المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

فصيل “حماس” حين تتذاكى على مبادرة الرئيس تطرح مبادرة اشتراطية! في تقرير نقطة واول السطر

في رد حمساوي على مبادرة الرئيس ابومازن بحل اللجنة الادارية غير الشرعية في غزة تطرح حماس ما اسمته مبادرة معاكسة، وكان القضية مكاسرة بالايدي ومن يغلب من ومن يسبق من؟! كما يقول محررنا للشؤون الفلسطينية في نقطة واول السطر، فبدلامن ان تستجيب فصيل حماس التي انقلبت على غزة بالقوة عام 2007 تقوم بالهروب الى الامام فتقوم بطرح مبادرة تشترط بها عديد الاشتراطات خروجا عن واقعية حل ما يناقض وجود حكومة شرعية معترف بها ونعرض هنا اقاويل قادة حماس ومن حركة فتح في 3/8/2017

قال فايز ابو عيطة نائب امين سر المجلس الثوري لحركة فتح للحديث حول المصالحة الفلسطينية :

• هناك حاجة ملحة لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام ولكن مبادرة حماس في حد ذاتها ضاعفت الفشل الفلسطيني اتجاه تحقيق المصالحة لأنه يوجد مبادرة من السيد الرئيس محمود عباس سميت بنداء الاقصى.
• بدلاً من تقوم حماس بالرد على مبادرة الرئيس محمود عباس قامت للأسف الشديد بإصدار مبادرة جديدة، لذلك نعتبر هذه المبادرة هروب من المبادرة التي قدمتها حركة فتح والسيد الرئيس.
• نحن في حركة فتح اكثر ناس يعانوا من مسألة تخفيض رواتب موظفي السلطة في قطاع غزة، لكن في المقابل هنا مبادرة واضحة لإنهاء كل هذه الازمات وفي مقدمتها حل اللجنة الادارية، فتمسك حركة حماس بهذه اللجنة يقف عائق امام تحقيق المصالحة او اي إنجاز فالشعب الفلسطيني جميعه متضرر من استمرار الانقسام.

وعلى قناة القدس

قال مصطفى الصواف الصحفي من فصيل حماس :

• اعتقد ان المبادرة هي استمرار طرح موقف حماس من المصالحة وإنها جادة في ذلك، وهي تحركت بعد بقاء ملف المصالحة في حالة جمود لفترة طويله.
• النقاط التي جاءت في المبادرة الجديدة هو ما جاء في خطاب السيد اسماعيل هنية والذي لقى ترحيب كامل من كافة الفصائل الفلسطينية عدا “حركة فتح محمود عباس”
• انا لم اجد في المبادرة اي جديد وإنها تأكيد على الموقف السابق وتأكيد على حرص فصيل حماس على تحقيق المصالحة.
• اعتقد ان تحقيق المصالحة يحتاج ان يلقي كل الاطراف برامجهم جانباً ويلتفتوا الى تحقيق المصلحة الوطنية العليا عبر شراكة سياسية وليس عبر اقصاء.
• يجب ان نعود الى المشروع الوطني الفلسطيني الذي بنيناه منذ عشرات السنيين، وهذا يجب ان نبني عليه حتى نحقق هذه الوحدة.
• ان الذي صنع انتصار القدس هو اهل القدس لا حركة فتح ولا غيرها لهذا لا داعي لركوب موجة القدس، لذلك اقول ان المبادرة التي طرحت هي جزء من الاتفاقيات التي جرت بين كل الاطراف.

قال يحيى رباح:

• ان القضايا المهمة مثل المصالحة لا تأخذ بهذه الطريقة وهي عناوين دون قدرة على تنفيذها، فنحن منذ عشر سنوات ونحن نتحاور حول المصالحة وذهبنا الى كل مكان، ولكن نقاط الاستعصاء هي الرهانات الخاطئة.
• الرئيس قدم افكار وخطة تفصيليه، ولكن بدلاً من ان تقوم حماس بدراسة هذه الافكار والخطة، بل قامت بالذهاب الى اولويات الاخرين حيث كان حضورها غائباً في القدس والأقصى.

وعلى قناة الفتنة الاولى بالشرق الاوسط التابعة لحماس تيار التحريض المقيم بغزة المسماة اقصى

قال اسماعيل رضوان القيادي في فصيل حماس:

