المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

أزمة بين أوكرانيا وإسرائيل بسبب قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي

نتنياهو يلغي زيارة رئيس الوزراء الأوكراني غرويسمان إلى إسرائيل بسبب موقف أوكرانيا ضد المستوطنات الإسرائيلية

المصدر: موقع ريك-أوكرانيا
قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم السبت الماضي إلغاء الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء الأوكراني فلاديمير غرويسمان إلى إسرائيل بسبب موقف أوكرانيا من قرار مجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان، حيث كان من المقرر أن يصل غرويسمان الأسبوع المقبل إلى إسرائيل في زيارة رسمية. ووفقا للمسئولين الإسرائيليين، فان غروسمان، وهو من أصل يهودي، يبلغ من العمر 38 عاما، ومن مؤيدي إسرائيل، أراد فعلا أن تتجنب أوكرانيا التصويت إلا أن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قرر التصويت لصالح القرار بعد محادثة تلفونية أجراها مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن. ويأتي ذلك في سياق الردود الإسرائيلية على قرار مجلس الأمن.

الخارجية الأوكرانية: الجدل السياسي الداخلي العاطفي في إسرائيل بما يخص قرار مجلس الأمن الدولي يجب أن لا يعيق العلاقات الودية مع إسرائيل

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية
قالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن التسوية الفلسطينية الإسرائيلية يجب أن تتم بالطرق السلمية، وتؤمن الخارجية الأوكرانية بأن الجدل السياسي الداخلي العاطفي في إسرائيل بشأن قرار مجلس الأمن الدولي لا يعيق العلاقات الودية مع إسرائيل. وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية:”نحن مع إقامة دولتين مستقلتين-إسرائيل وفلسطين. وتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بالطرق السلمية. ونؤكد أهمية المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المباشرة”. وتشير وزارة الخارجية الأوكرانية إلى أن أوكرانيا، كجميع أعضاء مجلس الأمن الدولي دائمة العضوية أو غير الدائمة، تؤكد أن الأمين العام للأمم المتحدة أدان مرارا ًوتكراراً النشاط الاستيطاني الإسرائيلي، لأنه يعارض القانون الدولي. وأوكرانيا تدين العنف والتحريض من الجانب الفلسطيني”. وأضاف بيان الخارجية الأوكرانية: “نص قرار مجلس الأمن الدولي متزن، ويدعو إلى اتخاذ خطوات ذات أهمية من الجانب الفلسطيني والإسرائيلي للتسوية السلمية. يجب على إسرائيل وقف النشاط الإسرائيلي ويتعين على السلطات الفلسطينية أن تتخذ خطوات ذات فعالية في مكافحة الإرهاب”. وتعبر وزارة الخارجية الأوكرانية عن الثقة بأن قرار مجلس الأمن الدولي الذي أثار الجدل السياسي والعاطفي النشط في إسرائيل لا يعيق العلاقات الودية مع إسرائيل”.

وتشير الخارجية الأوكرانية إلى أن السياسية الخارجية فقط تقوم على ضرورة حماية المصالح الوطنية وكذلك احترام القانون الدولي والقيم والمبادئ العالمية تعتبر مقنعة ومفهومة للجميع.

وزير الداخلية الاوكراني: تصويت أوكرانيا ضد المستوطنات الإسرائيلية يجب أن ينظر فيه خلال اجتماع مجلس الوزراء قريباً

المصدر: موقع ريك-أوكرانيا
كتب وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف على صحفته على الفيسبوك أن تصويت أوكرانيا لصالح قرار مجلس الأمن الدولي بشأن منع إسرائيل من بناء المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين يجب أن يتم النظر فيه قريباً في مجلس الوزراء. ووصف هذا القرار بالمتسرع، ولهذا السبب بالتحديد على الحكومة أن تعيد النظر بذلك”. وكتب: “تصويت أوكرانيا ضد إسرائيل في الأمم المتحدة غريب ومتسرع، يجب إعادة النظر فيه قريباً خلال اجتماع مجلس الوزراء”.

هناك الكثير من النواب في البرلمان الأوكراني لا يدعمون قرار الخارجية الأوكرانية بشأن إسرائيل

المصدر: موقع ريك-أوكرانيا
قال النائب غيورغي لوغفينسكي خلال حواره مع القناة 112-أوكرانيا إن الكثيرين من أعضاء الرادا (البرلمان الأوكراني) لا يدعمون قرار وزارة الخارجية الأوكرانية بشأن إسرائيل. وأضاف: “عندما لا تدعم أوكرانيا إسرائيل يبدو هذا غريباً على الساحة الدولية، لا يمكن مقارنة احتلال القرم بالوضع الذي يحدث في إسرائيل، هناك الكثير من الأشخاص في البرلمان الأوكراني لا يدعمون قرار ممثلي الخارجية الأوكرانية، وأعتقد أنه في القريب العاجل ستكون هناك تصريحات رسمية بشأن ذلك”. ويدين لوغفينسكي قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الذي يمنع وزراءه من زيارة البلاد التي صوتت ضد إسرائيل في مجلس الأمن الدولي. ويشير: “أدين نتنياهو لاتخاذ خطوات مماثلة، هذه الزيارة لم تكن فقط لرئيس وزراء أوكرانيا غرويسمان، أنا كنت عضو في الوفد، لم يلغوا الزيارة فقط بل قضوا على بعض وظائف العلاقات…ووفقاً للمعلومات فإن غرويسمان حاول إقناع المسئولين في أوكرانيا بالامتناع عن التصويت”.

استدعاء السفير الأوكراني إلى الخارجية الإسرائيلية بسبب التصويت في مجلس الأمن الدولي

المصدر: وكالة موقع ريك-أوكرانيا
قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إن سفراء الدول التي صوتت لصالح قرار الأمم المتحدة والذي يدين سياسة الاستيطان الإسرائيلية على أراضي الضفة الغربية استدعوا إلى الخارجية الإسرائيلية. وقد تم استعداء السفير الأوكراني في إسرائيل غينادي نادولينكو بسبب دعم أوكرانيا قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي.

مندوب أوكرانيا في الأمم المتحدة يوضح سبب دعم أوكرانيا قرار ضد إسرائيل

المصدر: موقع ريك-أوكرانيا

كتب المندوب الأوكراني الدائم في الأمم المتحدة فلاديمير يلتشينكو على توتير أن التصويت لصالح قرار مجلس الأمن الدولي بشأن إسرائيل جاء لأن المستوطنات الإسرائيلية تعارض القانون الدولي. وكتب: “المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة تعارض القانون الدولي كاحتلال القرم من قبل روسيا! والقانون الدولي واحد للجميع”.

تأجيل زيارة رئيس الوزراء الأوكراني إلى إسرائيل إلى أجل غير مسمى

المصدر: موقع ريك-أوكرانيا
تم تأجيل زيارة رئيس الوزراء الأوكراني إلى إسرائيل المخطط عقدها في 27-28 ديسمبر إلى أجل غير مسمى. وتشير مصادر إلى أن الزيارة أجلت بسبب تصويت أوكرانيا ضد قرار الاستيطان الإسرائيلي.

المصدر: موقع ريك- أوكرانيا
ترجمة مركز الإعلام

Exit mobile version