سفارة فلسطين لدى الدنمارك تحيي ذكرى النكبة

كوبنهاجن – أحيت سفارة فلسطين في الدنمارك بالتعاون مع القائمة الموحدة في البرلمان الدنماركي وملتقى الجالية الفلسطينية واللجنة الأهلية في مدينة هلسنيور، سلسلة من الفعاليات إحياءً للذكرى التاسعة والستين لنكبة الشعب الفلسطيني ومرور خمسين عاماً على الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين وذلك في مدينة اسبيا في جزيرة يولند.

وافتتح الحفل بكلمة لسفير دولة فلسطين لدى الدنمارك مفيد الشامي الذي أكد على سياسة الدنمارك التي تستند على مبادئ حقوق الانسان، والمساندة الشعبية الدنماركية المتزايدة للقضية الفلسطينية، وقال إن فلسطين تتطلع الى الدنمارك أن تحاكم الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين والاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية اليومية من مصادرة الأراضي وهدم البيوت والتوسع الاستيطاني واحتجاز الأسرى الذين خاضوا اضراباً عن الطعام استمر 40 يومياً في سبيل الحصول على حقوقهم الانسانية.

وأضاف أن فلسطين تمد يدها لجميع المبادرات التي تقوم على الشرعية الدولية وتفضي الى وضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس، وان فلسطين الدولة حقيقة واقعة وتعترف بها معظم دول العالم واننا ماضون في بناء مؤسساتها بمهنية وشفافية نحو الاستقلال والاندماج في المجتمع الدولي والمشاركة والإسهام في الركب الحضاري الإنساني.

من جانبه أكد رئيس الكتلة الموحدة في البرلمان الدنماركي كريستيان يول على ضرورة وقف الاستيطان غير الشرعي وإنهاء الاحتلال.

وتابع، انه ومن مشاهداته أثناء زياراته المتكررة لفلسطين أكد على ممارسات الأبارتهايد بحق الفلسطينيين، ونوّه إلى أن حزبه قام بعرض قضية الاستثمارات في المستوطنات غير الشرعية على البرلمان لمناقشتها وتجريمها.

وكرّم مؤسس الجمعية الفلسطينية الدنماركية للعاملين زهير نصار المنظمين والخطباء من خلال هدايا رمزية عكست المناسبة.

وتستمر فعاليات إحياء ذكرى النكبة أربعة أيام بنشاطات خطابية، وعرض أفلام وثائقية عن النكبة والاحتلال، واختتامها بيوم تراثي فلسطيني في مركز المدينة.

إلى ذلك استقبل رئيس بلدية إسبيا السفير الشامي وبحثا آفاق التعاون بين المدينة وإحدى المدن الفلسطينية في المجالات الثقافية والاقتصادية.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا