الجمعة, يونيو 14, 2024
Google search engine
الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد السياسي العربي والدولي 24-06-2017

المشهد السياسي العربي والدولي 24-06-2017

يهتم بأبرز ما تناولته الصحف العربية والدولية

اعداد: رئيس التحرير وليد ظاهر

الصحف العربية

حفلت صحف عربية بردود فعل متباينة حيال تعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد في المملكة العربية السعودية.
الصحف السعودية من جانبها كالت المديح لابن سلمان وأثنت علي قرار الملك سلمان باختياره لولاية العهد.
كذلك امتلأت بإعلانات مدفوعة لشركات وعائلات سعودية لمبايعة ولي العهد الجديد.
في أحد الإعلانات اللافتة في الرياض السعودية لآل العجيمي إلي جانب إعلان المبايعة، شكرت العائلة ولي العهد الذي تم إعفاؤه، محمد بن نايف، علي “ما بذله من جهود مشهودة في خدمة الوطن”.
يصف خالد بن حمد المالك في الجزيرة السعودية بن سلمان بأنه صديق الصحفيين، حيث يحثه على النظر إلي أوضاع الصحافة لكي “تصبح صحافة قوية فاعلة ومؤثرة وذات دور بحجم مكانة المملكة”.
الوطن السعودية قالت إن بن سلمان بتقلده منصب ولاية العهد انضم إلي قائمة من الشباب الذين تولو مناصب سيادية في بلدانهم بحكم حيويتهم وأفكارهم غير التقليدية.
كذلك يصف محمد العصيمي في اليوم السعودية محمد بن سلمان بأنه “مهندس المستقبل” في إشارة لرؤيته 2020 الخاصة بمرحلة ما بعد النفط. يشير الكاتب إلي أن الآتي هو “مرحلة سعودية شابة جديدة”.

تمكين الشباب

يقول نجيب يماني في عكاظ السعودية: “إن هذا التعيين يبعث رسالة واضحة بأن المملكة ماضية في تمكين الشباب ومستقبله العالم بفكر جديد وروح متوثبة وقودها الطاقات الشبابية ومرتكزها حكمة الشيوخ في تواصل وانسجام”.
يرى نديم قطيش في الشرق الأوسط اللندنية أن اختيار بن سلمان يعني “المزيد من التحديث الاجتماعي والاقتصادي في المملكة، ومشروعية أكبر للمضي في تمكين الجيل الشاب من الإمساك بقرار الدولة وإدارتها”.
يقول مشاري الزايدي في الشرق الأوسط اللندنية إن اختيار بن سلمان “قرار كبير سيؤثر في مستقبل السعودية والمنطقة كلها”.
يرى أحمد أبو دوح في العرب اللندنية أن تعيين محمد بن سلمان “ليس انقلابا داخليا على فلسفة إدارة الحكم التقليدية فقط، لكنه نقطة فاصلة في مرحلة تاريخية تحتاج فيها المنطقة إلى نظرة مختلفة”.
يضيف: “السعودية دولة شابة كان يحكمها كبار السن. اليوم صار المجتمع أكثر اتساقا مع نفسه، وأكثر تجاوبا مع التغيير. لكن على الأمير أن يكون حذرا”.
يقول الكاتب إن “مهمة محمد بن سلمان هي تجنب اتساع الهوة بين نصف المجتمع الذي يطمح إلى التغيير، ونصفه الذي يرى أن النظرة السلفية والتقاليد القبلية يجب أن تظل حاكمة”.

