جراح فلسطيني ينجح في ترميم جمجمة رأس فوق الأوعية والشرايين المغذية للدماغ بشكل مباشر من الأمام عملية نادرة والأولى من نوعها في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط

خان يونس – أعلن خبير جراحة المخ والأعصاب الأستاذ الدكتور محمود أبو خاطر، اليوم الثلاثاء، عن نجاحه في إعادة ترميم جمجمة الرأس فوق الأوعية والشرايين المغذية للدماغ بشكل مباشر من الأمام لمريض شاب، وهي عملية نادرة والأولى من نوعها في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط.

وقال أبو خاطر في تصريح لـ”وفا”، انه يجري جميع عملياته الدقيقة في قطاع غزة، بتنسيق كامل مع وزارة الصحة، مشيرا الى ان جراحة اليوم كانت ضرورية جداً، فهي جراحة خاصة بإعادة ترميم الجمجمة بعد إصابة مباشرة في الدماغ.

وأضاف أن خطورة هذه الجراحة ناتجة؛ لأن الجراحة تركزت فوق الأوعية والشرايين الرئيسيّة المغذية لدماغ، وأن الجراحة استغرقت اقل من ساعة، وأنه نجح في وضع مادة بديلة عن عظم الجمجمة، وهي مادة مثل الإسمنت، لذلك تعد الجراحة من الجراحات والعمليات النادرة والصعبة.

وبين ان المريض كان يعاني قبل الجراحة من صداع حاد جداً وعوارض نفسية ضخمة ناتجة عن وجود فتحة في الجمجمة وتليّفات في فروة جلد الرأس من الأمام، واليوم وبعد نجاح هذه الجراحة، سيتمكن المريض، وهو في الحادي والعشرين من عمره، من الخروج غدا من المستشفى وسيزاول حياته بشكل طبيعي.

وبين ان هذا النوع من الجراحات تحتاج لمهارات طبية فائقة لا تتوفر الا في دول اوروبية مثل المانيا، خاصة وانه نجح في هيكلة المادة الاسمنتية المضافة وفق شكل الجمجمة قبل الاصابة وبما يتلاءم ووحدة وجمال الجمجمة الطبيعي ودون أن يترك أية آثار أو نتوءات في الجمجمة بعد الجراحة.

وأكد انه قرر البقاء في قطاع غزة بعد تنسيق كامل مع وزارة الصحة، لإجراء العمليات الدقيقة في المخ والأعصاب في قطاع غزة، ومنع تحويلها للخارج، بغية تقليل تكلفة وفاتورة التحويلات الخارجية، وانه قرر عدم العودة الى المانيا والبقاء في قطاع غزة لخدمة أبناء شعبه وان وزارة الصحة في رام الله شجعته على ذلك.

يذكر أن الطبيب أبو خاطر هو جراح وأكاديمي من خانيونس جنوب قطاع غزة عمل جراحا في المانيا ومحاضرا في خمس جامعات المانية لأكثر من 22 سنة، وعمل كذلك بالمجال في العديد من المستشفيات الأوروبية.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا