نجاح جراحة دقيقة وباحتراف لمريض لحالة مرضية ميؤوس منها في قطاع غزة

خانيونس – أعلن خبير جراحة المخ والأعصاب الأستاذ الدكتور محمود أبو خاطر، مساء اليوم الأربعاء، عن نجاح جراحة دقيقة وباحتراف، لمريض لحالة مرضية ميؤوس منها في قطاع غزة، باستخدام الأشعة والميكروسكوب الجراحي والطاحونة الكهربائية.

وقال أبو خاطر لـ”وفا”: إن العملية الجراحية معقدة جدا، وخطورتها تكمن في قربها من امتداد جذع الدماغ “Medulla oblongata”. وإن العملية الجراحية كانت استئصال غضروفين في المستوى الثالث والرابع والخامس العنقي والتوسيع على النخاع الشوكي والأعصاب في هذين المستويين من الأمام بواسطة الميكروسكوب والطاحونة الكهربائية التي تدور حوالي 130 الف دورة في الدقيقة. وان أي خطأ خلال عملية الدوران تؤدي للوفاة على الفور.

وأضاف أن الجراحة كانت لمريض كان يعاني من آلام حادة في الفقرات العنقية مع امتداد وخذلان في الاكتاف والذراعين واليدين وعدم اتزان في السير وصعوبة في التحكم في البول والبراز، مشيراً إلى أن صورة الرنين المغناطيسي للفقرات العنقية، التي أجريت للمريض، أثبتت وجود غضروفين وتضيق حاد على النخاع الشوكي والأعصاب في المستويين الثالث والرابع والخامس العنقي مع وجود كدمة قوية في النخاع الشوكي في هذين المستويين.

وبين أن عملية الجراحية استغرقت ثلاث ساعات متواصلة استخدمنا خلالها الأشعة والميكروسكوب الجراحي والطاحونة الكهربائية، وأنه كانت للمريض تحويلة للعلاج في الخارج مكتوبة ولكن لعدم إمكانه السفر وهو لا يتحمل الانتظار أجريت له الجراحة وبكل احتراف.

وأكد ان هذه العملية المعقدة تحتاج الى خبرة عالية ومهارة دولية؛ لأن أي خطا أثناء إجرائها كان قد يؤدي للوفاة، وهي تعد من العمليات التي تجرى فقط في مراكز متخصصة ومتطورة في ألمانيا وتعد من أصعب عمليات الجراحة الدقيقة.

وبالنسبة للتشخيص فبين أنه: Disc and severe stenosis and myelopathy in C3/C4 and C4/C5.

يذكر أن الطبيب أبو خاطر هو جراح وأكاديمي من خانيونس جنوب قطاع غزة عمل جراحا في المانيا ومحاضرا في خمس جامعات المانية لأكثر من 22 سنة، وعمل كذلك بالمجال في العديد من المستشفيات الأوروبية.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا