المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

انتخاب فلسطين نائبا للرئيس ومقررا للمكتب التنفيذي لاتفاقية بازل

انتخبت دولة فلسطين بالإجماع، نائبا للرئيس ومقررا للمكتب التنفيذي الرابع عشر لمؤتمر الأطراف الخاص في اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها، خلال أعمال مؤتمر الأطراف الثلاث الخاص في اتفاقية ” بازل، ستوكهولم، روتردام” والذي عقد في جنيف.

وأشارت سلطة جودة البيئة في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، إلى أن انتخاب فلسطين ممثلا عن دول غرب آسيا والمحيط الهادي، في المكتب التنفيذي للاتفاقية الدولية يعد إنجازا وطنيا ودوليا في وضع دولة فلسطين في مصاف الدول العالمية التي تناقش القضايا البيئية وخاصة قضايا النفايات والمواد الكيماوية الخطرة.

وأضافت أنه رغم من ان حداثة انضمام دولة فلسطين إلى اتفاقية بازل في عام 2015 إلا أنها استطاعت بذل جهودها في تعزيز حضورها في المنابر والمحافل الدولية بدعم وتأييد عربي ودولي للموقف الفلسطيني تجاه حماية البيئة.

وبينت سلطة جودة البيئة أن انتخاب فلسطين يساعد في تمكيننا من الاطلاع ومراجعة كافة القرارات والوثائق الفنية والقانونية المتعلقة باتفاقية بازل وإقرار الوثائق قبل توزيعها على دول الأطراف ورفعها واعتمادها من قبل مؤتمر الأطراف الرابع عشر الذي سيعقد في جنيف عام 2019.

يذكر أن سلطة جودة البيئة هي نقطة الاتصال الوطنية لاتفاقية بازل والتي يمثلها القائم بإعمال مدير عام حماية البيئة في سلطة جودة البيئة ياسر أبو شنب، وتهدف الاتفاقية إلى حماية الصحة البشرية والبيئة من الآثار الضارة المرتبطة بإنتاج النفايات الخطرة ونقلها عبر الحدود وإدارة شؤونها، والتقليل من عمليات إنتاج المخلفات الخطرة، من حيث الكمية والخطورة، والتخلص منها في أقرب موقع ممكن للجهة المنتجة بالطرق السليمة بيئياً والتقليل من حركة نقلها عبر الحدود.

Exit mobile version