المشهد الاخباري الفلسطيني 29-6-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• استشهد الشاب إياد منير عرفات غيث (22 سنة) مساء أمس، برصاص وحدة مستعربين تابعة لقوات الاحتلال جنوب مدينة الخليل في الضفة الغربية.(وفــا)
• استعرضت أمس الأربعاء، البعثة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة الفعاليات السياسية والدبلوماسية التي أقيمت على مدار الأيام الأخيرة بمناسبة مرور 50 عاماً على الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية. (وفــا)
• وزع مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير أنور عبد الهادي، مكرمة السيد الرئيس محمود عباس، على أبناء الشعب الفلسطيني اللاجئين في مركزي إيواء بلان وحيفا في منطقة المزة للاجئين الفلسطينيين في سوريا. (وفــا)
• أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن نظام وآليات التحويلات الطبية للمرضى في قطاع غزة لم يطرأ عليها أي تعديل أو تغيير أو منع من طرف وزارة الصحة برام الله. (وفــا)
• أعلن وزير النقل والمواصلات د.سميح طبيلة مساء الأربعاء، عن أنه تقرر دعوة المجلس الأعلى للمرور للاجتماع صباح اليوم الخميس، في ضوء تعليمات السيد الرئيس بشأن الشروع بإجراءات للحد من حوادث الطرق. (وفــا)
• أدانت وزارة الخارجية بأشد العبارات إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على مصادرة جميع ألواح الطاقة الشمسية التي تغذي قرية جب الذيب شرق بيت لحم بالكهرباء؛ بحجة أنه تم تركيبها بدون تصريح في منطقة خاضعة لسلطة الاحتلال حسب ادعائها.(وفــا)
• طالب عضو مركزية فتح، عزام الاحمد ، بتفعيل دور الإتحاد الأوروبي للقيام بدور سياسي فاعل لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية والضغط على اسرائيل للإلتزام بتلك القرارات، وأساسها حل الدولتين. (سما)
• وجه النائب أحمد الطيبي، انتقادا للمبعوث الاوروبي لعملية السلام فرناندو جنتليني متسائلا هل تعتقد ان حياة مجندة اسرائيلية أغلى من حياة شاب فلسطيني اعزل قتله الاحتلال ؟جاء ذلك في خطابه في البرلمان الأوروبي، مساء الأربعاء. (قدس نت)
• الأزمة مع الجالية اليهودية قد تكلف إسرائيل المليارات .(i24)