ثمن العرش

تقول البناء اللبنانية: “يصل محمد بن سلمان لولايته بعدما كانت كلفته الأميركية لإزاحة محمد بن نايف خمسمئة مليار دولار حصدها الرئيس الميركي في زيارته للرياض”.
تضيف الصحيفة: “يمسك محمد بن سلمان بجيل سعودي شاب مسكون بأحلام تغيير وحريات ورفاه لن يكون لها طريق”.
كذلك رأي معن حمية في البناء اللبنانية أنه يتضح بأنّ من يضع مليارات السعودية كلّها في السلة الأميركية، وكلّ من ينفذ إملاءات واشنطن بحذافيرها هو الذي ترضى عنه أميركا ملكا”.
يقول حمية إن “محمد بن نايف لم يكن سوى طعم وضعه الملك سلمان في صنارة المرحلة الانتقالية حتى يؤول العرش من بعده إلى نجله”.
ويلمح الكاتب إلي دور أمريكي في تولي بن سلمان لولاية العرش، مشيراً إلي لقاءات تمت بين بن سلمان وعدد من أركان الإدارة الأمريكية، كان من بينهم الرئيس السابق باراك أوباما.
ويشير عامر محسن في الأخبار اللبنانية إلي أن صفقات السلاح الأخيرة بين أمريكا والسعودية كانت “ثمن العرش”، في إشارة إلي تعيين بن سلمان ولياً للعهد”.
تقول الوطن السورية في أحد عناوينها نقلاً عن شعبان عزوز، عضو القيادة القطرية لحزب البعث، إن “عزوز: ترامب قبض ثمن تولية محمد بن سلمان لولاية العهد السعودية”.
ويقول صبحي حديدي في القدس العربي اللندنية: “التولية تعيد آل سعود إلى حصاد ما بعد مناورة هيئة البيعة، حين رحل صانعها الملك عبد الله، وأُبطلت ولاية عهد مقرن بن عبد العزيز، ثمّ محمد بن نايف اليوم؛ الأمر الذي لا يشير إلى أنّ هذه الهيئة حبر على ورق، فحسب؛ بل لعلها لم تُكتب بمداد، بل برمال متحركة، رخوة وهلامية، فاتحة كسور وصدوع وهزّات، داخل المملكة وخارجها.
ويتوقع الكاتب أن القادم قد يكون “أعظم مما تقدّم، وأبعد أثراً وعاقبة”.

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم المباحثات الهاتفية التي جرت بين وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره البريطاني بوريس جونسون، وتناولت العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية.
ونشرت استنكار مصر تفجير تنظيم داعش الإرهابي لجامع “النوري” الكبير ومئذنته الحدباء في مدينة الموصل العراقية، مشددة على أن ذلك يمثل جريمة ضد الإنسانية كلها.
وواكبت الصحف تطورات الأوضاع على الساحة العراقية، مبرزه توغل القوات العراقية في المحور الجنوبي بالمدينة القديمة غرب الموصل ، مشيرة إلى الاشتباكات التي اندلعت بين قوات الجيش الليبي والتنظيمات المسلحة بمنطقة سوق الحوت شمال بنغازي .
وعرجت الصحف على إطلاق السفن الحربية الروسية 6 صواريخ على مواقع في محافظة حماه السورية .
وتطرقت إلى الوضع في الأراضي اليمنية ، مبرزة التقدم الذي أحرزته قوات الجيش اليمني في منطقة المخدرة غرب مأرب.
وأنبأت صحف مصر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 21 أخرين إثر انفجار استهدف سيارة للشرطة بالقرب من نقطة تفتيش أمنية في مدينة كويتا جنوب غرب باكستان.

أبرزت الصحف المغربية الصادرة اليوم عدد من الموضوعات المحلية والإقليمية والدولية مشيرة في الشأن الدولي إلى عملية إيقاف السلطات الإسبانية شخصاً يشتبه في علاقته بتنظيم داعش الإرهابي، وأن عملية الاعتقال تمت بتعاون وثيق مع السلطات المغربية.
وفي الشأن المحلي أخبرت الصحف عن تفكيك السلطات الأمنية في المغرب خلية إرهابية جديدة موالية لــ “داعش” الإرهابي كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية في البلاد.
وتابعت الصحف وتيرة التطورات الميدانية في العراق مع تكثيف القوات العراقية عملياتها العسكرية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي المتحصن بالموصل مبرزة في الوقت ذاته الإدانة الدولية لعملية تفجير جامع النوري التاريخي.
وفي سوريا توقفت الصحف عند التصعيد العسكري ضد “داعش” الإرهابي في بلدة الرقة واستمرار المعارك بين قوات النظام السوري ومقاتلي المعارضة في درعا ومناطق أخرى.

اهتمت الصحف السودانية الصادرة اليوم بمجريات الأحداث المحلية والإقليمية والدولية ، مبرزة في الشأن المحلي المباحثات التى أجراها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مع الرئيس السودانى عمر البشير، خلال زيارته للمملكة ، والتي تطرقت إلى استعراض علاقات التعاون بين المملكة والسودان في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة.
وقالت الصحف إن مسؤولة بالأمم المتحدة رجحت أن يصل عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا في اليمن إلى 300 ألف بحلول سبتمبر المقبل.
ولفتت الانتباه إلى تعهد رئيس حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي بناء 300 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة بيت إيل المجاورة لمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة الشهر المقبل.
وأخبرت الصحف عن تقدم الجيش الوطني الليبي، أمس، في محوري سوق الحوت والصابري في مدينة بنغازي شرقي البلاد، بعد هجوم مكثف للجيش ضد الجماعات الإرهابية الناشطة هناك.
ونقلت صحف السودان عن مصدر أمني لبناني أمس، إلقاء القبض على اثنين من كبار مهربي الأسلحة للتنظيمات الإرهابية في بلدة عرسال الحدودية شمال شرق لبنان.

أبرزت الصحف التونسية في سياق اهتماماتها لهذا اليوم، تمكن الجهات الأمنية في المملكة ـ بفضل الله ـ من إحباط عمل إرهابي وشيك كان يستهدف أمن المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والمصلين من قبل مجموعة إرهابية تمركزت في ثلاثة مواقع.
وتناولت في شأن آخر، الأوضاع الأمنية والعسكرية في ليبيا، متحدثةً عن سيطرة الجيش الليبي على ميدان سوق الحوت في بنغازي وكامل المنطقة المحيطة بعد هجوم مكثف على المليشيات المسلحة.
وأوردت إعلان وزارة الدفاع الروسية أمس، إطلاق صواريخ على أهداف لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا من سفينتين حربيتين وغواصة تابعين لها في البحر المتوسط، كما أشارت إلى إعلان موسكو تعليق قنوات الاتصال مع الولايات المتحدة بشأن العمليات العسكرية في سوريا، عقب إسقاط مقاتلة أمريكية طائرة حربية سورية.
وتحدثت عن مقتل 12 مدنيا وإصابة العشرات أمس عندما فجر انتحاري نفسه غرب مدينة الموصل.
وتطرقت إلى كشف الاتحاد الأوروبي عن أكثر خططه الدفاعية طموحا، حيث وافق زعماؤه على إنشاء صندوق للتسليح والتمويل لمهماته العسكرية، والسماح بتشكيل تحالف من الأعضاء الراغبين في القيام بمهام في الخارج.
ولفتت في سياق تقارير متفرقة، إلى إعلان السلطات المغربية تفكيك خلية إرهابية مرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي خططت لشن اعتداءات تستهدف خصوصا مواقع سياحية، وتصويت البرلمان الألماني لإنهاء التمويل الحكومي للأحزاب المتطرفة.

اهتمت الصحف الليبية الصادرة اليوم، بالأوضاع الأمنية والعسكرية، متحدثةً عن سيطرة الجيش الليبي على ميدان سوق الحوت في بنغازي وكامل المنطقة.
وركزت صحف السبت على تأكيد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، خلال مكالمةً هاتفية أجراها مع غسان سلامة المبعوث الجديد للأمم المتحدة في ليبيا، استعداد المجلس لتوفير كل ما من شأنه تسهيل مهمة المبعوث الجديد لإيجاد حل للأزمة الليبية.
وأشارت إلى إعلان سرايا الدفاع عن بنغازي في بيان، استعدادها لحل نفسها وإحالة ملفها المستقبلي إلى السلطات المعنية.
ونوهت صحف الصباح ببيان الخارجية المصرية، الذي جاء فيه أن وزير الخارجية المصري بحث مع نظيره البريطاني هاتفيًا الأوضاع في ليبيا وسوريا، وتأكيدهما دعم بلديهما للمبعوث الأممي الجديد غسان سلامة في مهمة من أجل إحلال الأمن والاستقرار في ليبيا.
وعرجت صحف ليبيا على ترحيب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، تعيين اللبناني غسان سلامة، مبعوثًا أمميًا جديدًا إلى ليبيا.

الصحف الدولية

الصحف البريطانية

الإندبندنت نشرت موضوعا لأميتاي بين أبا بعنوان “شقيقتي قضت 110 يوما في السجن لرفضها الخدمة في جيش الدفاع الإسرائيلي وانا فخور بذلك”.
يقول الكاتب والمعارض الإسرائيلي إن شقيقته أتاليا أنهت قبل فترة عقوبة السجن 110 يوما في سجون الجيش بعد حكم صدر بإدانتها من قبل محكمة عسكرية لأنها رفضت أداء الخدمة العسكرية.
ويضيف أنه عندما كان ينتظر لقاءها خارج السجن قامت السجينات اللواتي أنهين فترة عقوبتهن بتحيته عندما عرفنه وقلن له إن شقيقته فتاة رائعة.
ويوضح أن أتاليا ستلتقي الأسبوع المقبل لجنة قضائية عسكرية لتقرر ما إن كانت ستطلق سراحها وتكتفي بالعقوبة التي قضتها بعدما قررت الامتناع عن أداء الخدمة في الجيش.
ويوضح أميتاي أن شقيقته اتخذت قرارها بعدما توصلت لحقيقة النظام الحاكم في إسرائيل والذي يحرم ملايين الفلسطينيين من حقوقهم الأساسية مشيرا إلى أنها وجهت رسالة للجنة الضمير التابعة للجيش الإسرائيلي توضح فيها رؤيتها العميقة للمجتمع الإسرائيلي المتعسكر.
وبقول أميتاي إن مشكلة شقيقته رغم أنها ليست الأولى التي تنتقد النظام الحاكم في إسرائيل واحتلال الأراضي الفلسطينية تتمثل في أنها وسعت نظاق الانتقاد للأسلوب العسكري الذي يدار به المجتمع ككل.
ويشير أميتاي إلى أنه حسب تحليل شقيقته فإن عمليات العنف الفلسطينية ماهي إلا نتاج لانعدام العدالة الإسرائيلية في التعامل معهم وهو الأمر الذي يضرب بجذوره في أسس بناء المجتمع وبذوره الأولى.
ويؤكد اميتاي أن شقيقته تقوم بشرح القضية لزميلاتها في السجن بشكل يومي وتؤكد لهن أن قضية الحرية لايمكن أن تتجزأ ولايمكن للمطالبين بالحريةةوالمساواة من الإسرائيليين ان يصلوا لأهدافهن بمعزل عن المظالم التي يتعرض لها الفلسطينيون.

“أميرات إماراتيات”

الديلي تليغراف نشرت موضوعا بعنوان “محكمة بلجيكية تدين 8 أميرات إماراتيات بالاتجار بالبشر”.
الموضوع شارك في إعداده فريق الملفات الخارجية كما أكدت الصحيفة ويبرز أحدث القضايا التي أصدرت فيها إحدى المحاكم البلجيكية حكمها بإدانة 8 من الأسر المالكة الإماراتية بعدما ثبت لديها أنهن قمن بالإتجار بالبشر في البلاد.
ونقلت الجريدة عن مصادر قضائية تأكيدها أن الوقائع تعود لعشرة أعوام خلين حيث قامت الأميرات بإساءة معاملة خادماتهن ومعاملتهن كالعبيد في أحد أكبر فنادق العاصمة البلجيكية بروكسل.
وتوضح الجريدة أن المحكمة أصدرت أحكاما ضد الأميرات الثمانية، وكلهن من أسرة آل نهيان في أبوظبي، بالسجن لمدة 15 شهرا مع إيقاف التنفيذ والغرامة المالية.
وتنفل الجريدة عن محامي الدفاع عن الأميرات قوله إنه يشعر بالارتياح بعد انتهاء القضية بعد 10 سنوات كاملة.
وتضيف الجريدة إن المحكمة قررت تغريم الأميرات مبلغا قدره 165 ألف يورو مع إمكانية تخفيضها إلى النصف مشيرة إلى أن المحكمة برأت الأميرات من أخطر الاتهامات التي وجهت لهن وهي “تحقير البشر”.
وتؤكد الجريدة أن إحدى الخادمات اللواتي كن تصحبن الأميرات في مقر إقامتهن التي استمرت عدة أشهر خلال عامي 2007 و 2008 في أحد فنادق بروكسل تمكنت من الفرار وقدمت شكوى حول المعاملة السيئة التي تلقتها وزملائها من الأميرات ووصفتها بأنها تصل إلى درك العبودية.

“محمد صلاح”

الغارديان نشرت موضوعا في قسمها الرياضي بعنوان “ربما يكون صلاح قد تعرض للإحباط مع تشيلسي لكن بمقدوره التحليق مع ليفربول”.
تقول الجريدة إن لاعب كرة القدم المصري محمد صلاح ربما يكون قد فشل مع تشيلسي لكنه ليس الوحيد الذي ينجح في أوروبا بعد مشوار ضعيف مع الفريق الإنجليزي ضاربة المثل بعدة لاعبين آخرين تألقوا في اندية أوروبية بعدما رحلوا عن الزرق.
وتضيف الجريدة أن صلاح تألق على مدار ثلاثة مواسم مع فيورنتينا ثم روما في الدوري الإيطالي قادما من تشيلسي الذي قضى فيه عامين ونصف لم يبدأ خلالهما مع الفريق إلا 6 مباريات فقط..
وتقول الجريدة إن هذه الفترة التي قضاها صلاح في الدوري الإيطالي لم تضره بل على العكس ساهمت في صقل موهبته وزيادة تألقه بعدما أصبح يعرف طريق الشباك في واحد من أكثر الدوريات الأوروبية صرامة وتركيزا دفاعيا.
وتؤكد الجريدة ان صلاح تعرض لموقف صعب في تشيلسي في ظل الخطط الدفاعية للمدير الفني السابق للفريق جوزيه مورينيو وفي ظل وجود كل من إدين هازارد وويليان أصبحت حظوظه في المشاركة ضعيفة.
وتشير الصحيفة إلى أن صلاح ربما يتألق مع ليفربول في ظل وجود السنغالي ساديو ماني وتعاون اللاعبين معا في الهجوم ربما يكون قاتلا للمنافسين خاصة في ظل قوة صلاح في الضغط السريع واستخلاص الكرة في نصف ملعب المنافسين بشكل أكبر من قدرة ماني على ذلك.

الصحف الباكستانية

ركزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم على سلسلة التفجيرات التي هزت كويتا وباراتشينار أمس وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات في أحدث موجهة من سلسلة الأعمال الإرهابية في باكستان.
وأبرزت ببالغ القلق المحاولات الإرهابية الفاشلة التي استهدفت الحرم المكي في هذا الشهر الفضيل.
وتطرقت إلى الهجوم المسلح الذي أدى إلى مقتل أربعة من رجال الشرطة في مدينة كراتشي.
وتناقلت أنباء إصابة طفلة وامرأة باكستانيتين بنيران القوات الهندية عبر الخط الفاصل بين شطري إقليم كشمير.
وأشارت إلى الاستعدادات الجارية في باكستان لاستقبال عيد الفطر المبارك، مع تعزيز مستوى الإجراءات الأمنية في جميع أنحاء البلاد للحد من تكرار الحوادث الإرهابية.
وعرجت إلى إعلان الحكومة الباكستانية بعدم قطع التيار الكهربائي خلال إجازة عيد الفطر.
وتابعت تطورات الوضع السياسي والأمني في أفغانستان، ومستجدات الوضع الأمني في إقليم كشمير.

RELATED ARTICLES

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

Most Popular

Recent Comments

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا