المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

أحزاب اليسار ترفض قانون مجلس النواب الأمريكي المعارض للقرار الدولي 2334

في هذا الملف:

• مجدلاني :قرار مجلس النواب الأميركي تمهيد للإدارة الامريكية القادمة لإتباع سياسة انحياز مطلق للاحتلال
• الشعبية: الإدانة الأمريكية للقرار “2334” تأكيد على التحالف الإستراتيجي بين واشنطن وتل أبيب
• أبو ليلى: قرار مجلس النواب الأمريكي يراد به تصعيد الدعم الأمريكي لإسرائيل
• تيسير خالد يدعو المجلس الوطني والبرلمانات العربية لمواجهة بلطجة الكونغرس الأميركي
• ابو يوسف: موقف مجلس النواب الأمريكي يشكل انحيازاً سافراً للاحتلال الإسرائيلي
• الجبهة العربية الفلسطينية: تستنكر موقف الكونغرس الامريكي من القرار 2334

د. مجدلاني :قرار مجلس النواب الأميركي تمهيد للإدارة الامريكية القادمة لإتباع سياسة انحياز مطلق للاحتلال

الرابط: http://www.nedalshabi.ps/?p=99196
تاريخ النشر: 07-01-2017
المصدر: موقع جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
اعتبر الامين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. احمد مجدلاني ، قرار مجلس النواب الأميركي الذي يندد ويطالب بسحب القرار 2334 الذي اصدره مجلس الامن الدولي في نهاية كانون الاول “يطالب اسرائيل بوقف انشطتها الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة”،بمثابة توفير مظلة للاحتلال ،ويجعل من الادارة الامريكية شريك رئيس في للاحتلال في عدوانه المستمر عى شعبنا .
وأضاف د. مجدلاني أن هذا الاجراء تعدي على اعلى هيئة اممية،ويتساوق مع الاحتلال الاسرائيلي الذي اعلن عن تخفيض ستة ملايين دولار من تمويل الأمم المتحدة في 2017 ،وهو ضرب للقرارات الدولية ، وسيجعل من الولايات المتحدة دولة تخترق القانون الدولي ، وتأكيد اخر على أنها لا يمكن أن تكون راعيا نزيها لعملية السلام .
وتابع د. مجدلاني إن هذا القرار هو تمهيد للإدارة الامريكية القادمة ، لإتباع سياسة انحياز مطلق لدولة الاحتلال، وأيضا لحثها على وضع استراتيجية عملها في المنطقة لتعقيد الامور ولتقديم الدعم للاحتلال.
وأوضح د.مجدلاني على ادارة ترامب القادمة أن لا تخضع للضغوط التي يمارسها اللوبي الصهيوني مما يعرض مصالحها للخطر في المنطقة وعليها الكف عن حماية القوة المحتلة ، ويتعين عليها تركيز جهودها من أجل حل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي، وليس الاكتفاء بإدارته.

تصريح صحفي
الشعبية: الإدانة الأمريكية للقرار “2334” تأكيد على التحالف الإستراتيجي بين واشنطن وتل أبيب

الرابط: http://pflp.ps/ar/index.php?ajax=post&id=14528
تاريخ النشر: 07-01-2017
المصدر: موقع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تصويت مجلس النواب الأمريكي بأغلبية كبيرة على إدانة قرار مجلس الأمن رقم 2334، الصادر نهاية ديسمبر من العام المنصرم، والذي يطالب دولة الاحتلال الإسرائيلي بوقف الاستيطان في الضفة الغربية وشرق القدس وعلى عدم شرعية انشائها لمستوطنات في الأراضي المحتلة منذ عام 1967، هو تأكيد على السياسة الأمريكية الداعمة بغير شروط أو حدود للعدو الصهيوني ودولته الاحتلالية في إطار التحالف الاستراتيجي بينهما، كما تؤكد في المقابل وقوفها الدائم ضد آمال وتطلعات وحقوق شعبنا الفلسطيني في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وقالت الجبهة الشعبية إن هذه الإدانة من مجلس النواب واعتباره أنّ امتناع الولايات المتحدة الامريكية عن استخدام الفيتو ضد قرار مجلس الأمن بمثابة التخلي عن حليفتها إسرائيل، هو تعبير واضح عن أن الولايات المتحدة تضع نفسها فوق المؤسسات الدولية وقراراتها من جهة وتُفصح كذلك عن أن توجهات حكومة الجمهوريين القادمة برئاسة ترامب لن تختلف عن سابقاتها إزاء الموقف من الصراع العربي – الصهيوني، والإسرائيلي – الفلسطيني، وآليات تسويته سياسياً إلاّ بمزيد من الدعم والحماية للكيان الصهيوني.
وفي الوقت الذي تدين فيه الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين السياسة الامريكية المعادية لشعبنا بما في ذلك موقف مجلس النواب الأمريكي من قرار مجلس الأمن بإدانة الاستيطان، فإنها تدعو إلى وقف رهان القيادة الرسمية الفلسطينية على موقف أمريكي أكثر عدلاً أو إنصافاً للحقوق الوطنية الفلسطينية، لأن حقائق السياسة الامريكية كانت ولا تزال تؤكد أن هذا الرهان خاسر وضار بمجل نتائجه الكارثية المحققة.
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
دائرة الاعلام المركزي
7/1/2017

أبو ليلى: قرار مجلس النواب الأمريكي يراد به تصعيد الدعم الأمريكي لإسرائيل

الرابط: http://alhourriah.ps/ar/?page=det&id=41810
تاريخ النشر: 07-01-2017
المصدر: الاتجاه الديمقراطي
قال النائب قيس عبد الكريم “أبو ليلى” نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، إن قرار مجلس النواب الأمريكي الذي أدان وندد بقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2334) ، هو شكل من أشكال الإعلان السياسي الكلامي الذي يراد منه التأثير على الإدارة القادمة وإعطائها الضوء الأخضر للامعان في مخططاتها الهادفة إلى تصعيد الدعم الأمريكي لإسرائيل خلافا لكافة المواثيق الدولية ولكل قرارات الشرعية الدولية .
وأضاف النائب أبو ليلى في تصريح له هذا القرار يضع الكونجرس الأمريكي ، الذي هو بالأساس لا يعبر عن رأي الشعب الأمريكي ، وهو رهينة لمن يدفعون الأموال ويقدمون المساعدات من اجل ضمان انتخاب هذا النائب أو غيره ، رهينة للشركات الكبرى التي تمتص دماء الشعب الأمريكي وغيره من شعوب العالم ، هو شكل من أشكال التعبير عن إصرار هذا الكونجرس على وضع الولايات المتحدة على مجابهة العالم بأسره وفي مجابهة الشرعية الدولية وفي موقع التمرد على القانون الدولي والانحياز لإسرائيل الدولة المارقة التي أداناها العلم بأسره باعتبارها مخالفة للقانون الدولي وترتكب جرائكم حرب بأرضنا المحتلة .
وتابع النائب أبو ليلى “: يراد بهذا القرار سواء من مجلس النواب أو من الكونجرس ولا يستبعد من مجلس الشيوخ أيضا ، أن يشكل خلفية للقرارات التي يمكن أن يتخذها دونالد ترامب بعد توليه مهام منصبة رئيسا للولايات المتحدة في 20 من الشهر الجاري ، لوضع الولايات المتحدة في خانه التحالف الثنائي مع إسرائيل في مواجهه الإرادة الدولية بكاملها .

تيسير خالد يدعو المجلس الوطني والبرلمانات العربية لمواجهة بلطجة الكونغرس الأميركي