التقرير المسائي الاربعاء 28-6-2017

• ترأس السيد الرئيس اليوم جلسة طارئة للحكومة بمقر الرئاسة برام الله، وأطلع سيادته رئيس وأعضاء مجلس الوزراء على مستجدات الوضع بالمنطقة، مؤكدا أهمية استمرار العمل للوصول إلى مصالحة وطنية ضمن خطته القائمة على حل اللجنة الإدارية التي شكلتها حماس بقطاع غزة وتمكين الحكومة من أداء مهامها بالقطاع، وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.(وفــا)
• أعرب السيد الرئيس عن أسفه لحادث السير المؤلم الذي راح ضحيته 7 مواطنين، متقدما بأحر التعازي لعائلات الضحايا، ومؤكدا قيام الحكومة بمراجعة وتحديث قوانين ونظم السير، بما فيها تشديد العقوبات على المخالفين فيما كلف الحمد الله وزراء الاختصاص بمتابعة تنفيذ توجيهات سيادته بشكل فوري للحد من ظاهرة الحوادث المؤسفة التي تودي بحياة المواطنين. (وفــا)
• قالت حركة فتح إن حماس هي من شكل لجنة إدارية ” حكومة” لإدارة قطاع غزة، وقبلها شكلت حكومة ظل، وتمنع حكومة الوفاق من العمل في القطاع، وتبحث عن خطة انفصال بشكل كامل بدل البحث عن وحدة الأرض والشعب، وتسعى لتحميل السلطة بمؤسساتها المسؤولية عن الوضع الانساني الكارثي في القطاع، ومنه الوضع الصحي، الأمر الذي نرفضه تماما.(وفــا)
• أوضح نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح الدكتور فايز أبو عيطة أن استغلال معاناة الناس ومرضهم في التحريض على السيد الرئيس والسلطة الوطنية مرفوض جملة وتفصيلاً، منوهاً في الوقت ذاته إلى أنه لا يمكن أن يعفى أحد من واجباته ومسؤولياته بمجرد إلقاء التهم على الآخرين، وذلك تعقيبا على وفاة الأطفال الرضع في قطاع غزة أمس الثلاثاء.(دنيا الوطن)
• دعا قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني حركة “حماس” الى الانتباه إلى أخطاء صفقات تبادل الأسرى الماضية مع اسرائيل لعدم تكرارها، جاء ذلك على خلفية تسريبات نشرتها القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي حول مفاوضات غير مباشرة تجري بين حركة “حماس” واسرائيل عبر طرف ثالث في محاولة للوصول إلى صفقة تبادل أسرى جديدة بين الطرفين. (سما)
• حذر الجنرال المتقاعد غال هيرش الذي يترأس معهد “مستقبل الزعامة” في إسرائيل، من احتمال تحول قطاع غزة إلى قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في أي لحظة، في ظل تدهور الظروف المعيشية لسكانه، حسبما ذكرت القناة السابعة. (سوا)
• قال أمين سر فتح اقليم رفح جنوب قطاع غزة د. جلال شيخ العيد: إن لا صوت يعلو فوق صوت الرئيس محمود عباس، قائد المسيرة، وعنوان الشرعية والوطنية الفلسطينية، محذرا الدكتور من حملة تشويه ينفذها اتباع المفصول محمد دحلان بحق الشرفاء والمناضلين من أبناء الحركة، مضيفا: المطلوب الآن الالتفاف حول القيادة الشرعية والوطنية الفلسطينية. (وفــا)
• قالت وزارة الخارجية، إن حكومة الاحتلال برئاسة نتنياهو، تعتقد أن أساليب البلطجة التي تتبعها في سرقة الأرض الفلسطينية ومحاولة تهويد مواقعها الأثرية وتزوير تاريخها وحضارتها، قد تنشئ حقا للاحتلال في تلك الأرض والمواقع، او قد تنطلي مع على المجتمع الدولي ومؤسساته الأممية المختصة،وذلك على خلفية استهداف الموقع الأثري الهام بسبسطية شمال نابلس.(وفا)
• قال مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية الدكتور أنور عشقي إن السعودية ستطبّع العلاقات مع إسرائيل إذا قبلت الثانية بالمبادرة العربية وإنه بعد التطبيع ستكون العلاقة بين السعودية وإسرائيل بحسب المصالح المشتركة، جاء ذلك في لقاء حصري مع DW عربية. (DW)
• كشفت أحدث أرقام للأمم المتحدة عن قائمة الدول والهيئات الـ20 الأكثر دعما للشعب الفلسطيني عام 2016، وجاءت في مقدمتها من المنطقة السعودية والإمارات والكويت، إضافة إلى الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، بينما خلت من أسماء قطر أو إيران أو تركيا. (سكاي نيوز)
• كشفت صحيفة ‘كلكليست’ الإسرائيلية المتخصصة بالشؤون الاقتصادية في عددها الصادر أمس، النقاب عن صفقة سماسرة أراضٍ تابعة للكنيسة الأرثوذكسية بالقدس المحتلة، وبموجب هذه الصفقة تم نقل 500 دونم من أراضٍ وقفية تابعة للكنيسة إلى بلدية الاحتلال على أن تخصص الأراضي لمستثمرين ورجال أعمال يهود. (زمن برس)
• كشفت وسائل اعلامٍ اسرائيلية عن قيام البطريكية في شهر آب الماضي بتجديد عقد تأجير ما يقارب 500 دونم من الأراضي التابعة لها في الأحياء “الطالبية ونيوت” في القدس لشركات اسرائيلية خاصة، ودعى عضو تنفيذية منظمة التحرير واصل ابو يوسف الكنيسة الارثوذكسية لوقف عمليات ترسيب الاراضي لاسرئيل والتصدي لها بكل الوسائل . (وطن للأنباء)
• أصدرت الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين بياناً صحفياً دعت فيه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “الأونروا” للإسراع في تحمل مسؤولياتها وتوفير كافة الإحتياجات الإنسانية الضرورية للاجئين الفلسطينيين الذين سُمح لهم قبل عيد الفطر بالعودة إلى مخيم حندرات للاجئين الفلسطينيين في شمال شرق مدينة حلب في سوريا. (معــا)
• استقبل سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية اشرف دبور، اليوم الاربعاء، مدير عام الاونروا في لبنان كلاوديو كوردوني، وجرى خلال اللقاء بحث أوضاع المخيمات واللاجئين الفلسطينيين والظروف المعيشية والحياتية الصعبة التي يعانون منها، والضرورة لاستمرار الاونروا بتقديم خدماتها للاجئين. (وفــا)

مقال اليوم

يجب التصدي لكوارث السير وعقلية الشجارات الجاهلية

حديث صحيفة القدس
بالأمس وقع أكثر من حادث طرق ابتداء من سعير حتى طولكرم ولكن المأساة الأكبر كانت قرب رام الله حيث راح ضحية الحادث أفراد عائلة كاملة بينهم أربعة أطفال، وكان لذلك صدى واسع لدى الجميع حتى أن الرئيس أبو مازن أعلن اليوم يوم حداد وطني على أرواح الضحايا.
ومن الملاحظ والواضح أن حوادث السير تزايدت بشكل غير طبيعي، خاصة خلال شهر رمضان، حيث وقع بالضفة نحو ألف حادث وسقط نتيجة ذلك مئات الجرحى والقتلى، والسبب الأهم، إن لم يكن السبب الوحيد، هو السرعة الزائدة وعدم الالتزام بقوانين السير. كما شهدت الضفة عشرات الشجارات العائلية التي راح ضحيتها عدد من الأشخاص بين قتيل أو جريح، وكانت الأسباب كما تؤكد الشرطة، شخصية بسيطة ولا تبرر بأي شكل هذا المنطق وهذه المشاجرات التي لا تؤدي الى سقوط الضحايا فقط، وإنما أيضا إلى تعميق روح الكراهية والعداء بدل روح التسامح والتعاون والعمل المشترك.
وقد أصبحت حوادث السير والمشاجرات هذه، من أكبر مشاكلنا الاجتماعية والإنسانية في هذه المرحلة، وفي وقت نحن أجوح ما نكون فيه للحفاظ على أبناء شعبنا وخلق روح من الألفة والمحبة لمواجهة التحديات المصيرية التي تعصف بنا.
ان اكثر حوادث السير تقع على الطرق العامة التي تسيطر عليها من ناحية رسمية، قوات الاحتلال ولكن أكثر مدينة تقع فيها مثل هذه الحوادث هي رام الله، وهي المركز الرئيسي للسلطة وكل أجهزة السير والشرطة، مما يعني ان هناك خللا إما في قوانين السير او في مراقبة الالتزام بها، أو الحالتين معاً.
ان السلطة الوطنية خاصة أجهزتها المعنية، مطالبة بأن تواجه كوارث السير هذه بكل جدية بالقوانين والعقوبات، فقد طفح الكيل ولم يعد الأمر محتملاً.
أما المشاجرات العائلية فإنها بحاجة ماسة الى التوعية العامة لمواجهة العقلية العشائرية الجاهلية التي تسيطر على عقل وتفكير الكثيرين الذين يخلقون الفوضى ويسيلون الدماء لأتفه الأسباب، وهذه بالدرجة الأولى هي مسؤولية رجال الدين والمؤسسات التي تملأ المناطق ولا نرى لها أي دور اجتماعي حقيقي، وكذلك دور الأجهزة الفلسطينية الثقافية والسياسية المختلفة.
في هذا السياق، لابد من الإشارة الى هذه العقلية في مجال آخر، وهو ما كان يحدث في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، حيث كانت بقايا موائد الأكل وأرغفة الخبز المتبقية تكفي لإطعام آلاف المحتاجين، كما أن بعض الساحات كانت تتحول في بعض الأوقات الى ملاعب للأطفال والصغار الذين كانوا يرافقون أهلهم. لقد كان يقصد المسجد الأقصى مئات آلاف المصلين من كل المناطق وكانت الأجهزة الفلسطينية المعنية تقوم بواجبها بكل إمكاناتها، ولكن هذه الإيجابيات لا تمنع الإشارة إلى بعض السلبيات السابقة.

فيديو

بالفيديو :: الحية : مال حماس لحماس
https://fatehmedia.eu/%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%af%d9%8a%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d8%a7%d9%84-%d8%ad%d9%85%d8%a7%d8%b3-%d9%84%d8%ad%d9%85%d8%a7%d8%b3/

شاهد الشهيد ماجد ابو الجديان
https://fatehmedia.eu/%d8%b4%d8%a7%d9%87%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%87%d9%8a%d8%af-%d9%85%d8%a7%d8%ac%d8%af-%d8%a7%d8%a8%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%a7%d9%86/

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا