المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

فلسطين تشارك في المؤتمر الثاني لرؤساء البرلمانات العربية بالقاهرة

تشارك فلسطين في فعاليات المؤتمر الثاني للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي يعقد اليوم السبت، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

ويشارك في المؤتمر وزير الشؤون الخارجية والتعاون بالجمهورية الإسلامية الموريتانية اسلكو ولد أحمد إزيد، نيابة عن الرئيس الموريتاني “الرئيس الدوري للقمة العربية السابعة والعشرين”، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ورئيس البرلمان العربي مشعل السلمي.

ويرأس الوفد الفلسطيني للمؤتمر رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، ويضم أمين سر المجلس السفير محمد صبيح، وعضو المجلس الوطني “رئيس الدائرة الإعلامية” عمر حمايل، وسفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي،والدبلوماسي ممدوح سلطان من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

ويبحث المؤتمر مجمل تطورات الأوضاع في المنطقة، والاعتداءات السافرة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ودور المجالس والبرلمانات العربية في دعم صمود الشعب الفلسطيني لاسترداد حقوقه المسلوبة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ومن المقرر ان يعتمد الاجتماع وثيقة ترفع إلى القادة العرب في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية الـ28 على مستوى القمة، والذي سيعقد في المملكة الاردنية الهاشمية في آذار/ مارس المقبل، تتضمن رؤية البرلمانات العربية في مواجهة التحديات الكبرى التي تواجه الأمة العربية، كما يناقش المشاركون ما يتعرض له العالم العربي من أوضاع استثنائية تستدعي مضاعفة الجهود العربية المشتركة، وسبل معالجة القضايا الشائكة، والتحديات الملحة، والتهديدات الماثلة للأمن القومي العربي، جراء تنامي ظاهرة الإرهاب، وتمدد الجماعات الإرهابية، والتدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للدول العربية، خاصة التدخل الذي يقوم به النظام الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، باعتباره انتهاكا لقواعد القانون الدولي ولمبدأ حسن الجوار وسيادة الدول.

ويأتي الانعقاد الدوري لاجتماع البرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، تفعيلا لإعلان القاهرة الذي توج أعمال الاجتماع الأول الذي انعقد في فبراير من العام الماضي، وذلك لتعزيز العلاقة بين البرلمان العربي والمجالس والبرلمانات في الدول العربية، وتوحيد المواقف ازاء القضايا العربية الاستراتيجية والكبرى، وتمكين البرلمانات من تجسيد البعد الشعبي في منظومة العمل العربي المشترك.

ويناقش المؤتمر ايضا الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على وحدة الصف العربي، والخروج برؤى برلمانية تعكس تضافر الجهود الرسمية والشعبية، ويؤسس لدعم العمل العربي المشترك على جميع المستويات السياسية والتشريعية والأمنية والقضائية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية.

وتعقد جلسة مغلقة لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، عقب الجلسة الافتتاحية اليوم للتداول حول دور المجالس والبرلمانات العربية في تطوير منهجيات العمل العربي المشترك وتفعيل هياكله وآلياته ومؤسساته، ليعقبها جلسة ختامية يتم خلالها تلاوة “إعلان المؤتمر الثاني للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية”.

Exit mobile version