المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

تقريــر الاعلام الاسرائيلي- السبت 24-12-2016

صحف

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

• هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يتساق هرتسوغ، رئيس الحكومة نتنياهو، وقال: “إن التأييد والتصفيق لخطاباته في العالم تفجر يوم أمس بقرار جعل إسرائيل منبوذة والإسرائيلييين منبوذين، إن الساحر –نتنياهو- بدد كل القدرات الإستراتيجية لإسرائيل”. (القناة الثانية)
• مدد قاضي محكمة الصلح في ريشون لتسيون مناحيم مزراحي، مدة اعتقال عضو الكنيست العربي باسل غطاس من القائمة المشتركة، لأربعة أيام بحجة الاشتباه بقيامه بتهريب أجهزة هاتف خليوية إلى أسرى فلسطينيين. (القناة العاشرة)
• واصل وزير الحرب ليبرمان، التحريض ضد القائمة المشتركة معتبرا أنهم يشكلون خطرا على أمن إسرائيل والديمقراطية، وقال: “إن غطاس ليس حالة وحيدة لعضو كنيست تجاوز الخطوط، وأن حزب التجمع هو الوجه الحقيقي للقائمة العربية المشتركة كلها. (يديعوت أحرونوت)
• كشفت تقارير صحفية عن أن رئيس الحكومة نتنياهو، تعهد خلال اجتماع كتلة حزب الليكود، وبحضور قادة مستوطنين، بهدم الكثير من البيوت العربية، في كلا جانبي الخط الأخضر، وذلك انتقاما لقرار المحكمة العليا بإخلاء البؤرة الاستيطانية العشوائية عمونا. (مكور ريشون)
• صادق وزير الحرب الإسرائيلي ليبرمان على تعيين العميد “ألموس موتي” رئيساً لمديرية شؤون الموظفين في الجيش الإسرائيلي، ويأتي التعيين بعدما أعلن الضابط حجاي توبلنسيكي المسؤول عن ملف الجنود الأسرى والمفقودين، استقالته من منصبه بعد سرقة حاسوبه قبل أيام من سيارته. (جالييه تساهل)

شأن إسرائيلي خارجي

• طالب مجلس الأمن الدولي مساء أمس الجمعة، إسرائيل بوقف وتجميد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة في قرار تبناه بعدما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت عليه. وفي خطوة نادرة، أدى امتناع واشنطن الى تبني القرار الذي أيده 14 عضوا في المجلس من أصل 15 دولة. (إعلام عام)
• هاجم ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة أوباما، وكذلك القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي مساء أمس الجمعة ضد مشروع الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وقال الديوان في بيانه “ترفض إسرائيل هذا القرار المشين المعادي لإسرائيل في الأمم المتحدة، ولن تلتزم بأي من شروطه. (ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية)
• قال نتنياهو: “إدارة أوباما فشلت في حماية إسرائيل ضد الهجوم في الأمم المتحدة، بل وتعاون مع المتآمرين من وراء الكواليس. إسرائيل تنتظر بفارغ الصبر العمل مع ادارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب وكافة أصدقاءنا في الكونغرس، الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء، لأجل تذليل التأثيرات والعقبات المسيئة لهذا القرار الغريب”. (إسرائيل 24)
• أكد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وفي رسالة قصيرة جدا أنه “بما يخص الأمم المتحدة، سيختلف الوضع بعد 20 كانون الثاني”، ويقصد بذلك انتقاد السياسة الأمريكية من قبل الرئيس الحالي باراك أوباما. (إسرائيل 24)
• هاجم سفير إسرائيل في الأمم المتحدة داني دانون القرار الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي ضد المستوطنات الإسرائيلية، وقال: “لا مجلس الأمن ولا اليونيسكو سيتمكنون من إعادة كتابة التاريخ وقطع العلاقة بين شعب إسرائيل الى أرض إسرائيل”. (إسرائيل هيوم)
• قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز: “ليس هذا قرارا ضد المستوطنات، بل ضد إسرائيل، ضد الشعب اليهودي، تخلت الولايات المتحدة عن حليفها الوحيد في الشرق الاوسط، من المؤلم انه بعد ثمانية اعوام من الصداقة مع حكومة أوباما، نحصل على هذا العمل العدائي. (إسرائيل هيوم)
• قال عضو الكنيست يوئيل حاسون من المعسكر الصهيوني: “إن نتنياهو لا يهتم بما يكفي بصورة إسرائيل في العالم وقال مهاجما رئيس الوزراء الإسرائيلي “لو كان نتنياهو يخصص ربع الوقت الذي يخصصه لصورته في إسرائيل الى تحسين مكانة إسرائيل في العالم، كان بالإمكان منع هذا القرار. نتنياهو يهتم بنفسه والنتيجة هي استهتار سياسي. (تايمز أوف إسرائيل)
• أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أوفير جندلمان، من منبر صفحته على الفيسبوك بأن إسرائيل بدأت باتخاذ مجموعة من الخطوات “الانتقامية” من الدول التي دعمت قرار الأمم المتحدة. (القناة السابعة)
• قالت الشرطة الإسرائيلية أنها قامت باعتقال فتاة من سكان شرق القدس، وتبلغ 35عاما، بعد تفتيش حقيبتها، وضبط سكين بحوزتها، وخلال التحقيق معها اعترفت أنها كانت تنوي تنفيذ عملية طعن. (شرطة إسرائيل)
• قال الجيش الإسرائيلي بأنه أحبط عملية تهريب عبر قارب من مصر إلى قطاع غزة، وأوضح بأن قاربا اجتاز الحدود البحرية وكان يحمل أكياسا مشبوهة، وتم اغراقه في البحر بعد إطلاق النيران عليه. (إسرائيل ديفينس)
• ادعى قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري، أن هناك اتصالات سعودية إسرائيلية لزعزعة أمن بلاده، دون أن يدلي بتفاصيل، ورأى جعفري بأن الشعب الإيراني يتمتع اليوم بحالة جيدة من الهدوء على المستوى الأمني. (ريشت بيت)

عرب48

• انطلقت في مدينة الناصرة مسيرة الميلاد بمشاركة الاف المحتفلين وبحضور الزوار من الوسط اليهودي والاجانب.ويفيد مراسلنا أنه يشارك في المسيرة سيادة المطارنة جورج بقعوني وبولص ماركوتسو وموسى الحاج ورئيس البلدية علي سلام ورئيس القائمة المشنتركة ايمن عودة ولفيف من المندوبين عن مؤسسات عديدة. (ص. إسرائيل)
• استنكر والد المشتبه فيه بقتل الفتاة وجدان أبو حميد من كسرى بشدة هذه الجريمة .وقال انه اذا اتضح انه ابنه هو من قام بهذه الجريمة النكراء فسيقوم بالتبرأ منه على الملأ مؤكدا انه مع الحق وسيمتثل لقرارات المشايخ رغبة منه في تهدئة الخواطر. (عرب48)
• اسفر حادثا طعن في سخنين وجسر الزرقاء الليلة الماضية عن جرح شابين عشرينيين. ووصفت اصابة الجريح من سخنين بمتوسطة واصابة الجريح من جسر الزرقاء بطفيفة. (ص. إسرائيل)

قنوات التلفزة العبرية

القناة الثانية

• الرئيس أبو مازن حقق انتصاران خلال الأسبوعين الماضين، انتصار اليوم في مجلس الأمن الدولي، والأنتصار الآخر في مؤتمر فتح السابع.
• الوزير الإسرائيلي يوفال شتاينتس قال أن هذا القرار ليس ضد الإستيطان بل هو قرار ضد الشعب اليهودي حسب تعبيره.
• هاجم مكتب بنيامين نتنياهو الرئيس الأمريكي باراك أوباما لعدم استخدامه حق النقض الفيتو ضد قرار مجلس الأمن الدولي، وقال: الولايات المتحدة الأمريكية ليس فقط لم تدافع عن إسرائيل أمام هذا الهوس في الأمم المتحدة، لا بل شاركته من خلف الكواليس، إسرائيل تأمل العمل مع الرئيس الأمريكي المنتخب والأصدقاء في الكونغرس من أجل معالجة أضرار هذا القرار السخيف.
• مكتب نتنياهو: في الوقت الذي لم يفعل مجلس الأمن الدولي أي شيء من أجل نصف مليون شخص قتلوا في سوريا، اختار مضايقة إسرائيل بشكل مخجل، وهي الدولة الديموقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط.
• الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قال بعد القرار، الأمور ستتغير بعد أل 20 في يناير القادم.

القناة العاشرة

• الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قال بعد القرار، الأمور ستتغير بعد أل 20 في يناير القادم.
• مكتب نتنياهو: في الوقت الذي لم يفعل مجلس الأمن الدولي أي شيء من أجل نصف مليون شخص قتلوا في سوريا، اختار مضايقة إسرائيل بشكل مخجل، وهي الدولة الديموقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط.
• الموقف الأمريكي سابقة في مجلس الأمن الدولي، وهي تعبير عن موقف الرئيس الأمريكي ضد الإستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية.
• قرار مجلس الأمن الدولي ضد الإستيطان : لن يكون له أي أثر على الأرض كونه لم يتخذ تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة والذي يفرض عقوبات واستخدام القوة لتنفيذه إن رفضته الدولة المعنية.
• على خلفية ما بات يعرف بقضية عضو الكنيست باسل غطاس والذي تتهمه شرطة الاحتلال الإسرائيلي بتهريب أجهزة اتصال خلوية ورسائل لأسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، قامت القناة العاشرة الإسرائيلية بجولة بين الأسرى في سجن عوفر بالقرب من مدينة رام الله للإطلاع على موضوع تهريب الأجهزة الخلوية للأسرى في السجون الإسرائيلية.
• في سجن عوفر المقام على أطراف مدينة رام الله يوجد حوالي 1100 أسير أمني، الأسرى مستعدون لدفع مبلغ ما بين 5 آلاف و 10 آلاف شيكل من أجل الحصول على جهاز اتصال خلوي مهرب، هذا الثمن مستعدون لدفعه من أجل التحدث مع أسرهم.

Facebook

رصد ما تم نشره في وسائل التواصل الاجتماعي

داني دانون، سفير إسرائيل الدائم في الأمم المتحدة نشر على صفحته على الفيسبوك:
“لا مجلس الامن ولا اليونيسكو سيتمكنون من إعادة كتابة التاريخ وقطع العلاقة بين شعب إسرائيل الى أرض إسرائيل، كنت أتوقع من أفضل حليف لإسرائيل – الولايات المتحدة أن تستمر في السياسة التي تعتمدها منذ سنين طويلة وأن تستخدم حق الفيتو ضد هذا القرار أحادي الجانب. لا شك أن استبدال الإدارات في الولايات المتحدة ستفسح عن عهد جديد. الجهود الفلسطينية للمس بإسرائيل عبر الأمم المتحدة لن تفيد ولن تؤدي الى حل. الفلسطينيون لن يحصلوا على شيء حتى يوقفوا التحريض والارهاب ويعودوا الى المفاوضات المباشرة مع إسرائيل”.

أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي نشر على صفحته على فيسبوك:
” أوعز رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى سفيري إسرائيل في نيوزيلاندا والسنغال بالعودة فورا إلى إسرائيل لإجراء مشاورات. كما أوعز بإلغاء الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية السنغالي التي كان من المزمع القيام بها بعد 3 أسابيع. وأوعز رئيس الوزراء نتنياهو لوزارة الخارجية بإلغاء جميع برامج المساعدات الإسرائيلية التي تقدم إلى السنغال. كما أوعز بإلغاء زيارات سفيري نيوزيلاندا والسنغال المعتمدين لدى إسرائيل ولا يقيمان فيها. هذه الخطوات تتخذ حيال الدول التي قدمت مشروع القرار إلى مجلس الأمن وتقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل”.

تسيبي ليفني، عضو الكنيست عن المعسكر الصهيوني نشرت على صفحتها على فيسبوك:
“القرار يمس بإسرائيل وهو ينبع من خنوع نتنياهو لليمين المتطرف، القرار يمس بالقدس وبما حققناه بخصوص الكتل (الاستيطانية) – لكن نتنياهو يصر على قانون التسوية، فقد ركض ضد التيار رغم علمه بأن هذه ستكون النتيجة وكلنا ندفع الثمن.
قرارات أحادية الجانب هي وصفة سيئة لإسرائيل ولكنها نتيجة لا يمكن تفاديها في ظل سياسة التزييف من نتنياهو الذي يتحدث بالانجليزية عن دولتين وبالعبرية يبتزه المستوطنون”

عيساوي فريج، حزب ميرتس اليساري نشر على صفحته على فيسبوك:
“قرار مجلس الأمن الذي أدان الإستيطان والاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية بمثابة ضوء أحمر للحكومة الاسرائيلية. هذه الحكومة التي اقرت مؤخرا بشرعية سرقة الاراضي الفلسطينية ونهبها، عليها ان تتوقف عن عنجهيتها والامتثال للقوانين الدولية، قبل فوات الأوان. الحل السياسي هو الحل الوحيد وذلك بالعودة الى المفاوضات مع الجانب الفلسطيني واقامة الدولة المستقلة وليس بنهب الاراضي واقامة البؤر الاستيطانية العشوائية غير القانونية”.

Exit mobile version