المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ترجمات تركية ليوم الاثنين 26-12-2016

قراءة في أبرز ما أوردته الصحف التركية

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

في هذا الملف: ترجمة في الشأن الفلسطيني، وخمس ترجمات في الشأن الدولي.

فلسطينياً

• نشر موقع موقع إسلامي أناليز تقريرا بعنوان “خالد مشعل: يجب وضع الخلافات الطائفية والعرقية جانبا من أجل فلسطين”، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشغل بأن الجميع يجب أن يضعوا الخلافات الطائفية والعرقية جانبا من أجل فلسطين. جاء ذلك خلال خطاب ألقاه في مؤتمر “فوق الوطنية” في مدينة إسطنبول مؤكدا على أن الشعب الفلسطيني سوف ينتصر على الاحتلال الصهيوني، الصهاينة محتلون لأرضنا المقدسة، وأجبر الشعب الفلسطيني على الخروج من دياره، ويقوم هذا الاحتلال كل يوم باتخاذ خطوات تعمل على تكريس الاحتلال لأراضينا من خلال بناء المستوطنات، لذا يجب علينا طرد المحتل وإعادة تلك الأراضي لأصحابها، وتعتبر الأراضي الفلسطينية مقدسة، وهي أولى القبلتين، والقضية الفلسطينية هي قضية المسجد الأقصى، وليس هنالك أي طريق سوى المقاومة من أجل تحرير فلسطين، ومقاومتنا مقاومة أخلاقية، ونحن لا نهاجم أحد ظلما، ونحن لدينا عدو واحد وهو الاحتلال الصهيوني. لدى إسرائيل مخططات حقيقية تهدف إلى تقسيم وهدم المسجد الأقصى، ولا تزال الانتفاضة مستمرة من أجل المسجد الأقصى. ولا يزال أطفال ونساء القدس يستشهدون إلى الآن، ونحن ننتظركم في القدس، لذا أعدوا أنفسكم لتحرير القدس، وإن شاء الله تحرير القدس قريبا.

دوليـاً

• نشرت صحيفة صباح التركية تقريرا بعنوان “تركيا ترسل قوات 500 جندي من وحدة الكوماندوز إلى مدينة الباب”. جاء في التقرير بأن 500 جندي من وحدة الكوماندوز التركية عبروا الحدود باتجاه مدينة الباب، حيث تم نقل العناصر من مدينة كايسري إلى الواقعة جنوب البلاد إلى داخل الأراضي السورية. ويضيف التقرير بأن عناصر داعش في مدينة الباب لا يزالون يصنعون القنابل وينشرون السيارات المفخخة بكل مكان في المدينة، ولا تزال عملية درع الفرات التي تقوم بها القوات التركية بالتعاون مع الجيش السوري الحر مستمرة، وتشير المعلومات إلى أن الجيش التركي تمكن من محاصرة مدينة الباب بشكل كامل، وقد انضم نحو 1400 عنصر من الجيش السوري الحر الذين تم إخلائهم من مدينة حلب إلى عملية تحرير مدينة الباب.

• نشرت صحيفة (يني شفق) التركية تقريرا بعنوان “تعزيزات عسكرية تركية إلى الحدود السورية”. جاء في التقرير بأن تركيا أرسلت تعزيزات عسكرية إلى الحدود السورية، حيث تم إرسال التعزيزات العسكرية من مدينة إسطنبول في إطار عملية درع الفرات التي تقوم بها تركيا داخل الحدود السورية. ويضيف التقرير بأن التعزيزات العسكرية شملت 10 عربات مدرعة لنقل الجنود، وثمانية دبابات. وتأتي العملية هذه من أجل تسريع عملية درع الفرات التي بدأت في 24 من شهر أغسطس الماضي، والتي تهدف إلى تطهير المناطق الشمالية لسوريا من المنظمات الإرهابية.

• نشر موقع إسلامي أناليز التركي تقريرا بعنوان “ترامب طلب تسريع عملية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس”. جاء في التقرير بأن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب طلب من السفير الأمريكي لدى تل أبيب تسريع عملية نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس، جاء ذلك بعد قرار مجلس الأمن بوقف أنشطة بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية. ويضيف التقرير بأن ترامب سيقوم السنة القادمة خلال فترة حكمه بزيارة إلى مدينة القدس، يذكر أن ترامب انزعج كثيرا من قرار مسجل الأمن، وقد طالب أوباما باستخدام حق الفيتو، لذا من الممكن أن يقوم ترامب باتخاذ خطوات أكثر انتقامية لصالح إسرائيل ردا على هذا القرار، ومن إحدى هذه الخطوات الاعتراف بمدينة القدس عاصمة أبدية لإسرائيل.

• نشرت صحيفة صباح التركية تقريرا بعنوان “قوات الأمن التركية تتمكن من اعتقال 508 إرهابيا خلال الأسبوع الماضي”. جاء في التقرير بأن وزارة الداخلية التركية أعلنت في تصريحات لها بأن قوات الأمن التركية تمكنت خلال الأسبوع الماضي من اعتقال 508 إرهابيا في كافة المدن، وتأتي حملات الاعتقال في إطار مكافحة الإرهاب التي تقوم بها تركيا. حيث شارك في العمليات كل من الجيش التركي والشرطة الخاصة، وتمكنت القوات المسلحة التركية من شن 220 عملية عسكرية ضد أهداف تابعة لمنظمات إرهابية. وقد أدت هذه العمليات أيضا إلى تدمير عدد كبير من مخازن الأسلحة وملاجئ تابعة للتنظيم، ومقتل وجرح عدد كبير منهم.

• نشر موقع إسلامي أناليز التركي تقريرا بعنوان “نواب من حزب العدالة والتنمية يشاركون في عيد هانوكا اليهودي بمدينة إسطنبول”. جاء في التقرير بأن عدد من نواب حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم شاركوا في عيد هانوكا الذي أقيم بمدينة إسطنبول. ويضيف التقرير بأن اليهود احتفلوا بهذا العيد مرتين هذا العام، وقد نضم كل من بلدية باشيكتاش بمدينة إسطنبول والجالية اليهودية التركية هذا الاحتفال، وقد شارك في الاحتفال نائب رئيس الوزراء فيسي كايناك ورئيس بلدية باشيكتاش مراد هازينيدار وكيل وزارة الخارجية السفير كان إيسينار ونائب حزب العدالة والتنمية عن مدينة اسطنبول أحمد حمدي ونائب حزب الشعب الجمهوري المعارض عن مدينة إسطنبول سيزغين تانريكولو ونائب محافظ مدينة إسطنبول إسماعيل غولتكين.

Exit mobile version