المشهد السياسي الاسرائيلي 17-06-2017

يهتم بأبرز ما تناولته الصحف الاسرائيلية

اعداد: رئيس التحرير وليد ظاهر

عناوين الصحف

بينت يطرح تعديلا قانونيا يمنع تقسيم القدس بتاتا تكتب “يسرائيل هيوم” ان رئيس حزب البيت اليهودي، الوزير نفتالي بينت، يعمل على طرح مشروع قانون يمنع مصادقة الكنيست على تقسيم القدس إلا بموافقة 80 نائب على الأقل. ويقود بينت خطوة يعتبرها استراتيجية للدفاع عن العاصمة في حال التوصل الى اتفاق سياسي يتضمن التخلي عن اجزاء منها ونقلها الى سلطة اجنبية. وقد بادر بينت الى تعديل القانون الأساس: القدس، بحيث يمنع تقسيم المدينة الا بموافقة 80 عضو كنيست. ويأتي هذا التعديل ايضا لمنع اجراء استفتاء على اتفاق مستقبلي اذا تم طرحه امام الجمهور ومن ثم امام الكنيست.

اسرائيل: ” لم نسمع بأن الفلسطينيين تنازلوا عن تجميد البناء في المستوطنات” تكتب “يسرائيل هيوم” نقلا عن مسؤول سياسي رفيع في اسرائيل، قوله يوم الخميس، “اننا لم نسمع بأن الفلسطينيين تنازلوا عن مطلب تجميد البناء في المستوطنات”. وجاء ذلك تعقيبا على ما نشر بعد زيارة الرئيس ترامب الى البلاد، حول “تراجع الفلسطينيين عن مطلب تجميد البناء في المستوطنات”. لكن اسرائيل توضح الان بأنها لم تحصل على أي تأكيد لذلك.

ليبرمان يدعم نفيه: “خطة الانفصال كانت خاطئة” تكتب “يسرائيل هيوم” ان وزير الامن افيغدور ليبرمان دعم موقف الجنرال احتياط يئير نافيه الذي يعتبر خطة الانفصال في شمال الضفة خطأ. وقال ليبرمان انه يوافق على اقوال نفيه بشكل مطلق. وجاءت تصريحات نفيه في اطار لقاء خاص منحه لصحيفة “يسرائيل هيوم”، نشر ملخصه يوم الخميس ونصه الكامل في عدد يوم الجمعة.

مشروع قانون لتقديم مساعدة قانونية لضحايا العمليات العدائية والعائلات الثكلى تكتب “يسرائيل هيوم” انه من المقرر ان يطرح وزراء القضاء، اييلت شكيد، والامن، افيغدور ليبرمان، والعمل والرفاه، حاييم كاتس، مشروع قانون حكومي، يوم الاحد القريب، يهدف الى منح المساعدة القانونية لأبناء عائلات ضحايا العمليات العدائية والعائلات الثكلى.

اتفاق بين إسرائيل وقبرص واليونان على مواصلة التعاون في مشروع الغاز وتوقيع سلسلة من التفاهمات حول التعاون بين الدول الثلاث تكتب “يسرائيل هيوم” ان اسرائيل واليونان وقبرص وقعت على اتفاق ينص على مواصلة التعاون من اجل مد خط للغاز الطبيعي من اسرائيل الى اوروبا عبر قبرص واليونان. وقال رئيس الحكومة نتنياهو ان “خط الغاز هذا ينطوي على اهمية استراتيجية بالنسبة لإسرائيل. الان هناك اتفاق اولي، وحتى نهاية السنة سيتم استكمال الفحص.” واتفق نتنياهو مع رئيس الحكومة اليونانية والرئيس القبرصي على انهاء الفحص المطلوب حتى نهاية 2017، واتخاذ قرار نهائي بشأن مد الخط وتوقيع اتفاق. وقال نتنياهو ان هذا الخط سيحقق اختراقا اقتصاديا للبلدان الثلاث.

المستشار يرفض محاكمة افراد الشرطة الذين قتلوا الشاب العربي خير حمدان تكتب “يسرائيل هيوم” ان المستشار القانوني للحكومة ابيحاي مندلبليت قرر رفض الاستئناف الذي تم تقديمه ضد قرار قسم التحقيق مع افراد الشرطة (ماحش) اغلاق ملف التحقيق ضد افراد طاقم الوحدة الخاصة (يسام) الذين اطلقوا النار على خير حمدان من كفر كنا وقتلوه، بعد ان هاجمهم بسكين.

النيابة تتعامل بحذر بالغ وتماطل بحسم ملفات نتنياهو تنشر صحيفة “هآرتس” تقريرا موسعا حول مماطلة المستشار القانوني للحكومة ابيحاي مندلبليت في حسم ملفات التحقيق ضد رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو، خلافا لما حدث في ملفات شخصيات رسمية سابقة، مثل رئيس الحكومة السابق ايهود اولمرت الذي اعلن المستشار القانوني الأسبق ميني مزوز قراره تقديم لائحة اتهام ضده بعد خمسة اشهر من بدء التحقيق في الشرطة، وكذلك وزير المالية الأسبق ابراهيم هرشيزون الذي تقرر تقديم لائحة اتهام ضده بعد ثمانية اشهر من بدء التحقيق، علما ان تلك الملفات كانت معقدة وضلع فيها الكثير من المشبوهين ومئات الشهود، وكانت شائكة بشكل لا يختلف عن الملفين المتعلقين بنتنياهو.

نتنياهو “يصحح” عيوب ادارته لحرب 2014 تكتب “يديعوت أحرونوت” انه بعد 50 يوما من تقديم تقرير مراقب الدولة حول عملية الجرف الصامد، سلم رئيس الحكومة ومجلس الامن القومي للمراقب الوثيقة التي تفصل كيف ينوون تصحيح العيوب التي اشار اليها في تقريره، حتى نهاية 2017.

الكوماندوس الاسرائيلي يتدرب في قبرص على محاربة لبنان تكتب “يديعوت أحرونوت” انه بعد سنة ونصف من تأسيسه، اجرى لواء الكوماندوس اول تدريب عسكري له على جبال جزيرة قبرص، تم خلاله محاكاة احداث تشبه الحرب في جنوب لبنان. وشارك في التدريب 500 جندي تم نقلهم مباشرة من مطار نباطيم في الجنوب الى جبال ترودوس في مركز جزيرة قبرص. وبمساعدة مروحيات الينشوف (تعني البومة) تدرب الكوماندوس على المحاربة في اعماق اراضي العدو. وشاركت في التدريب طائرات غير مأهولة من طراز “راكب السماء” وطائرات مراقبة مع معدات محوسبة واستخبارات وكلاب ومدربيهم من وحدة عوكتس.

مقالات

اسرائيل تعمل من اجل تحرير نفسها من المسؤولية عن الانفجار القادم في غزة يكتب عاموس هرئيل، في “هآرتس” ان قرار المجلس الوزاري الاسرائيلي، في بداية الأسبوع، عدم عرقلة ضغوط السلطة الفلسطينية على سلطة حماس في غزة، لا تؤثر حتى الان على الاوضاع في القطاع. فظروف الحياة في غزة، في كل الأحوال، صعبة جدا في ضوء الاقتصاد المحطم والحصار وتزويد الكهرباء لحوالي اربع ساعات يوميا فقط. ولكن، رغم ان اسرائيل اعلنت بأنها ستتجاوب مع طلب السلطة عدم تقليص اموال من مستحقاتها الضرائبية لتمويل ثمن الكهرباء التي توفرها اسرائيل للقطاع – وهي خطوة ستقلص تزويد الكهرباء لثلاث ساعات يوميا – فانه لم يتم تنفيذ القرار بعد.

في ظل ازمة الخليج، مصر تقرب حماس منها يكتب تسفي برئيل، في “هآرتس” ان د. سمير غطاس، رئيس نادي الشرق الاوسط للأبحاث الاستراتيجية في مصر، لا يساوره أي شك. فقد قال في هذا الاسبوع في مقابلة أجريت معه، ان “التفاهمات بين وفد حماس وبين رئيس الاستخبارات المصرية ومحمد دحلان هي بالون ليست إلا بالون يخلو من أي شيء حقيقي”. غطاس، العضو في مجلس الشعب المصري، تطرق الى ما تم نشره في هذا الاسبوع حول توصل وفد حماس خلال اجتماعه مع رئيس الاستخبارات المصرية الى سلسلة من التفاهمات، من أهمها الاتفاق على تعيين محمد دحلان رئيسا للجنة التي تدير شؤون غزة، والتي سيشارك فيها ايضا رجال من حماس. هذه التفاهمات تهدف الى تخفيف التوتر بين مصر وحماس وفتح معبر رفح، وزيادة كمية الكهرباء التي ستبيعها مصر للقطاع، وفي نهاية المطاف فصل القطاع عن الضفة الغربية.

حتى بعد 50 عاما، سكان القدس الشرقية لا يزالون أسرى في مدينتهم يكتب نير حسون، في “هآرتس” ان مدير المكتب التجاري في القدس الشرقية، فايق بركات، قدم في اكتوبر 1967، شكوى الى وزير الداخلية بشأن الطابور الطويل الذي يمتد امام دائرة تسجيل السكان. لقد وصل مئات السكان العرب في حينه للحصول على الهوية، وبدأ الطابور يمتد منذ الساعة الرابعة صباحا. وكتب بركات ان “نسبة عالية من النساء والسيدات تضطررن الى التدافع بين الرجال بشكل غير لائق وغير مقبول”.

اقتراح مع نظرة مستقبلية للقدس يكتب نداف شرجاي، في “يسرائيل هيوم” ان رئيسان للحكومة، ايهود اولمرت وايهود براك، وافقا على تقسيم القدس. ولبالغ حظنا لم يكن ذلك كافيا للفلسطينيين، فنجونا من خطر امني كبير ومن عار يهودي وصهيوني مخجل. في موضوع القدس، نتنياهو بعيد عن الإيهودين، اولمرت وبراك، كبعد الشرق عن الغرب. وعلى الرغم من ذلك، فان مشروع قانون البيت اليهودي يجب ان يبسط الامور، وليس بناء على فائدة او اضرار الحزب الذي ينافس على اصوات اليمين.

يجب توضيح المصلحة الاسرائيلية يكتب الجنرال احتياط غرشون هكوهين، في “يسرائيل هيوم” انه مرت هذا الاسبوع عشر سنوات على سلطة حماس في غزة. لقد تم التعامل مع ضائقة قطاع غزة كغير قابلة للحل منذ السنوات الاولى التي تلت حرب الاستقلال. ولدى عرض خطة “حملة سيناء” على الحكومة في 28 تشرين الاول 1956، وردا على سؤال وجهه الوزير مردخاي بن طوف حول هدف الحملة، وتطرقه الى مشكلة غزة، قال دافيد بن غوريون: “بالنسبة لقطاع غزة اخشى أنه بالنسبة لنا عبء ثقيل، لو كنت اؤمن بالمعجزات لصليت بأن يبتلعه البحر. ولكن يجب اقتلاع قواعد “الفدائيين” وضمان حياة هادئة لسكان المناطق الطرفية” (“دولة اسرائيل المتجددة”، صفحة 527).

تحذير قبل قطع (التيار الكهربائي) يكتب اليكس فيشمان، في “يديعوت احرونوت” انه قبل ان يجف الحبر على قرار مجلس الوزراء للحد من إمدادات الكهرباء إلى قطاع غزة، بدأت تظهر من وراء الكواليس دلائل على حل للأزمة التي تضلع فيها العديد من الدول، من بينها دول لم يحلموا في اسرائيل بأنها ستهتم بغزة. في جهاز الامن يشيرون برضا الى النتائج. فالتدريب الذي ينطوي على كثير من المقامرة بدأ يعمل بنجاح.

 

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا