المشهد السياسي الاسرائيلي 3-07-2017

يهتم بأبرز ما تناولته الصحف الاسرائيلية

اعداد: رئيس التحرير وليد ظاهر

مخططات بناء استيطانية جديدة في القدس المحتلة، بعد انتهاء فترة التجميد مع دخول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وخاصة بعد زيارته لـ”إسرائيل”،بحسب ما نقلت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم.

من المتوقع أن تبدأ سلطات الاحتلال، في الأسابيع القريبة، بالعمل على سلسلة طويلة من المخططات لتوسيع الأحياء اليهودية في القدس المحتلة، وإقامة مبان جديدة للمستوطنين اليهود في داخل الأحياء الفلسطينية.
وبحسب تقرير نشرته صحيفة “هآرتس” اليوم الإثنين، فإن الحديث عن مخططات بناء كان قد تم تجميدها لفترة طويلة، وبضمنها مخططات لإقامة 2000 وحدة سكنية في الأحياء اليهودية الكبيرة، إضافة إلى 4 مخططات أخرى معدة للمستوطنين اليهود في حي الشيخ جراح، يتضمن بعضها إخلاء السكان الفلسطينيين الذين يعيشون في المكان.
وبحسب التقرير، فقد تم تجميد مخططات بناء كثيرة للمستوطنين في القدس المحتلة خلال سنوات ولاية الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، وخاصة في السنوات الست الأخيرة، لتجنب ردود فعل أميركية حادة.
وأشار التقرير إلى أنه تم تأجيل مشاريع حساسة عدة مرات بتوجيهات من المستوى السياسي، أو تمت إزالتها من جدول الأعمال دون إعطاء أي تفسير. ومع دخول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وخاصة بعد زيارته لإسرائيل، قبل نحو شهر ونصف، أعلن سياسيون إسرائيليون عن انتهاء فترة التجميد، وبحسب جدول أعمال لجان التخطيط في القدس، يبدو أن حواجز كثيرة قد أزيلت عن الطريق للمصادقة على مخططات بناء للمستوطنين في القدس الشرقية.
وبين التقرير أنه ضمن المخططات المختلف عليها، هناك أربع مخططات بناء للمستوطنين اليهود في حي الشيخ جراح، شمال القدس. وبحسب أحد المخططات، سيتم إخلاء عائلة فلسطينية بهدف إقامة مبنى يتألف من 3 طوابق، يضم 3 وحدات سكنية.
وبحسب مخطط آخر، سيتم إخلاء 4 عائلات فلسطينية بهدف إقامة مبنى يتألف من 5 طوابق، يضم 10 وحدات سكنية.
وادعى التقرير أن المبنيين المشار إليها مسجلان بملكية يهودية، وأنه لا يمكن إخلاء العائلات التي تسكنهما حيث تتمتع بحقوق يمنحها إياها قانون حماية المستأجر.
وإضافة إلى هذين المخططين، من المتوقع أن تناقش اللجنة اللوائية مخططا لإقامة مدرسة دينية تلمودية في منطقة مفتوحة في حي الشيخ جراح، في موقع غير بعيد عن محطة وقود، رغم أن القانون يمنع إقامة مبان عامة بالقرب من محطات الوقود.
وبحسب المخطط، فإن هذه المدرسة التلمودية ستتألف من 8 طوابق، وطابقين آخرين يخصصان لمؤسسات عامة للطوارئ والإنقاذ.
أما المخطط الرابع فهو إقامة مبنى مكاتب يتألف من 6 طوابق، من قبل مستثمرين إسرائيليين في داخل حي الشيخ جراح.
وإضافة إلى مخططات البناء في حي الشيخ جراح، فسوف تطرح مجددا مخططات لتوسيع الأحياء اليهودية، خارج الخط الأخضر. وخلال هذا الأسبوع من المتوقع أن تناقش اللجنة اللوائية المصادقة على إيداع مخطط لبناء 944 وحدة سكنية في “بسغات زئيف”، علما أن المخطط سيقوم على أراض تمت مصادرتها من قبل سلطات الاحتلال عام 1980.
وهناك مخططات أخرى لبناء 800 وحدة سكنية في مستوطنة “غيلو”، و 200 وحدة سكنية في “راموت” و 214 وحدة سكنية في “نافيه يعكوف”، و 116 وحدة سكنية في “بسغات زئيف” أخرى ستتم مناقشتها بعد أسبوعين.

فيما يلي أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية:

يديعوت أحرنوت :

* ضربة قاسية لـ”كريات جات” مصنعان يغلقا أبوابهما “ديسونيك الذي ينتج أنظمة أمان ويشغل 450 عاملا ومصنع السكر الذي يشغل 60 عاملا، وفصل مئات العمال عن عملهم وانتقال بعض أعمال المصنعين الى الصين
* النائب غطاس يدخل السجن، أنت الملهم بكل ما فعلت، هذه الكلمات التي أطلقتها الممثلة الإسرائيلية عنات فايتسمان والتي تسببت مسرحيتها “أسرى الاحتلال” بإلغاء مهرجان عكا. بهذه الكلمات ودعت الممثلة النائب باسل غطاس الذي حكم عليه بالسجن بسبب إدخال هواتف نقالة الى سجناء أمنيين
* الشرطة تحذر من السباحة في الشواطئ غير المسموح السباحة فيها
* اليوم الطقس خماسيني وتسود البلاد موجة حر شديدة جدا، غدا الثلاثاء يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة ولكن يبقى الجو خماسينيا في معظم أنحاء البلاد، وبعد غد الأربعاء تستمر الحرارة بالانخفاض لكن درجات الحرارة تبقى أعلى من معدلاتها في مثل هذا الموسم، والخميس تنخفض درجة الحرارة بصورة ملموسة وتخف وطأة الحر
* الوكالة اليهودية تقول إن حكومة نتنياهو تمس بالعلاقة بين إسرائيل ويهود العالم في موضوعي “حائط المبكى” وقانون اعتناق الديانة اليهودية .
*45 قتيلا في حوادث الطرق خلال الشهر الماضي في إسرائيل و192 عدد القتلى منذ بداية العام 2017
* حزبيا الليكود والبيت اليهودي يتوصلان لتفاهمات حو مشروع قانون القدس، والمصادقة على بناء واسع النطاق خارج الخط الأخضر بعد تجديد البناء الاستيطاني في شرقي القدس

معاريف :

* ثمن الانهيار، انخفاض سعر صرف الدولار يضعضع السوق، شركة “سوجات” تغلق مصفاتها في “كريات جات” وتبدأ في استيراد السكر، ومصنع “ديسونك” في” كريات جات” يغلق أبوابه وصناعاته تنتقل الى الصين وهذا يعني فصل مئات العمال عن عملهم
* حل لغز مقتل الشرطيين في الغور بعد 8 سنوات، الشرطيان قتلا بإطلاق النار عليهما من مسافة صفر من قبل سارقي سيارات وخلفية القتل لم تكن قومية
* عضو الكنيست عن الليكود اورن حزان يقول إن نتنياهو لديه نية لتقسيم القدس والحكومة ستسقط أن تم ذلك
* الشرطة تغلق ملف التحرش الجنسي ضد عضو الكنيست سولومنسكي
* ألمانيا بطلة لكأس القارات على حساب تشيلي

إسرائيل هيوم :

* مقابله حصرية مع رئيس الوزراء الهندي في نيودلهي الذي قال زيارتي لإسرائيل ستفتح فرصا جديدة، ويؤكد: سوف نرتقي بالعلاقات بين البلدين الى مستويات جديدة من التعاون المشترك
* خطر خزان الأمونيا في حيفا الحكومة ستناقش اليوم حل هذه القضية، وحسب المعلومات التي تم الكشف عنها سيتم ضخ مادة الأمونيا الى المصانع بعد نقلها بسفن صغيرة دون اللجوء الى خزانات لاحتوائها
* قريبا جدا سيتم السماح لأعضاء الكنيست اليهود بالعودة لاقتحام المسجد الأقصى
* الوزير ليبرمان يقول لن نقبل أي حل تكون إيران طرفا فيه
* الاقتصاد الإسرائيلي تعافى بشكل سريع رغم التكلفة الاقتصادية المرتفعة للحرب على غزة في العام 2014 والتي تراوحت ما بين 10-12 مليار شيقل

هآرتس:

* الدولة “إسرائيل” تعود الى البناء الاستيطاني في القدس الشرقية، أربع خطط بناء داخل الشيخ جراح تتطلب إجلاء عائلات فلسطينية وحوالى 2000 وحدة سكنية يتم بناؤها في “جيلو” و”بسغات زئيف ”
* الإفراج عن اولمرت من السجن بعد قضائه سنة وأربعة أشهر
* مواطنة من الطيبة تلقى مصرعها بعد إصابتها برصاصة طائشة
* قريبا سيتم السماح لأعضاء الكنيست اليهود والوزراء باقتحام ساحات المسجد الأقصى
* شبكة “سي أن أن” الأميركية: يوم أسود عندما يدعم الرئيس ترامب العنف ضد الصحفيين

فيما يلي مقالات الصحف الإسرائيلية:

بيرتس فقط هو اليساري تكتب ابيراما جولان، في “هآرتس”، انه حسب كل الدلائل، يبدو ان عمير بيرتس هو الرائد في المنافسة على رئاسة حزب العمل، ولكن من المؤكد انه قد تجري جولة ثانية بينه وبين آبي غباي. ولكن الكفة سيحسمها بالذات عدة مترددين من الجناح الاشتراكي – الحمائمي في الحزب. من الطبيعي انه يفترض بهؤلاء انتخاب بيرتس، لكن عرض غباي، الى جانب الحسابات الداخلية الشفافة جدا، تسبب لهم الارتباك.

من الذي قصف فعلا، ادلب بالسلاح الكيماوي؟ يكتب اوري افنيري، في “هآرتس”، ان ارثور كونان دويل، الكاتب الاسكتلندي الذي خلق شخصية المحقق الشهير شارلوك هولمز، كان سيطلق على قصة عن هذه القضية اسم “حادث بشار الغريب”. وهذه فعلا قصة غريبة. انها تتعلق بالعمل الحقير الذي قام بها بشار الأسد – الطاغية السوري، الذي قصف ابناء شعبه بغاز الاعصاب “السارين”، الذي يؤدي الى عذاب الموت.

اسرائيل منارة تحت هذا العنوان ينشر بوعاز بيسموط، في “يسرائيل هيوم” لقاء مع رئيس الحكومة الهندية نيريندا مودي عشية الزيارة التي سيقوم بها الى اسرائيل، هذا الأسبوع. ويكتب انه على الرغم من حجم اسرائيل الصغير، الا انه يبدو بأن مودي خرج من جلده لكي يوضح بأن العلاقات بالنسبة له هي علاقات بين متساوين.

صراع الأدمغة ينشر يوسي يهوشواع في “يديعوت احرونوت” تقريرا حول الخطة الايرانية لإقامة مصانع اسلحة لحزب الله في لبنان، ويكتب ان الأمر بدأ بتسريب لصحيفة كويتية، وتواصل بتصريح رسمي من قبل رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، الجنرال هرتسي هليفي، الذي صادق على النبأ، وتقدم فيما نشرته “يديعوت أحرونوت” حول مأزق وزارة الامن في مسألة ما اذا ستهاجم او لا تهاجم المصنع، ووصل الى تصريح وزير الامن افيغدور ليبرمان، الذي اوضح ظهر امس، ان “اسرائيل لا تنوي المبادرة الى الحرب”.

المسدس المشحون على الطاولة يكتب اليكس فيشمان، في “يديعوت أحرونوت” ان حزب الله صعد في الأسابيع الأخيرة من حالة التأهب على الحدود الاسرائيلية – اللبنانية، وقام بتكثيف قواته هناك الى حد معين. ولا يقف وراء هذه الخطوة تغيير ما في المصالح والسياسة. كما لم يحدث أي استفزاز عسكري. فما يجعل حزب الله يقفز هو المنشورات في اسرائيل حول حرب قريبة في الصيف.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا