المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ترجمات الصحف الفرنسية ليوم الجمعة 23-12-2016

قراءة في أبرز ما أوردته الصحف والمواقع الإعلامية الفرنسية

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

في هذا الملف: ترجمة واحدة في الشأن العربي، ترجمتان في الشأن الدولي.

عربياً

• نشرت صحيفة لو موند تقرير بعنوان “الأسد أصبح مرهونا بحلفائه” تقول الصحيفة في بداية التقرير إن الجيش السوري والقوات الموالية له أعلنت عن استعادة السيطرة بشكل كامل على حلب، وتمكنت من تطهير المدنية من المجموعات المسلحة التابعة للمعارضة السورية والجماعات الإسلامية التي كانت تسيطر على مناطق شرق حلب منذ أربعة أعوام، تضيف الصحيفة أن النظام السوري اليوم يفرض القوة في التعامل مع خصومه داخليا وخارجيا، حيث تعتبر المعركة الأخيرة التي انتصر بها النظام السوري في حلب مهمة جدا على مستوى المنطقة، وتعتبر انتصار على كافة الأطراف التي كانت تدعم المعارضة السورية. وأشارت الصحيفة إلى أن الأسد اليوم ليس هو المنتصر الوحيد في المعركة بل الدول الحليفة التي مكنته من البقاء إلى هذا اليوم في الحكم، برأي الصحيفة أن سوريا اليوم رهينة بالقوة التي تسيطر، حيث اعتبرت النظام السوري هو جزء صغير في المعركة وأن المعركة كانت في يد طهران وموسكو بالدرجة الأولى، وهذا يعني أن الأسد اليوم يطبق ما تريده القوى التي حافظة وتحافظ عليه وعلى نظامه في الحكم في سوريا. وفي نهاية التقرير تقول الصحيفة إن روسيا وقفت في وجه العالم أمام طموحاتها بشأن الأزمة السورية استطاعت أن تفرض ما تريد وحققت المخططات التي تسعى إليها، وهذا يعني أن الغرب اليوم عجز أمام وقف روسيا في التدخل في الأزمة السورية وتحقيق أهدفها على حد وصف الصحيفة.

دولياً

• نشرت صحيفة لو فيجارو تقرير بعنوان “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نحو طاغية إسلامي جديد” تقول الصحيفة في بداية التقرير إن أهداف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ وقت طويل تدل على أنه يسعى إلى الوصول إلى ما هو عليه في الوقت الحالي من سيطرة على البلاد بالقوة وبالدستور الذي بات يتحكم به كيفما شاء، تضيف الصحيف أنه قبل محاولة الإنقلاب الفاشلة التي خاضها الجيش التركي واتهم أردوغان المعارض له فتح الله غولين بها، وهو أي أردوغان يعمل على السيطرة على البلاد، وبرأي الصحيفة أن محاولة الإنقلاب مهدت الطريقة لأردوغان ليصفي كل خصومه تحت مظلت حماية الدمقراطية في البلاد، وتحت مسمى ملاحقة اتباع فتح الله غولين الذي حاولوا المساس بأمن وإستقرار تركيا. وتشير الصحيفة إلى أن العديد من الاجراءات والتعديلات في القوانين وسن بعض التشريعات وإلغاء البعض الأخر وخاصة فيما بتعلق بالدستور هذا الأمر مقلق وينذر بوجود طاغية في المستقبل القريب في الشرق الأوسط، وسيكون من النوع الذي يثير المخاوف في المنطقة على حد تعبير الصحيفة. وفي نهاية التقرير تقول الصحيفة إن الحديث عن شخصية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كزعيم في بلاده لم تختلف كثيرا عما هو عليه الحال كزعيم داخل حزبه حزب العادلة والتنمية، حيث أعتبرت الصحيفة أن أردوغان أيضا يصفي خصومه داخل حزبه وليس فقط خارجه على حد تعبير الصحيفة التي تحدثت عن إزاحت أردوغان لعبد الله جول واعتبرته جزء من مساعي أردوغان نحو التفرد في السلطة.

• نشرت صحيفة لو بوان تقرير بعنوان “أوروبا تواجه مخططات الإرهاب” تقول الصحيفة في بداية التقرير إن كل العواصم الأوروبية باتت اليوم تحت تهديد الخطر الذي يشكله الإرهاب، والذي يضرب من حين لأخر هنا وهناك، حيث استطاع الأرهاب أن يضرب في أكبر العواصم الأوروبية وهذا يعني أن الإرهاب لن يستني أحد وسيضرب في كل وقت متاح له دون استثناء لأي بلد أوروبي كان. برأي الصحيفة أن مواجهة هذا الخطر الذي يشكله الإرهاب يفرض على كل دولة أوروبية أجراءات أمنية مكثفة وخطط أمنية متطورة وتوفير دعم كبير جدا من أجل المواجهة، وهذا لن يكون كافيا، لأن العمل بطريقة منفرد، أي كل دولة من الدول الأوروبية منفردا لن يجدي نفعا، وأن الأمر بات يستدعي مزيد من الجهد الامني الجماعي على حد قول الصحيفة. وتناولت الصحيفة هجوم برلين الأخير حيث قالت إن العديد من العواصم الأوروبية بعد هذه الحادثة رفعت مستوريات الخطر إلى أعلى الدرجات، وضاعفت من الإجرارات الأمينة خوفا من تكرار الهجوم في بلد أخر. في نهاية التقرير تقول الصحيفة إن الخطر الذي يشكله الإرهاب أصبح واقعا على القارة الأوروبية وأنه لا بد من العمل من أجل المواجهة الحقيقة على حد وصف الصحيفة.

Exit mobile version