهودية واختيار ترامب فريدمان مهم جدا وحاسم لإسرائيل في هذا الوقت وهذا يثبت. أن ترامب ينوي أن يكون ملتزما حقا لإسرائيل تماما كما أشار خلال الحملة الانتخابية، وهذا هوتأكيد هام للنوايا هذا الصباح، وأمر مشجع للغاية.”.

في الولايات المتحدة:

• انتقد المجلس الوطني الديمقراطي اليساري للامريكيين المؤيدين لإسرائيل والسلام الاختيار بشدة وكتبت على صفحته على الفيسبوك أنه “يعارض بشدة” تعيين فريدمان، واصفا هذه الخطوة بأنها “متهورة” وقال أن فريدمان “يفتقر إلى أي أوراق اعتماد دبلوماسية أو سياسية”. وأضاف ان اختيار فريدمان يضع مصداقية الولايات المتحدة على المحك.

• وقال مورتون كلاين، رئيس المنظمة الصهيونية الأمريكية أن فريدمان يمكن أن يكون ” أعظم سفير الولايات المتحدة في إسرائيل “.

• أما ترامب في بيان حول تعيين فريدمان فقد قال :”فريدمان كان صديقا لفترة طويلة ومستشار موثوق به بالنسبة لي. وعلاقاته القوية في إسرائيل تشكل أساس مهمته الدبلوماسية وستكون رصيدا هائلا لبلدنا لتعزيز العلاقات مع حلفائنا والسعي من أجل السلام في الشرق الأوسط.

تصريحات ومقابلات سابقة لفريدمان:

• في مايو، قال فريدمان للقناة السابعة في مقابلة حصرية معها: “أن على إسرائيل أن تستمر في بناء المستوطنات وان هذه الأرض لدى إسرائيل منذ ما يقرب من 50 عاما. وسكان (يهودا والسامرة) من اليهود هم 400،000 نسمة”. أضف لهم السكان اليهود في القدس الشرقية يصبح العدد ما يقرب من مليون شخص. هؤلاء الناس لن يذهبوا لأي مكان وإسرائيل لن نرتكب الخطأ ذاته الذي ارتكبته عند إخلاء غزة “.

• وقال فريدمان في مقابلة أخرى مع صحيفة هآرتس” ان ترامب يمكن أن يدعم ضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية.”

• وقال أيضا للقناة العاشرة في مقابلة خلال حملة ترامب للرئاسة :”أن ترامب لن يفرض على إسرائيل اتفاق سلام مع السلطة الفلسطينية، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن “لديه ثقة كبيرة في الحكومة الإسرائيلية والشعب الإسرائيلي. ”

• في مقابلة مع صحيفة هآرتس اليسارية الإسرائيلية، في شهر يونيو، طلب من فريدمان الإجابة حول نية ترامب أن يدعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة، فأجاب: ” ليس من دون موافقة الإسرائيليين”.

• جروزليم بوست قالت إن فريدمان كتب عدة افتتاحيات في الصحيفة أثناء حملة ترامب. وفي مقالته الأخير حول رؤيته لترامب في أول 100 يوم في منصبه، كتب فريدمان: “سيقوم السيد ترامب بفعل كل ما في وسعه لتعزيز شراكة أميركا مع إسرائيل في محاربة الإرهاب الإسلامي. وفي عهد الرئيس ترامب، إسرائيل لن تشعر بأي ضغط لتقديم تنازلات خاسرة، وسوف تتمتع أميركا وإسرائيل بتعاون لم يسبق له مثيل”.

• فريدمان علق على اليهود الذين يؤيدون حل الدولتين قائلا:” اليهود الذين يؤيدون حل الدولتين مع الفلسطينيين هم أسوأ من “كابوس” وهي كلمة ترمز لليهود الذين تعاونو مع النازيين على اليهود السجناء في معسكرات الاعتقال في عهد النازيين خلال الحرب العالمية الثانية. وقال لصحيفة هآرتس الإسرائيلية في يونيو حزيران ان ترامب قد يؤيد استيلاء إسرائيل على أجزاء من الضفة الغربية، لكنه تنصل من هذه التصريحات في وقت لاحق.

تعليق بعض الصحف والمواقع العالمية على اختيار ترامب لفريدمان سفيرا في إسرائيل:

• عنون موقع بلومبرج البريطاني:”ترامب يختار مؤيدا للمستوطنات سفيرا لإسرائيل”. وأضاف أن فريدمان يعارض حل الدولتين ويدعم المستوطنات، واقتبس الموقع من تصريحات فريدمان. حيث أشار أن فريدمان علق على اليهود الذين يؤيدون حل الدولتين قائلا:” اليهود الذين يؤيدون حل الدولتين مع الفلسطينيين هم أسوأ من “كابوس” وهي كلمة ترمز لليهود الذين تعاونو مع النازيين على اليهود السجناء في معسكرات الاعتقال في عهد النازيين خلال الحرب العالمية الثانية. وقال لصحيفة هآرتس الإسرائيلية في يونيو حزيران ان ترامب قد يؤيد استيلاء إسرائيل على أجزاء من الضفة الغربية، لكنه تنصل من هذه التصريحات في وقت لاحق.

• وعنونت صحيفة نيويورك تايمز:”ترامب يعين يميني متطرف سفيرا لإسرائيل”. وأضافت أن فريدمان ليس لديه الخبرة الدبلوماسية، وأنه لا يعتقد أن ضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية امرا غير قانوني، وهو يؤيد بناء مزيد من المستوطنات بشكل معاكس لسياسة واشنطن الرافضة منذ زمن لبناء المستوطنات.

• أما موقع فوكس نيوز الأمريكي فقد عنون :”ترامب يعين فريدمان سفيرا في إسرائيل والأنظار تتجه صوب نقل السفارة إلى القدس”.

• وعلقت الغارديان على الاختيار حيث عنونت:” ترامب يرشح محاميا يمينيا متطرفا مؤيدا للمستوطنات ليكون سفيرا في إسرائيل”.

Exit mobile version