المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

المشهد الإخباري لمحافظات فلسطين–الإثنين-02-01-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

محافظة القدس المحتلة

• أشار عبد الله صيام نائب محافظ القدس إلى أن العام 2016 كان هو العام الاقسى على مدينة القدس بكل مكوناتها الفلسطينية العربية الاسلامية المسيحية بما شهده هذا العام من استيطان بكافة ارجاء المدينة وبارتقاء 271 شهيدا فلسطينيا في العام الماضي .(ص.فلسطين)
• هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، 10 مساكن للبدو في “وادي سنيسل”، من تجمع الخان الأحمر شرق مدينة القدس المحتلة، بحجة عدم قانونيتها، وأوضح عادل الجهالين لمراسلتنا، بأن جرافات الاحتلال هدمت له ثلاثة مساكن، و7 أخرى لآخرين حتى الآن، بحجة أنها غير قانونية، معربا عن استهجانه من هدم الاحتلال مساكنه بهذه الأجواء الباردة.(أجيال،راية FM)
• اعتقلت قوات الاحتلال، صباح اليوم، ثمانية مواطنين من القدس وهم: أمير درويش، وآدم مصطفى، وحسام عليان، وصالح أبو عصب وجميعهم من القاصرين وتتراوح أعمارهم من (15 – 17 عاماً)، إضافة إلى الشقيقين عمر وناصر إبراهيم، ومحمد أبو فرحة، والقاصر مؤمن حشيم. (وفــا،أجيــال)
• قال وزير التنمية الاجتماعية ابراهيم الشاعر، إن الأمن الاجتماعي هو جوهر الأمن الوطني، جاء ذلك خلال افتتاحه ووزير شؤون القدس ومحافظها عدنان الحسيني صباح اليوم الاثنين، الاجتماع الدوري لمجموعات التخطيط المشترك للخدمات الاجتماعية، وذلك في مقر محافظة القدس، وذلك ضمن فعاليات مشروع المساعدة الفنية لتطوير نظام الحماية الاجتماعية من خلال التخطيط القائم على الشراكة وبناء القدرات المؤسسية – المرحلة الثانية بدعم من الاتحاد الأوروبي. (معــا)

محافظة رام الله والبيرة

• أعلن محافظ فلسطين لدى البنك الإسلامي للتنمية محمد اشتية، اليوم الاثنين، عن فتح باب الترشح لبرنامجي البنك لمنح المتفوقين في العلوم والتقانة العليا والماجستير للعام 2017-2018. (وفــا)
• أصدر النائب العام المستشار أحمد براك اليوم الاثنين، قرارا بتكليف أعضاء نيابة عامة لمتابعة القضايا المتعلقة بمكافحة الجرائم المعلوماتية (الالكترونية). (وفــا)
• نعت وزارة التربية والتعليم العالي بمزيد من الحزن والأسى أحد أبرز مؤسسيها، المفكر والمخطط التربوي الراحل خليل محشي، الذي قضى في العاصمة الأردنية عمان أمس الأحد، بعد مسيرة حافلة بالعلم والتخطيط والعطاء الفكري والتربوي، استمرت أكثر من أربعين عاماً. (وفــا)
• شارك وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، اليوم الإثنين، في افتتاح غرفتي مصادر في مدرستين بقرية بلعين في رام الله، وتبرعت بالغرفة الأولى المتضامنة الايطالية، نائب رئيس البرلمان الأوروبي السابق لويزا مورجنتيني، والثانية بتبرع من يعقوب أبو هدوان. (وفــا)
• شارك وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، ورئيس هيئة المواصفات والمقاييس الفلسطينية حيدر حجة، ومنسقة الحملة سوسن القدومي، في فعاليات ورشة عمل تم إطلاقها في مقر وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الاثنين، لوضع آلية تنفيذ دليل حراس البيدر. (وفــا)
• أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الاثنين، تعميماً لمديرياتها لتشجيع العاملين فيها وللمعلمين، للتقدم بمبادرات في المجالات التربوية كافة، بناءً على إصدار الرئيس محمود عباس، قراراً بقانون لإنشاء صندوق الإنجاز والتميز لدعم التعليم في فلسطين، وذلك من خلال منح جوائز مادية ومعنوية للنشاط أو العمل الإبداعي المرتبط بالتعليم، تقديراً وتشجيعاً للإبداع والتميز للعاملين في سلك التربية والتعليم. (وفــا)
• أعلن مدير عام الرواتب في وزارة المالية والتخطيط عبد الجبار سالم، أن رواتب الموظفين العموميين لشهر كانون الأول الماضي سيتم صرفها عبر البنوك يوم غد الثلاثاء. (وفــا)
• التقى وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، مع رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عماد سليم، لبحث العديد من القضايا المتعلقة بالأراضي الوقفية، وقدم ادعيس شرحاً عن عمل وزارة الأوقاف والدور الذي تقوم به على الصعد كافة، مشيرا إلى حرص الوزارة على العمل ضمن المنهجية السليمة التي تحقق العدالة للمواطنين في مختلف المجالات.(وفــا)
• التقى رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عماد سليم سعد، في مقر المجلس برام الله اليوم الاثنين، مع نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر ووفد من النقابة، لبحث التعاون المشترك.(وفــا)
• نددت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بالاعتداء الذي وقع على الأسرى ظهر اليوم الإثنين، في سجن نفحة الصحراوي، بعد اقتحامه من قبل الإدارة ووحدات القمع التي باشرت بالاعتداء عليهم بشكل انتقامي وهمجي.(وفــا)
• قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الوزير عيسى قراقع، إن ثلاثة أسرى بالإضافة إلى مدير سجن نفحة الصحراوي أصيبوا بجروح، خلال المواجهات المستمرة بين الأسرى وإدارة السجن منذ عدة ساعات. (وفــا)
• صادرت قوات الاحتلال 35 دونما من أراضي قرية عابود شمال غرب رام الله بحجج امنية واهية ومنعت أصحاب الاراضي من الوصول إليها. (ت.فلسطين)
• انضم لمجلس مفوضي الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم”، خمسة أعضاء جدد، اختيروا من قبل لجنة استشارية مستقلة. (وفــا)

محافظة بيت لحم

• تمكن الارتباط العسكري الفلسطيني، اليوم الاثنين، من إعادة فتح الطريق الواصل بين بلدتي مراح رباح، وبيت فجار جنوب بيت لحم، التي أغلقتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي قبل نحو أسبوعين، بالسواتر الترابية، بحجج وصفت “بالأمنية”.(وفــا،أجيــال)
• أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، المواطن إبراهيم سليمان محمد صبيح (50عاما)، من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، بوقف العمل في بئر لتجميع مياه الأمطار، واستولت على سيارة شحن، وقال ممثل هيئة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، إن قوة من جيش الاحتلال يرافقها موظفون من الإدارة المدنية اقتحمت منطقة “الهدف” وهي أراضي زراعية، وأخطرت المواطن صبيح، بوقف العمل في بئر مياه يقوم بتشييده بحجة عدم الترخيص. (ص.فلسطين)

محافظة الخليل

• بحثت مسؤولة وحدة المساعدات الإنسانية في مكتب الرئاسة رائده الفارس، اليوم الاثنين، سبل تعزيز صمود المواطنين في مخيمي الفوار والعروب بمحافظة الخليل، وآليات مساعدتهم وترميم بعض المنازل. (وفــا)
• قالت مسؤولة ملف المساعدات الإنسانية في محافظة الخليل إيمان ابو عريش، إن الرئاسة تسعى إلى تعزيز صمود المواطنين من خلال الخطة الإغاثية، حيث تم اليوم زيارة عدد من المنازل في المخيمين، وسيتم قريبا العمل على إعادة ترميم عدد منها بعد دراسة الحالات والاحتياجات بالتعاون بين مكتب المحافظ ووحدة المساعدات بالرئاسة. (وفــا)
• نظمت حركة فتح اقليم جنوب الخليل، ندوة سياسية وتنظيمية في مركز شهداء دورا، بحضور المئات من ابناء وكوادر الحركة والمناطق التنظيمية والمؤسسات في الاقليم، بمناسبة الذكرى الـ 52 لانطلاقة الثورة الفلسطينية، والتي القاها عضو اللجنة المركزية للحركة اللواء جبريل الرجوب. (معـا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، الشاب ناصر ربعي أبو اسنينه (22 عاما)، من مدينة الخليل، واقتادته إلى جهة غير معلومة. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، كلا من الشاب يوسف محمد كامل زعاقيق (26 عاما) وهو أسير سابق أمضى 4 سنوات ونصف في سجون الاحتلال، والشاب أنور يوسف اخضير عوض (22 عاما) وهو أسير سابق أمضى عامين في سجون الاحتلال، ونقلا كلاهما الى معسكر “عتصيون” شمال الخليل، بعد مداهمة طقة خلة العين في بلدة بيت أمر. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم، خمسة من موظفي وعمال لجنة اعمار الخليل، خلال قيامهم بترميم أحد المنازل في شارع الشهداء بمدينة الخليل. (معـا،أجيــال)
• احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عددا من العمال على مدخل شارع الشهداء، وسط مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وذكر مدير عام لجنة إعمار الخليل عماد حمدان، أن قوات الاحتلال منعت عددا من العمال الذين يعملون بترميم المباني الواقعة في شارع الشهداء وتل الرميدة وجبل الرحمة، من مواصلة عملهم لاستكمال مشاريع ترميم وصيانة المباني فيها، عقب اقتحام الاحتلال منزلا (ورشة عمل) لعائلة أبو هيكل، واحتجزتهم على مدخل شارع الشهداء. (وفــا)
• داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل بلدتي سعير وحلحول، وعلى مدخل مدينة الخليل الشمالي جورة بحلص، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة تنقلهم. (وفــا)
• علق موظفو مستشفى الميزان في الخليل الدوام اليوم احتجاج على عدم صرف مستحقاتهم المالية منذ ثلاثة اشهر، وقال المتحدث باسم الموظفين الدكتور شريف الطردي:” اذا لم تنتظم الادارة في دفع الرواتب فإننا سنصعد من اجراءات احتجاجنا”.(معـا)
• توفي المسن خليل حسن حلايقة “85 عاماً”،اليوم الاثنين، اثر اندلاع حريق في منزله، ببلدة الشيوخ شمال الخليل، وذكر المتحدث باسم الشرطة لؤي ارزيقات، أن المواطن حلايقة، توفي بعد أن نشب حريق في منزله. (أجيــال)
• سلم أحد المواطنين أمس الأحد، نفسه إلى شرطة الخليل بسبب تعاطيه المخدرات، وأوضح بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، “أن أحد المواطنين حضر لشرطة مكافحة المخدرات وقام بتسليمهم كمية من المواد المخدرة كانت عبارة عن مادة الحشيش وأداة التعاطي، مطالباً الشرطة بمساعدته في الابتعاد عن التعاطي، وعلى الفور قامت الشرطة بضبط المادة المخدرة والتواصل مع الجهات الطبية للبدء بإجراءات العلاج “.(وفــا)

