المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

“السياحة والآثار” تشيد بقرار “اليونسكو”

بيت لحم – أشادت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية اعتماد لجنة التراث العالمي في منظمة “اليونسكو” مشروع القرار الفلسطيني – العربي في دورتها رقم 41 والمنعقدة في مدينة كاراكوف البولندية، والذي أكد عدم شرعية أي إجراءات وأي تغيرات قامت بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في موقع التراث العالمي للقدس” بلدة القدس القديمة وأسوارها”.

وأشارت الوزارة في بيان صحفي تلقت “وفا” نسخة منه، إن هذا القرار يأتي رغم المعارضة الشديدة والضغوطات الهائلة التي مارستها إسرائيل على الدول الأعضاء في “اليونسكو” وعلى لجنة التراث العالمي، المكونة من 21 عضوا، وبالرغم من هذه الضغوطات فقد نجح الوفد الفلسطيني المكون من وزارة السياحة والاثار ووزارة الخارجية في استصدار هذا القرار بتعاون كبير مع المجموعة العربية في لجنة التراث العالمي (لبنان وتونس والكويت).

وجاء هذا القرار كجزء من مسؤوليات لجنة التراث العالمي في الحفاظ على مدينة القدس العتيقة وأسوارها كموقع تراث عالمي تم تسجيله من قبل الأردن عام1981، وفي عام 1982م سُجل على لائحة التراث العالمي تحت الخطر جراء المخاطر التي تتعرض لها المدينة ومقدساتها من سياسات الاحتلال التهويدية والانتهاكات المتكررة التي ترمي الى طمس هويتها العربية والمس بالحفاظ على قيمها العالمية وعلى أصالتها وتكامليتها.

ويدين القرار وبشدة الاعتداءات الإسرائيلية على القدس وعلى تراثها الثقافي والديني. ويؤكد ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في القدس ويستنكر الخطط والمشاريع الإسرائيلية التي تهدف لتغيير الوضع القائم في بلدة القدس القديمة ومحيطها خلافاً للقانون الدولي خاصةً اتفاقية لاهاي عام 1954م واتفاقية التراث العالمي لعام 1972م.

القرار يتضمن أيضا التأكيد على قرارات “اليونسكو” السابقة بما فيها قرارات المجلس التنفيذي وعددها 12، اضافة الى قرارات لجنة التراث العالمي وعددها 7، والتي أدانت وبشدة جميع الانتهاكات الاسرائيلية بحق البلدة القديمة في القدس من أعمال تهويد وحفريات غير قانونية وتدمير لبوابات وشبابيك المسجد القبلي والبلاط التاريخي لقبة الصخرة المشرفة ونهب الاثار ومنع ترميم مبنى باب الرحمة ومنع المصلين من الوصول الى الحرم القدسي والتضييق عليهم واهانتهم وغيرها من الانتهاكات.

Exit mobile version