المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

بعد زيارته لواشنطن؛ السيد الرئيس زار موسكو

RUSSIA-PALESTINIANS-DIPLOMACY

في هـــــــــــذا الملف:
• الرئيس عباس يؤكد لنظيره الروسي التمسك بالسلام العادل والدائم
• بوتين: المباحثات مع محمود عباس بناءة
• الرئيس يستقبل رئيس الجمعية الامبراطورية الفلسطينية الروسية بحضور بغدانوف
• الرئيس يلتقي بطريرك موسكو وعموم روسيا
• الرئيس يلتقي السفراء العرب المعتمدين لدى روسيا
• الرئيس يلتقي إمام موسكو
• عباس يرحب باقتراح روسي لقمة ثلاثية في موسكو
• الخارجية الفلسطينية: بوتين وعباس بحثا تصدير النفط والقمح من روسيا لفلسطين
• بوتين يمنح فلسطين مزايا تجارية تفضيلية

الرئيس عباس يؤكد لنظيره الروسي التمسك بالسلام العادل والدائم

المصدر: وفا
نشر: الخميس 11-5-2017
أكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الروسية موسكو، اليوم الخميس، التمسك بالسلام الشامل والعادل والدائم، القائم على الحق والعدل، وقرارات الشرعية الدولية.
وقال سيادته إنه “سبق أن رحبنا بالدعوة منذ سنوات لعقد مؤتمر دولي للسلام في موسكو، وكذلك رحبنا بدعوتكم لعقد اجتماع ثلاثي، في موسكو، وعلى استعداد لتلبية هذه الدعوة في أي وقت، لما لروسيا الاتحادية من دور محوري على الساحة الدولية وفي جهود السلام في منطقتنا”.
وعبر الرئيس عن سعادته بلقاء نظيره بوتين وعقد محادثات طيبة معه، هدفت إلى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين، مؤكدا أن روسيا “ظلت على الدوام صديقا كريما وداعما لفلسطين في المحافل والهيئات الدولية كافة”.
وأطلع الرئيس عباس نظيره الروسي على تطورات الأوضاع في فلسطين، جراء استمرار الاحتلال الإسرائيلي المفروض على الشعب الفلسطيني وأرضه، والاستيطان، وسياسات الخنق الاقتصادي، واستمرار احتجاز آلاف الأسرى في السجون الإسرائيلية، الأمر الذي من شأنه تدمير فرص صنع السلام في منطقتنا، ويقوض فكرة حل الدولتين.
ولفت سيادته النظر إلى ضرورة تحقيق المطالب الإنسانية للأسرى المضربين عن الطعام، “الذين تبذل كل الجهود من أجل إطلاق سراحهم جميعا، مؤكدا أن هذه قضية هامة يجب الاستجابة لها.

بوتين: المباحثات مع محمود عباس بناءة

المصدر: سبوتنك
نشر: الخميس 11-5-2017
وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباحثاته مع نظيره الفلسطيني محمود عباس، الخميس، في سوتشي بالبناءة، مشيرًا إلى حث التسوية الشرق أوسطية وغيرها من القضايا الملحة.
وقال بوتين: “إن العلاقات الروسية الفلسطينية تتسم بطابع الصداقة وإن وتيرة الحوار السياسي بين الجانبين مرتفعة”.
وأضاف الرئيس الروسي: “من المهم أن تحافظ فلسطين وإسرائيل على العلاقة بينهما ومحاربة الإرهاب سوية”، مؤكدا أن الوجود السلمي لفلسطين وإسرائيل يعتبر شرطًا للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.
وأعلن بوتين عقب مباحثاته بنظيره الفلسطيني عن منح فلسطين مزايا تجارية تفضيلية مع الرابطة الاقتصادية الأوراسيوية.

الرئيس يستقبل رئيس الجمعية الامبراطورية الفلسطينية الروسية بحضور بغدانوف

المصدر: وفا
نشر: الجمعة 12-5-2017
استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بمقر اقامته في موسكو الجمعة، رئيس الجمعية الامبراطورية الفلسطينية الروسية سيرغي ستيباشين، بحضور نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بغدانوف، وذلك لمناسبة ذكرى مرور 135 عاما على تأسيس الجمعية.
وقدم ستيباشين، الشكر للرئيس عباس، على الدعم المقدم من دولة فلسطين للجمعية، لتمكينها من أداء دورها وتعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين.
من جهته شكر الرئيس محمود عباس، ستيباشين، على ما تقوم به الجمعية من مشاريع وبرامج من بينها المتحف الروسي في أريحا والمدرسة والمركز الروسي في بيت لحم، وعلى إسهاماتها منذ انشائها في توثيق علاقات الصداقة بين الشعبين الفلسطيني والروسي.
جدير بالذكر انه كان لهذه الجمعية دور كبير في مساعدة الحجيج الروس لزيارة الاراضي الفلسطينية المقدسة.

الرئيس يلتقي بطريرك موسكو وعموم روسيا

المصدر: وفا
نشر: الجمعة 12-5-2017
التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الجمعة، بطريرك موسكو وعموم روسيا كيريل، وذلك في مقر اقامة البطريرك الخاص في موسكو.
واطلع سيادته البطريرك كيريل، على تطورات الاوضاع في الارض الفلسطينية، وانتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق االمقدسات الاسلامية والمسيحية، وخاصة في مدينة القدس.

الرئيس يلتقي السفراء العرب المعتمدين لدى روسيا

المصدر: بوابة فيتو
نشر: الجمعة 12-5-2017
التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مقر إقامته بالعاصمة موسكو، الجمعة، السفراء العرب المعتمدين لدى روسيا.
وأطلع سيادته السفراء العرب، على تطورات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، وانتهاكات الاحتلال بحق الأماكن الدينية الإسلامية والمسيحية.

الرئيس يلتقي إمام موسكو

المصدر: وفا
نشر: السبت 13-5-2017
التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، امام موسكو راوي عين الدين، وذلك في مقر اقامة الامام في العاصمة الروسية.
واطلع سيادته الامام عين الدين، على تطورات الاوضاع في الارض الفلسطينية، وانتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق المقدسات الاسلامية والمسيحية وخاصة في مدينة القدس.

عباس يرحب باقتراح روسي لقمة ثلاثية في موسكو

المصدر: دويتشة فيلة
نشر: الخميس 11-5-2017
التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية، وبحثا تطور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. وقال بوتين إن موسكو “لا تزال تدعم استئناف الحوار المباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين”. وأضاف أن “التعايش السلمي بين دولتين، إسرائيلية وفلسطينية، هو شرط مسبق لأي امن واستقرار فعليين في المنطقة”.
من جانبه أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ترحيبه بمقترح نظيره الروسي، حول عقد لقاء ثلاثي بمشاركة إسرائيل والسلطة الفلسطينية في موسكو، مبدياً استعداده لهذا في أي وقت. وقال عباس إن فلسطين تقيم عالياً جهود روسيا على صعيد مواجهة الإرهاب ومساهمتها في التسوية السلمية في سوريا، مرحباً برغبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإيجاد حل للنزاع الفلسطيني – الإسرائيلي، بحسب وكالة سبوتنيك.
وأكد بوتين أن روسيا سوف تواصل تقديم المساعدة من أجل استئناف الحوار المباشر بين فلسطين وإسرائيل، بوصفها عضوا في اللجنة الرباعية للشرق الأوسط التي تضم أيضا الولايات المتحدة و الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي “. وأضاف الرئيس الروسي، أنه خلال محادثاته مع عباس، كان التركيز على التوصل إلى تسوية في الشرق الأوسط.
ودشن عباس وبوتين خلال اللقاء عبر تقنية “الفيديو كونفرنس” مبنى “مؤسسة بوتين للثقافة والاقتصاد” في مدينة بيت لحم في جنوب الضفة الغربية المحتلة الذي تم بناؤه بدعم من روسيا.

الخارجية الفلسطينية: بوتين وعباس بحثا تصدير النفط والقمح من روسيا لفلسطين

المصدر: اليوم السابع
نشر: الجمعة 12-5-2017
صرح وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، بأن الرئيسين الروسى فلاديمير بوتين والفلسطينى محمود عباس ناقشا فى سوتشى توريد النفط الروسى إلى فلسطين. حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية.
وصرح وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، بأن الرئيسين الروسى فلاديمير بوتين والفلسطينى محمود عباس ناقشا فى سوتشى توريد النفط الروسى إلى فلسطين.
وقال المالكى فى كلمته خلال مؤتمر صحفي، نظمته المجموعة الإعلامية “روسيا سيغودنيا”، اليوم الجمعة: تم الحديث عن تصدير النفط الروسى إلى فلسطين. كما تم الحديث عن المنح الدراسية للطلاب الفلسطينيين (فى روسيا)، وكذلك تم البحث عن اسيتراد القمح من روسيا وتعزيز التعاون الاقتصادى فى مجالات أخرى”.

بوتين يمنح فلسطين مزايا تجارية تفضيلية

المصدر: بوابة فيتو
نشر: الخميس 11-5-2017
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائه مع نظيره الفلسطيني محمود عباس، الخميس، منح فلسطين مزايا تجارية تفضيلية مع الرابطة الاقتصادية الأوراسية.
وأكد بوتين، حسب وسائل إعلام روسية، أن اللجنة الاقتصادية الأوروبية، قررت منح فلسطين مزايا تفضيلية في التبادل التجاري مع الاتحاد الأوراسي الاقتصادي.
ونقلت عن الرئيس الروسي قوله: “نأمل أن يكون لهذا القرار فعاليته الإيجابية على كلا الطرفين”.
وأضاف، “العلاقات التجارية والاقتصادية دفعت اللجنة الأوروبية الآسيوية إلى اتخاذ قرار بشأن إدراج فلسطين في قائمة الشركاء الذين بإمكانهم استخدام نظام التعرفة الجمركية الموحد التفضيلي”.
وتابع، “حاليا يوجد عدد من البضائع الفلسطينية المعفاة من الرسوم الجمركية بموجب الاستيراد باتجاه أراضي دول الاتحاد الأوراسي”.
والاتحاد الجمركي الأوراسي لبيلاروسيا وكازخستان وروسيا تأسس في 1 يناير/كانون الثاني 2010 بين بيلاروسيا وكازخستان وروسيا، وتأسس الاتحاد الجمركي كخطوة أولى نحو تشكيل تحالف اقتصادي على خطى الاتحاد الأوروبي.

Exit mobile version