محافظة نابلس

• قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الاثنين، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتقال البروفيسور عصام الأشقر (57 عاماً)، إدارياً، دون تهمة أو مبرر، وسط ظروف صحية صعبة يعاني منها. (وفــا)

محافظة جنين

• داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مقهى في قرية مثلث الشهداء جنوب جنين، واستولت على كاميرات المراقبة، ونصبت حاجزا عسكريا على مدخل جنين الجنوبي. (وفــا)
• اقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين، ونصبت حاجزا عسكريا على مدخلها الجنوبي، بالقرب من بئر الجمال، وشرعت بتوقيف المركبات، وتفتيشها، والتدقيق في هويات راكبيها، دون أن يبلغ عن اعتقالات. (وفــا)
• أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة، بأن الأسير أنس جرادات من جنين، يعيش ظروفا إنسانية قاسية في الزنازين الانفرادية لسجن عسقلان، والتي نقل إليها من زنازين “مجدو” قبل 15 يوما، والتي كان قد أمضى فيها اكثر من ستة شهور. (وفــا)

محافظة طولكرم

• أطلقت جمعية رعاية شؤون الطلبة برنامج التدريب المهني والتقني وتحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر وبالتعاون مع معهد جالكسي، وذلك بمشاركة د. سهام ثابت عضو المجلس التشريعي، مأمون ناصيف رئيس الجمعية، وأمين حرز الله عن المعهد، ود. سلامة سالم رئيس فرع جامعة القدس المفتوحة، وابراهيم أبو حسيب رئيس الغرفة التجارية، وممثلي المؤسسة الأمنية وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية وفعاليات المحافظة. (إعلام المحافظة)
• استقبل محافظ طولكرم عصام ابو بكر بدار المحافظة قائد جهاز الضابطة الجمركية العميد اياد بركات والوفد المرافق له، اليوم الإثنين، بحضور أمين سر حركة فتح حمدان إسعيفان وعضو المجلس الثوري مؤيد شعبان، ومدراء الأجهزة الأمنية، وجهات الاختصاص بالمحافظة. (معــا)

محافظة طوباس

• أوقد اللواء ربيح الخندقجي محافظ طوباس والأغوار الشمالية وحركة فتح اقليم طوباس، أمس السبت، شعلة الانطلاقة الـ 52 لحركة فتح والثورة الفلسطينية المعاصرة في ميدان الشهداء وسط مدينة طوباس. (معــا)
• سلّم محافظ طوباس والأغوار الشمالية ربيح الخندقجي، ومسؤولة ملف المساعدات الانسانية في الرئاسة اللواء رائدة الفارس، اليوم الإثنين، مكرمة رئاسية لأبناء الطائفة المسيحية في طوباس.(وفــا)

محافظة سلفيت

• ضبطت شرطة مكافحة المخدرات، بالتنسيق مع النيابة العامة في محافظة سلفيت، مشتلا لزراعة أشتال الماريغوانا المخدرة، ومصنعا صغيرا لتصنيع المخدرات، في قرية كفر الديك.(وفــا)

المحافظات الجنوبية

• صرح العقيد تامر الرفاعي المتحدث العسكري للجيش المصري، إن قوات حرس الحدود تمكنت من اكتشاف وتدمير عدد 12 فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودى بين مصر وقطاع غزة شمال سيناء. (معــا،رأي اليوم)

Exit mobile version