المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

بحث آليات التعاون المشترك بين “خضوري” وجامعة “إلينوي” الأميركية

بحث فريق من جامعه فلسطين التقنية “خضوري”، آليات التعاون المشترك مع جامعة إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو، على كافة المستويات.

وأكد وفد خضوري أهمية تنفيذ البرامج الأكاديمية النوعية المشتركة وتطويرها والإفادة من تجارب تلك الجامعة في برامجها النوعية المختلفة، خاصة في مجالات الهندسة والعلوم والكمبيوتر والزراعة والاقتصاد والعلوم الإدارية والإنسانية، والأبحاث العلمية المتنوعة، وكذلك برامج الطلبة القيادية والريادية وغيرها.

وبدأ وفد الجامعة جولته بالاجتماع بنائب رئيس الجامعة لشؤون الطلبة جيرالد دولي وطاقمه الإداري، وقدم عرضا موجزا عن خضوري وبرامجها وخططها الأكاديمية والبرامجية ورؤيتها المستقبلية لمنظومة التعليم العالي في فلسطين.

كما تم خلال اللقاء التعرف على برامج الشباب في مجال الإرشاد الوظيفي والبحث عن فرص العمل والتشبيك مع سوق العمل، إضافة للتطرق إلى آليات تبادل زيارات طلابية ما بين الجامعتين لتبادل الخبرات في مجال القيادة والريادة والمواطنة الصالحة.

واطلع الوفد على مراكز الأبحاث والمختبرات العلمية المتقدمة، واجتمع بباحثين وأكاديميين في المجالات ذات العلاقة، وتطرق إلى التعاون بين الجامعتين في برامج أكاديمية، وبرامج ماجستير، وزيارات بحثية، ومنح دراسية لطلبة وأساتذة وطواقم خضوري لتطوير القدرات ومتابعة الدراسة في الولايات المتحدة.

وتم الاتفاق على بناء خطة عمل للتعاون المستقبلي وآلية العمل في المجالات الأكاديمية والبحثية وبرامج بناء القيادات الطلابية، وبحث سبل التعاون وما تحتاجه جامعة خضوري من ابتكار برامج فاعلة وصقل خبرات مهنية، إضافة إلى تفعيل عملية تبادل الطلبة والمدرسين في مختلف التخصصات والعمل على تطوير برامج أكاديمية مشتركة على مستوى البكالوريوس والماجستير، واستحداث برامج تقنية جديدة تواكب العصر وتلبي احتياجات السوق المحلي والإقليمي والعالمي، وتساهم في تخفيض مستويات البطالة بين الخريجين في خضوري على حد سواء.

وتم خلال الزيارة الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعتين قريبا، كما سيتم استضافة وفد من جامعة إلينوي للتكنولوجيا إلى جامعة خضوري لاستكمال إجراءات العمل والتعاون المشترك بين الطرفين، وإطلاعهم على واقع الجامعة، إنجازاتها وتطورها، برامجها ومراكزها، التحديات والصعوبات التي تواجهها.

وأكد جيرالد دولي الاستعداد الكامل للتعاون وتبادل الطلبة والمدرسين وفتح أبواب جامعتهم ومواردها أمام الباحثين، والأكاديميين والطلبة من جامعة خضوري والاستعداد التام للمساعدة في العمل في أي مجال يفيد الجامعتين.

وخلال الزيارة، شارك وفد الجامعة في ورشة عمل لاختيار مشاريع علمية عملية تربط الحياة الأكاديمية باحتياجات السوق من خلال أفكار مبتكرة من قبل الطلبة على مستوى الجامعة وبشراكة حقيقية من قبل المجتمع المحلي، وتم اختيار الوفد للمشاركة في لجان تحكيم المشاريع والتي تكونت من أكاديميين، وحرفيين مهرة، ورجال أعمال وقيادات مجتمعية.

يذكر أن زيارة فريق جامعة خضوري التي مثلها فيها الأستاذ المساعد في كلية الهندسة والتكنولوجيا فتحي عناية، والمحاضر في كلية العلوم والآداب أحمد عمار، تأتي في إطار فلسفة تنتهجها إدارة الجامعة في الانفتاح على تجارب الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية في كافة مجالات منظومة التعليم العالي البحثية والأكاديمية.

Exit mobile version