المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

السفير نوفل: بوتين يسعى لإجراء زيارة لفلسطين.. وليس لحماس أي تمثيل في روسيا

قال سفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يسعى لجولات في المنطقة لاسيما الأراضي الفلسطينية، لكن ليس هناك مواعيد محددة، فمن حيث المبدأ القيادة الروسية لا تمانع بزيارة فلسطين.

وأضاف السفير نوفل لـ”دنيا الوطن”: المنطقة مشبعة بالأحداث، وروسيا لاعب مهم في المنطقة، لذا من الطبيعي أن يزور بوتين المنطقة، مشيراً إلى أن المسؤولين الروس أعلنوا في أكثر من مناسبة، أن منطقة الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية ضمن المجال الحيوي الروسي.

ولفت إلى أنه في ظل الوضع الصعب بالمنطقة لا يجوز أن يحدث أي شيء دون تواجد أو تنسيق روسي حتى بملف قضيتنا الروس يتواجدون، متابعاً: هذا ظهر قبل 6 أشهر من خلال دعوة رسمية من موسكو إلى الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من أجل إحياء عملية السلام، وأبو مازن رحب بذلك فيما تهرب الإسرائيليون.

واستذكر موقف روسيا عندما أرادت مؤتمر دولي للسلام 2007، وتم تعطيل المؤتمر آنذاك لعدة أسباب، وفي الوقت الحالي هم ميالون لعقد مؤتمر دولي بهدف حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، بمشاركة الولايات المتحدة.

وتابع: بدا واضحاً من خلال حديث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنهم ينادون لإيجاد حلول واضحة وسريعة للقضية الفلسطينية، وأن الشعب الفلسطيني يستحق الحياة، ويجب أن ينال دولته المستقلة على أساس حل الدولتين؛ وهذا يتساوق مع الرأي الفلسطيني الذي عبر عنه الرئيس محمود عباس في خطابه.

وحول هل قبلت السلطات الروسية، فتح مكتب لحركة حماس في أراضيها، نفى نوفل ذلك، مبيناً أن السفارة الفلسطينية هي فقط من تمثل دولة فلسطين، وهي الحاضنة لكل فلسطيني يقيم داخل الأراضي الروسية، ولا يوجد أية مكاتب ﻷي أحزاب فلسطينية؛ مستدركاً: أنه قبل مجيء وفد حماس إلى موسكو، كانت السفارة أول من علم بالزيارة.

دنيا الوطن

 

Exit mobile version