المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

صحة المرأة جباليا تنظم معرض يجسد منتجات الناجيات من العنف

توسطن منتجاتهن الابداعية والتراثية، التي صنعتها أيديهن، وحبكتها بإتقان بالغ، حظى بإعجاب المرتادين، ليثبتن أنهن ما زلن قادرات على العطاء والانتاج والمشاركة المجتمعية، ولم تقف اعاقتهن أو مرضهن، من ادارة عجلة الحياة بل والمشاركة في العملية الانتاجية.

علامات السعادة كست ملامحهن، وقفهن شامخات فخورات بما صنعت ارادتهن، هن الناجيات من مرض السرطان، وذوات الاعاقة الذهنية اللواتي، اندمجن ضمن المساحات الامنة التي منحها لهن مركز صحة جباليا، خلال العام الماضي، ليطلق العنان لإبداعاتهن، بعد أن تم تدربيهن ودعمهن نفسياً واجتماعياً.

” لأنها تستحق، ادعم منتجاتها” عنوان معرض المشغولات اليدوية للناجيات من العنف الذي نظمه مركز صحة جباليا-التابع لجمعية الهلال الأحمر قطاع غزة، على هامش الاحتفال بحملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، وضمن فعاليات مشروع العدالة الاجتماعية وتمكين الفتيات والنساء المنفذ بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان، وبتمويل من الخارجية الدانماركية.

حضر الاحتفال الذي نظم في جمعية الهلال الاحمر” حيدر عبد الشافي” مجلس ادارة الجمعية، وممثلين عن المجتمع المدني والمؤسسات النسوية، والمهتمين.

شكرت ممثلة صندوق الامم المتحدة للسكان أميرة مهنا مركز صحة المرأة جباليا ادارة وعاملات على الجهد الذي بذلوه في خدمة قضايا النساء، في قطاع غزة عامة وفي الشمال على وجه الخصوص، مثنية على الشراكة الاستراتيجية مع المركز التي انطلقت عام 2015عبر مشروع خلق مساحات امنة للنساء والفتيات الذي ساهم في تدريب النساء واكتسابهن مهارات عملية .

وقالت مهنا:” ان المرأة في قطاع غزة لا تزال تعاني من أشكال متعددة من العنف المبنى على النوع الاجتماعي، والذي بات يشكل ظاهرة مجتمعية واضحة للعيان، وأن انتهاكات حقوق المرأة في الحيز العام والخاص ما زالت مستمرة”.

واكدت أن الصندوق اخذ على عاتقه مواصلة العمل مع المؤسسات للقضاء على هذه الظاهرة، وانه يسعى من خلال الشركاء الرئيسيين ايجاد حلول للحد من العنف المبنى على النوع المجتمعي، وتوفير الحماية للنساء ودعم أنشطة مناهضة العنف، عبر تقديم خدمات شاملة لضحايا العنف.

ولفتت أن الصندوق يسعى لمواصلة الشراكة مع مركز صحة المرأة جباليا في الدورة البرامجية الجديدة لمراكمة النجاح الذي تحقق خلال المشروع السابق، ولتمكين اوسع شريحة من النساء ودمجهن في المجتمع.

من جانبه شكر رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الأحمر يونس الجرو في كلمته صندوق الامم المتحدة على دعمه الاستراتيجي للجمعية ومركز صحة جباليا على وجه الخصوص، بهدف تمكين النساء على مواجهة مشكلاتهن، ليصبحن منتجات، وقادرات على تجاوز التحديات.

مديرة مركز صحة جباليا مريم شقورة أكدت في كلمتها أن هذا المعرض جاء تتويجهاً لعمل متواصل له (15) عام وتزامناً مع انتهاء الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة والتي اتخذت شعارا لها على مدار ثلاث سنوات من السلام في المنزل الي السلام في العالم، تأكيدا على أن النساء فقدن مساحة الأمن والسلام في ظل الأوضاع الصعبة التي عايشها القطاع جراء تعرضه لثلاثة عدوانات انتهكت خلالها مجمل الحقوق الانسانية.

وقالت:” نحن اليوم وفي هذا المكان ننتج ونعمل مع فئات الاكثر هشاشة في المجتمع وهن الناجيات من السرطان وذوات الاعاقة، ونجحنا في تحويل الضحية الى منتجة، مؤكدة على الشراكة الاستراتيجية لصندوق الامم المتحدة للسكان، الذي لولا دعمه المتواصل لما سجلنا هذا النجاح الملحوظ”.

تخلل الحفل فقرات فنية، تنوعت ما بين عرض اوبريت عن الزواج المبكر، وعرض كوميدي للفنان محمود زعيتر، وقصيدة شعرية لآمنة حجازي، وفلكلور شعبي والدحية أدتها فرقة فسلطين المركزية وفرقة وطن.

وفي نهاية الحفل افتتح المعرض التراثي الذي ضمت جنباته مشغولات يدوية، وتحف فنية، وأكلات شعبية واكسسوارات.

Exit mobile version