المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

المشهد الاخباري الفلسطيني 25-3-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• استقبل السيد الرئيس أمس، وزير الخارجية الألماني سيجمار غابرييل، بمقر إقامته في العاصمة الألمانية برلين، وأطلع الرئيس الوزير الألماني على مجمل المستجدات السياسية، في ظل مواصلة إسرائيل التنكر لقرارات الشرعية الدولية.(وفــا)
• استقبل السيد الرئيس أمس، سفير الكرسي الرسولي في ألمانيا، في مقر إقامته في العاصمة الألمانية في برلين، وأطلعه على مجمل المستجدات السياسية، والتطورات على الأرض. (وفــا،ت.فلسطين،PNN)
• رحب المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني يوسف المحمود، بتبني مجلس حقوق الانسان الاممي أربعة قرارات خاصة بدولة فلسطين. (وفــا)
• ثمنّت عضو تنفيذية منظمة التحرير د. حنان عشراوي، اعتماد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أربعت قرارات خاصة بدولة فلسطين، أمس الجمعة، بعد التصويت بالأغلبية الساحقة من الدول الأعضاء. (وفــا)
• قال مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، لمجلس الأمن ، إن إسرائيل تجاهلت طلبا للمجلس لوقف بناء المستوطنات، وإن بعض الجماعات الفلسطينية تواصل التحريض على العنف ضد اليهود، وهذا أول تقرير لملادينوف عن تنفيذ القرار 2334 والذى صدر فى 23 ديسمبر، الماضي. (رويترز)
• بعث المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، 3 رسائل إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن، ورئيس الجمعية العامة، حول إصرار حكومة الاحتلال أنها لا تعتزم التقيد بأحكام القانون الدولي برمتها.(وفـا)
• أعلن الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة العربية السفير سعيد ابو علي، أن القضية الفلسطينية بمختلف ملفاتها وأبعادها ستتصدر جدول أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، وكذلك أعمال القمة العربية الدورية العادية الثامنة والعشرون. (وفــا)
• استشهد مساء أمس الجمعة، الأسير المحرر مازن فقهاء (35 عاماً) برصاص مجهولين في منطقة تل الهوى جنوب غرب غزة.(وكالات)
• أدان عضو المجلس الثوري لحركة فتح أسامه القواسمي، اغتيال الأسير المحرر مازن الفقهاء بقطاع غزة، مؤكدا على ضرورة الكشف عن ملابسات عملية الاغتيال الدنيئة والجبانة، مقدما العزاء باسم حركة فتح لعائلته ولشعبنا الفلسطيني. (قدس نت)
• قال نادي الأسير، إن المستفيد الوحيد من عملية اغتيال المحرر والمبعد إلى قطاع غزة مازن فقهاء؛ هو الاحتلال الذي واصل ويواصل ملاحقة مناضلي الحركة الوطنية الأسيرة، والمحررين منهم. (وفــا)
• أكد نبيل زكي المتحدث باسم حزب التجمع المصري، عن قناعته بأن الرئيس السيسي سيبذل جهدًا كبيرًا لإقناع الرئيس ترامب، بأن أحد الوسائل الناجحة لمحاربة الإرهاب في المنطقة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة دولة فلسطينية “.(اليوم السابع)
• حذر النائب مصطفى البرغوثي من خطورة التعاطي الفلسطيني مع محظورات سياسية ودبلوماسية يجري الترويج لها كالتجميد الجزئي للاستيطان مع استمراره في القدس والكتل الاستيطانية، أو فكرة استبدال الاطار الدولي المستند للقوانين والقرارات الدولية باطإر اقليمي بهدف تمرير خطة تنتنياهو للتطبيع مع الدول العربية دون تلبية حقوق الشعب الفلسطيني.(دنيا الوطن)
• اطلع عضو مركزية فتح عزام الأحمد، الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، على التطورات الفلسطينية والتحضيرات الجارية للقمة العربية نهاية الشهر الحالي، والتأكيد على توحيد الموقف العربي حول دعم نضال شعبنا وإنهاء الاحتلال.(وفـا)

التقرير المسائي االجمعة 24-3-2017

• أكد السيد الرئيس في مؤتمر صحفي عقده مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التمسك بخيار تحقيق السلام العادل والشامل، وفق حل الدولتين على أساس حدود 67، وذلك بإنهاء الاحتلال وعقد اتفاق سلام نهائي لمعالجة قضايا الوضع الدائم، لتعيش فلسطين وإسرائيل جنباً لجنب بحدود آمنة ومعترف بها، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.(ت.فلسطين)
• استقبل السيد الرئيس، في مقر إقامته في برلين وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل، ووضع الرئيس المسؤول الألماني في صورة مجمل التطورات على الساحة الفلسطينية في ظل استمرار التصعيد والعدوان الإسرائيلي، كما ناقشا عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما عقد سيادته، جلسة مباحثات مع رئيس البرلمان الألماني نوربرت لامرت، بمقر البرلمان في برلين.(وفــا)
• عبرت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل عن قلقها من استمرار الاستيطان الاسرائيلي مشيرة انه يقوض حل الدولتين، واعتبرت المستشارة الالمانية ان اقامة دولة فلسطين هو افضل طريق لانهاء الصراع، مخالفة بذلك تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب الذي قال إن هناك بدائل عن حل الدولتين لإنهاء الصراع.(ت.فلسطين،شاشة نيوز)
• عقد الوفد المرافق للرئيس في زيارته إلى ألمانيا والذي د. صائب عريقات، ونائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، والمستشار الدبلوماسي للرئيس السفير مجدي الخالدي، اجتماعا اليوم الجمعة، مع مجموعة من نواب لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الألماني، أطلعوهم خلاله على مجمل التطورات العامة في فلسطين.(وفـا)
• أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أن مبادرة السلام العربية تظل هي الإطار الأمثل والأنسب للتعامل مع القضية الفلسطينية. (وفــا)
• قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، محمود عفيفي، إن الجامعة تنتظر قيام الفلسطينيين بتقديم مشروع القرار الرئيسي الدوري الخاص بقضية فلسطين الذي يطرح كل عام على القمة العربية؛ ليتم إدراجه ضمن مشروعات القرارات المختلفة المطروحة أمام القمة. (وفــا)
• أكد سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، اليوم الجمعة، إنه لا يوجد طروحات جديدة أو مختلفة لحل القضية الفلسطينية ستصدر قريبا عن القمة العربية، مشددا على أن مشاريع قرارات فلسطين للقمة العربية، والتي قدمت فعلاً للأمانة العامة، أكدت على الدعم العربي لفلسطين، وتمسك والتزام الدول العربية بمبادرة السلام العربية.(معـا)
• شيعت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا في محافظة رام الله والبيرة ومخيم الجلزون، اليوم الجمعة، جثمان الشهيد محمد محمود حطاب (17 سنة)، الذي ارتقى بعد إصابته بنيران قوات الاحتلال عند مدخل المخيم الليلة الماضية. (سما،معــا،PNN)
• أدانت الحكومة اليوم الجمعة، جريمة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة التي اقترفها في مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله والتي تسببت في استشهاد الفتى محمد محمود ابراهيم الحطاب (17 سنة)، وإصابة ثلاثة مواطنين آخرين بجروح بالغة، وطالب الناطق باسم الحكومة طارق رشماوي، المجتمع الدولي بوضع حد لهذه الانتهاكات والجرائم. (وفــا،PNN)
• قال النائب مصطفى البرغوثي، أن ما قام به جنود الاحتلال في مخيم الجلزون مجزرة بشعة جديدة تعبر عن وحشية الاحتلال الإسرائيلي وجنوده. (دنيا الوطن)
• دعا الأمين العام للجبهة الديمقراطية، نايف حواتمة روسيا إلى لعب دور أكثر فعالية في عملية السلام في الشرق الأوسط، من أجل المضي قدما في حل الصراع في الشرق الأوسط، جاء ذلك في لقاء مع رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، كونستانتين كوساتشيف. (شاشة نيوز)
• أكد نايف حواتمة، أن أهم التحديات بالنسبة للأوضاع الفلسطينية، هو مشاريع الاستيطان الاستعمارية التوسعية لأسرلة وتهويد القدس، وتقطيع أوصال الضفة الفلسطينية، وقال:”إن خطة حكومة اليمين الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، تستهدف القيام بالأعمال التوسعية ونهب الأراضي والسطو عليها بقوة الاحتلال، ووضع التشريعات الإسرائيلية فوق القانون الدولي”.(سبوتنيك)
• اعتمد مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، أربعة قرارات خاصة بدولة فلسطين في الدورة الـ 34 للمجلس المنعقد في جنيف، اليوم الجمعة، بعد التصويت بالأغلبية الساحقة من الدول الأعضاء، ورحب وزير الخارجية د. رياض المالكي باعتماد الأربعة قرارا، موضحا أن الدول الاعضاء صوتت بالاغلبية الساحقة عليها. (معــا)
• قال مفتي القدس الشيخ محمد حسين “إننا ننظر لكل ما يتعلق باقتحامات المسجد الأقصى بعين الخطورة، فما تقوم به إسرائيل عبر حكومتها وتوفير الحماية للمقتحمين اليهود عبر الشرطة يعني مشاركتها في هذه الاقتحامات بغض النظر إن أتت من المتطرف غليك أو غيره”.(قدس نت)
• كشفت دراسة بحثية إسرائيلية أن إستراتيجية تدويل الصراع مع إسرائيل التي انتهجها الفلسطينيون قبل عقد من الزمن آتت بعض ثمارها، مطالبة تل أبيب لتعديل سياساتها الحالية في إدارة الصراع. (سوا)
• ذكرت القناة السابعة الإسرائيلية على موقعها الالكتروني اليوم، أن رئيس ما تسمى بـ”الإدارة المدنية” الإسرائيلية زار المجلس الإقليمي في مستوطنات غور الأردن يرافقه الطاقم المهني التابع له لبحث مشاريع تطورية في المستوطنات في منطقة غور الأردن، ودراسة الاحتياجات لهذه المستوطنات. (وفــا)
• قال نقيب المحامين الفلسطينيين المحامي حسين شبانة اليوم الجمعة، إن الحكم الصادر عن ما تسمى “المحكمة الإدارية في غزة”، والخاصة بإلغاء قرار الرئيس محمود عباس بتشكيل المحكمة الدستورية هو حكم باطل ولا يمس الأصول القانونية بأي صلة وذلك لأن هذه المحكمة لا تمتلك صفة الاختصاص القانونية ولا الشرعي. (شاشة نيوز)
• قررت حركة فتح في سجون الاحتلال بقيادة عضو مركزية الحركة مروان البرغوثي اعتماد يوم الأسير القادم 17 -4-2017 موعدًا لبدء الإضراب المفتوح عن الطعام في كافة السجون والمعتقلات، وذلك من خلال بيان للبرغوثي كشف عنه الإعلامي ماهر شلبي عبر برنامج حكي عالمكشوف. (دنيا الوطن)
• أطلع رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اللواء جبريل الرجوب، اليوم الجمعة، رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني، على مستجدات لجنة الرقابة الدولية المكلفة بمتابعة شكاوي الاتحاد الفلسطيني للفيفا اثر مواصلة انتهاك اسرائيل للمواثيق والقوانين الرياضية الدولية بحق عناصر اللعبة في فلسطين. (وفــا)