الرابط: http://alhourriah.ps/ar/?page=det&id=41786
تاريخ النشر: 07-01-2017
المصدر: الاتجاه الديمقراطي
أدان تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، سلوك الكونغرس الأميركي بمجلسيه النواب والشيوخ، الذي بدأ في باكورة أعماله مناقشة مجموعة قرارات تدين التصويت لصالح القرار رقم 2334 المناهض للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والذي صدر عن مجلس الأمن الدولي في الثالث والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر الماضي بإجماع أعضاء المجلس وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت باعتباره “معاد لإسرائيل”.
ودعا المجلس الوطني الفلسطيني إلى التحرك مع البرلمانات العربية وبرلمانات الدول الإسلامية والصديقة، وتلك التي صوتت في مجلس الأمن لصالح القرار، لدعوة الكونغرس الأميركي إلى التصرف بمسؤولية والامتناع عن تشجيع حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل وتوفير الحماية للجرائم، التي ترتكبها في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967 وفي المقدمة منها جرائم الاستيطان ومصادرة أراضي المواطنين الفلسطينيين، وهدم منازلهم ومنشآتهم وتحويلهم إلى مشردين في وطنهم.
وأكد أن هذا السلوك من جانب الكونغرس الأميركي يفتقر إلى الحدود الدنيا من المعايير الأخلاقية، ومعايير العدالة، وهو في ذلك يتفوق على الكنيسيت الإسرائيلي ذاته في توفير الدعم والحماية السياسية لحكومة المستوطنين، التي يقودها بنيامين نتنياهو والتي تأتمر في كل ما يتعلق بالنشاطات الاستيطانية بسياسة حزب البيت اليهودي الفاشية والعنصرية المتطرفة، والذي يروج على لسان زعيمه نفتاي بينيت لدولة فلسطينية في قطاع غزة وحسب، وإلى ضم المناطق المصنفة (ج) في الضفة الغربية إلى إسرائيل ومحاصرة الفلسطينيين فيها في معازل وإعطائهم “قليلاً من الحكم الذاتي” على حد تعبيره.
وأضاف أن إطلاق التهديدات من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بمعاقبة الأمم المتحدة وحجب التمويل الأميركي الذي يشكل 22 % من الميزانية السنوية للأمم المتحدة أو الانسحاب من عضوية عدد من وكالات الأمم المتحدة أو تمرير تشريعات لحماية المستوطنين، الذين يحملون الجنسية الأميركية والذين يقدر عددهم بنحو ستين ألف مستوطن وقد يتضررون من هذا القرار، تعكس سياسة بلطجة وتعبر عن إفلاس المعايير الأخلاقية والإنسانية، خاصة وأن الأمر يتصل بوكالات تقدم خدمات إنسانية وإغاثية لمئات الملايين من البشر في عدد من البلدان الأفريقية والآسيوية، والتي عليها أن تدفع ثمن السياسة الاستعمارية الاستيطانية الإسرائيلية في أراضي دولة فلسطين تحت الاحتلال بفعل هذا الانحياز الأعمى من الكونغرس الأميركي لسياسة حكومة إسرائيل.
وحذر خالد من خطورة هذا السلوك من جانب الكونغرس الأميركي، وأكد أن الشعب الفلسطيني يعرف كيف يدافع عن حقوقه في مواجهة سياسة حكومة المستوطنين اليمينية المتطرفة في تل أبيب وسياسة الانحياز الأعمى التي يمارسها الكونغرس الأميركي وبأنه سوف ينقل المواجهة مع حكومة نتنياهو ومع كل من الكونغرس والإدارة الأميركية إلى المحافل والهيئات الدولية المعنية بما فيها الدول الموقعة على اتفاقيات جنيف الأربع وإلى المحكمة الجنائية الدولية من أجل التصدي لجرائم الحرب، التي تمارسها إسرائيل في أراضي دولة فلسطين تحت الاحتلال، وفي المقدمة منها جريمة الاستيطان وجلب المسؤولين عنها إلى العدالة الدولية.

ابو يوسف: موقف مجلس النواب الأمريكي يشكل انحيازاً سافراً للاحتلال الإسرائيلي

الرابط: http://pnn.ps/news/185266
تاريخ النشر: 06-01-2017
المصدر: PNN
عبر الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور واصل ابو يوسف، عن رفض القيادة الفلسطينية، لقانون مجلس النواب الأمريكي، الذي يعارض قرار مجلس الأمن الدولي بشأن المستوطنات الإسرائيلية.
وقال أبو يوسف في حديث لوسائل الاعلام، إن موقف مجلس النواب الأمريكي يشكل انحيازاً سافراً للاحتلال الإسرائيلي مرة أخرى.
واعتبر أبو يوسف، أن القانون محاولة أمريكية لضرب قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي ومحاولة للقفز عن القوانين الدولية الرافضة للاحتلال والاستيطان، وأن ما يقوم به الكونجرس الأمريكي يأتي في سياق الانحياز الكلي للاحتلال الإسرائيلي.
واضاف لقد تعودنا على السياسة الأمريكية وتحالفها الاستراتيجي مع حكومات الاحتلال المتعاقبة، وعملية التغطية على جرائم الاحتلال، والضرب بعرض الحائط قرارات الشرعية الدولية.
واكد أبو يوسف إلى أن القيادة الفلسطينية بانتظار عقد المؤتمر الدولي للسلام في العاصمة الفرنسية باريس للرد على الإجراءات الإسرائيلية والأمريكية.
ولفت ابو يوسف نحن ننتظر مؤتمر باريس للسلام ونأمل ان يخرج بمجموعة من الآليات التي لها علاقة بتفعيل قرار مجلس الأمن (2334) ضد الاستيطان، بما فيه محكمة الجنائية الدولية، مؤكدا أننا لن نسكت أمام سياسة العدوان وسياسة الاعتداء وطمس حقوقنا.
ودعا ابو يوسف، الى تغليب المصلحة الوطنية على أية مصالح أنانية وفئوية ضيقة والتوجه بإرادة وطنية مستقلة وصادقة نحو تطبيق اليات اتفاقات المصالحة الوطنية لإستعادة الوحدة الوطنية، واكد ان المطلوب اليوم فلسطينيا هو البحث عن القواسم المشتركة من اجل مواجهة كافة المخاطر المحيقة بالقضية الفلسطينية، مشيرا انه من الخطأ العودة إلى المفاوضات وعلى القيادة الفلسطينية مواجهة الضغوطات الأمريكية وعدم العودة إلى المفاوضات ، لافتا الى اهمية عقد مؤتمر دولي لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
وشدد ابو يوسف على اهمية اجتماع اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني ،مؤكدا ان جبهة التحرير الفلسطينية ستشارك في اجتماع اللجنة التحضيرية ، املا ان يكون الاجتماع محطة هامة للخروج من نفق الانقسام والعمل على تنفيذ إعلان القاهرة والذهاب نحو عقد المجلس الوطني الفلسطيني من اجل رسم استراتيجية وطنية وتفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها وانتخاب هيئها القيادية.
ودعا امين عام جبهة التحرير الفلسطينية شعبنا إلى التحرك العاجل من اجل إسناداً الحركة الأسيرة في معركتها التي تخوضها ضد مصلحة السجون، مؤكدا على ضرورة تفعيل الانتفاضة والمقاومة الشعبية وتعزيز صمود شعبنا، وتكثيف كل طاقاتنا في مواجهة الاحتلال والاستيطان حتى تحقيق اهداف شعبنا في العودة تقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.
وتوجه ابو يوسف في يوم الشهيد بتحية الوفاء للشهداء الذين عمدوا لنا الطريق نحو الحرية والاستقلال.،ولأسسرات واسرى الحرية المرفوعة هاماتهم عالياً في وجه الاحتلال ولمن واجهوا بإرادتهم وأمعائهم الخاوية الاحتلال في زنازين القهر العنصري ،وحيا أهلنا السائرين على الجمر والمتجذرين بالأرض في فلسطين كل فلسطين، و أهلنا بالشتات في مخيمات الصمود والثورة وهم يواجهون بكل صلابة المخططات الهادفة للانقضاض على هويتهم الوطنية وعلى حق العودة.

الجبهة العربية الفلسطينية: تستنكر موقف الكونغرس الامريكي من القرار 2334

الرابط: http://www.palaf.org
تاريخ النشر: 06-01-2017
المصدر: موقع الجبهة العربية الفلسطينية
استنكرت الجبهة العربية الفلسطينية اليوم موقف الكونجرس الامريكي من قرار مجلس الامن 2334 معتبرة ذلك تحديا واستخفافا بالإرادة الدولية التي تجلت بالإجماع في التصويت على القرار.
واعتبرت الجبهة ان موقف الكونجرس الذي ادان القرار وطالب بسحبه او تعديله هو تكريس للانحياز الاعمى والسافر للاحتلال الذي يواصل كل يوم وأد أي جهد حقيقي لإحلال السلام في المنطقة ويواصل التنكر لحقوق الشعب الفلسطيني الثابتة والمشروعة ويضع العقبات امام تمكينه من ممارستها.
واعتبرت الجبهة ان موقف الكونجرس يتنافى مع الادراك العالمي بان الاستيطان عقبة حقيقية في وجه احلال السلام وهو نفس الموقف الامريكي المعلن منذ سنوات والتي ضربت حكومة الاحتلال به عرض الحائط وعطلت بتعنتها واصرارها كل الجهود الامريكية والدولية لتحريك ملف المفاوضات.
وقالت الجبهة ان هذا الموقف الذي اتخذه الكونغرس والحديث عن نقل السفارة الامريكية الى القدس من شانه ان يعقد الامور وانه إذا تم فان له تبعاته الخطيرة على مجمل المنطقة وليس على الفلسطينيين فحسب، مؤكدة ان على ادارة الرئيس الامريكي القادم دونالد ترامب الاستماع الى صوت العقل والى ارادة العالم الذي ضاق ذرعا بممارسات وانتهاكات الاحتلال والوقوف الى جانب عدالة الحقوق الفلسطينية وممارسة ضغط حقيقي على الاحتلال من اجل احلال السلام، باعتباره الخيار الاول الذي يعلن شعبنا التمسك به كل يوم.

Exit mobile version