• حماس دائما حريصة على تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وقدمت المرونة الكاملة وخرجت من الحكومة التي جاءت لها بطريق شرعي من اجل تشجيع المصالحة، ولكن للأسف عدم الالتزام كان من السيد محمود عباس وحركة فتح.
• هنالك منعطف خطير تمر به القضية الفلسطينية، هنالك تهويد ممنهج للقدس والأراضي الفلسطينية، والاحتلال الصهيوني يمارس عنجهيته ضد مقدساتنا، وفي ظل هذا الانقسام يستغل الاحتلال الصهيوني هذا الاختلاف وهذا الانقسام من اجل تنفيذ مخططاته الرامية لتهويد المسجد الأقصى والمدينة المقدسة والرامية لتصفية القضية الفلسطينية.
• في ظل انتصار شعبنا في معركة القدس وبوابات الأقصى، بعد هذا الانتصار والذي ظهرت فيه الوحدة الوطنية الحقيقية على ارض الواقع، حماس ارادت ان تثمن هذا الانتصار بمد يدها للمصالحة والتأكيد على حرصها على انجاز المصالحة.
• اليوم حماس تستجيب لنبض الجماهير وتستجيب لطلب الفصائل، اليوم حماس تعلن استعدادها لتحقيق المصالحة.
• نحن نتحدث عن رزمة واحدة، اذا كان هنالك نوايا صادقة وجادة من السيد محمود عباس وحركة فتح اذا باعتقادي ان هذه المبادرة او هذا التصريح جاء ليضع النقاط على الحروف.
• يجب على الفصائل الفلسطينية ان تقول كلمتها ازاء تعنت حركة فتح ومحمود عباس امام دعوات الاستجابة لمبادرة المصالحة.

قال خضر حبيب القيادي في حركة الجهاد الاسلامي:

• مبادرة الاخوة في حماس ايجابية وهي خطوة بالاتجاه الصحيح لأن شعبنا الفلسطيني سئم هذا الانقسام.
• مبادرة حماس تأتي بالاتجاه الصحيح، يجب ان يكون هنالك حل للجنة الادارية بالتزامن مع الوقف الكامل لكل الاجراءات التي اتخذها الرئيس ابو مازن ضد قطاع غزة وبعد ذلك يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية تشرع بالتمهيد لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني.

قال جمال البطراوي مسؤول جبهة النضال الوطني:

• حركة فتح لم توفي بما وعدت به في اتفاق الشاطئ، هذه المبادرة (مبادرة حماس) تعتبر خارطة طريق للمرحلة القادمة.

مصالحة فصيل حماس : احدث شروط حماس لاتمام ما يسمى بالمصالحة ..

اعلنت فصيل حماس استعدادها لإنهاء اللجنة الإدارية الحكومية، فور استلام حكومة الوفاق مسؤولياتها كافة في قطاع غزة، وعلى رأسها استيعاب وتسكين كل الموظفين القائمين على رأس أعمالهم ..
من أجل الوضوح أكثر …
مرفق تصريح البردويل. ..
وأعتقد ليس فيه أي جديد بل فيه توضيح لشروط حماس السابقة منذ ما لا يقل عن 8 سنوات ولم يتغير أي شيء ….
بسم الله الرحمن الرحيم
تصريح صحفي
صادر عن
عضو المكتب السياسي ل “حماس” د. صلاح البردويل
آن الأوان لإنهاء الانقسام
استجابة لصوت الجماهير الفلسطينية الثائرة في القدس وفي كل مكان، وتفاؤلاً بالانتصار الذي حققته وحدة الشعب الفلسطيني في معركة أبواب الأقصى، وتأكيداً منا على كل مقدمات الوحدة من اتفاقات موقعة في مكة و القاهرة والدوحة وغزة و بيروت ووثيقة الوفاق الوطني الفلسطيني، وامتثالاً لما تمليه علينا المسئولية الوطنية الفلسطينية ونداء الوحدة المتجذر فينا، وفي ظل ما تمر به المنطقة العربية من اضطرابات سياسية، وفي ضوء التنكر لحقوقنا وما يرتبط به من عدوان صهيوني متصاعد على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وما يتعرض له قطاع غزة من حصار ظالم طال المرضى والأسرى والشهداء والجرحى والعمال والصناعة والعمران، فإننا في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، نرى ما يلي :
أولاً/ تأكيداً على ما ورد في خطابات رئيس المكتب السياسي للحركة الأخ إسماعيل هنية؛ فإن حركة حماس تمد يدها للمصالحة الفلسطينية على أسس واضحة وسليمة ومعمقة.
ثانياً/ الإلغاء الفوري لكل الإجراءات التي فرضت على غزة بحجة تشكيل اللجنة الإدارية الحكومية.
ثالثاً/ تستعد حركة حماس لإنهاء اللجنة الحكومية لمهمتها الطارئة فور استلام حكومة الوفاق لمسئولياتها كافة في قطاع غزة و على رأس هذه المهام استيعاب و تسكين كل الموظفين القائمين على رأس اعمالهم.
رابعاً/ الشروع الفوري في حوار وطني ومشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية .
خامساً/ تفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني بالتوافق لأداء مهامه المنوطة به .
سادساً/ التحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات المجلس الوطني .
سابعاً/ عقد اجتماع فوري للإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير لاتخاذ القرارات الوطنية الملزمة للجميع رائدنا فيها المصلحة العليا للشعب الفلسطيني.
د. صلاح البردويل
عضو المكتب السياسي لحركة حماس
الخميس 3-8-2017

عن نقطة واول السطر

Exit mobile version