مقال اليوم

الاستيطان مجددا !!

حديث صحيفة القدس
تفاخر رئيس الوزراء الإسرائيلي، أمس الأول، بأن مبعوثيه الى واشنطن أحرزوا تقدما في التوصل الى تفاهمات مع الإدارة الأميركية خلال حوار جرى في واشنطن بشأن البناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة، فيما أكدت مصادر مطلعة أميركية أن واشنطن طلبت من إسرائيل تجميد مخططات الاستيطان خارج الكتل الاستيطانية الكبرى، وان البناء داخل هذه الكتل يجب ان يكون “متواضعا” في مشهد سريالي يوحي وكأن الأراضي الفلسطينية المحتلة، أراض مشاع لا مالك لها ولا يعيش عليها شعب أقرت الشرعية الدولية بحقوقه المشروعة على ترابه الوطني وأكدت عبر سلسلة من قراراتها أن هذه الأراضي هي أراض محتلة، وأن هذا الاحتلال غير شرعي ويتناقض مع القانون الدولي.
والسؤال الذي يطرح بهذا الشأن هو: أين نحن كفلسطينيين مما جرى ويجري من مفاوضات أميركية إسرائيلية بشأن الاستيطان ؟ وهل يحق للاحتلال الإسرائيلي وأية دولة أخرى في العالم إبرام تفاهمات واتفاقيات بشأن الاستيطان غير المشروع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وعلى حساب الشعب الفلسطيني، وبما يتجاهل الشرعية الدولية وقراراتها ؟!
إن ما يجب أن يقال هنا أولا إنه لا يحق لا للاحتلال ولا لغيره أن يحاول إضفاء شرعية على أي شكل من أشكال الاستيطان غير المشروع في الأراضي المحتلة، كما لا يحق للاحتلال أو غيره رسم خريطة السلام من جانب واحد، وفرض ذلك على الشعب الفلسطيني، كأن يقال إن الاستيطان في الكتل الاستيطانية الكبرى مسموح به بدعوى أن هذه الكتل ستضم إلى إسرائيل في أية تسوية، خاصة وأن موضوع الاستيطان عموما هو أحد المواضيع الرئيسية لمفاوضات الحل الدائم، وبالتالي فإن أي صيغة حل لهذه المسألة يجب أن يوافق عليها الجانب الفلسطيني، لا أن تفرض عليه.
وثانيا، فإن من واجب الجانب الفلسطيني عموما وكافة القوى والفصائل الوطنية تأكيد رفضها القاطع لمثل هذا التصرّف غير المشروع بالأراضي الفلسطينية سواء من قبل الاحتلال أو غيره.
ومن الواضح ان الموقف الفلسطيني الرسمي المعلن منذ عقود حتى الآن هو رفض الاستيطان بكل أشكاله في الأراضي المحتلة، وهو ما أكدته أيضا قرارات الشرعية الدولية وآخرها القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي ٢٣٣٤ الذي أكد عدم شرعية الاستيطان في كافة الأراضي المحتلة منذ عام ١٩٦٧.
كما أن من الواضح أن هناك فرق شاسع بين سعي الاحتلال الإسرائيلي لفرض وقائع غير شرعية على الأرض عبر تكثيف الاستيطان والادعاء ان الكتل الاستيطانية الكبرى سيتم ضمها لإسرائيل في أية تسوية، في الوقت الذي يسد فيه الطريق أمام مفاوضات جادة لتحقيق سلام عادل وشامل ودائم، وبين اتفاق سلام شامل يستند إلى الشرعية الدولية ويوافق عليه الشعب الفلسطيني وقيادته ويشمل فيما يشمل حلولا للقضايا الرئيسة – القدس، اللاجئون، الحدود، الاستيطان والمياه – علماً ان الاتفاقيات الانتقالية – اتفاقيات اوسلو – تحظر على الجانبين فرض وقائع من جانب واحد وهو ما انتهكته إسرائيل وما زالت.
ولهذا نقول إن محاولات تسويق الاستيطان غير الشرعي تحت شعارات ومبررات واهية ما هي الاّ بمثابة وضع مزيد من العراقيل أمام حل دائم وشامل وعادل للقضية الفلسطينية، وإمعان في تحدي الشرعية الدولية وقراراتها، فالسلام الحقيقي لا يمكن صنعه عبر فرض الوقائع غير الشرعية، تماما كما لا يمكن صنعه عبر إملاء مواقف مرفوضة على الجانب الفلسطيني.

فيديو

إدانات واسعة لتشكيل “حماس” ما يسمى “لجنة إدارة قطاع غزة”
https://fatehmedia.eu/?p=90713

لتحميل المشهد الاخباري الفلسطيني 25-3-2017 اضغط على الرابط أدناه:

المشهد الاخباري الفلسطيني 25-3-2017

Exit mobile version