المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

نشر أسماء الشركات الاسرائيلية المتوقع وضعها على “القائمة السوداء”

كشفت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية انه وصلت خلال الأسابيع الأخيرة الى صناديق بريد 130 شركة اسرائيلية وحوالي 60 شركة دولية تعمل في اسرائيل، رسائل تحذير غير اعتيادية تحمل توقيع مفوض الأمم المتحدة لحقوق الانسان، الأمير الأردني زيد بن رائد الحسين.

وتضمن التحذير: أنه ينوي ادراجها على “القائمة السوداء” التي يعدها ضد الشركات الناشطة في المستوطنات الاسرائيلية، لأنها، “تعمل خلافا للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة”.

ونشرت الصحيفة قائمة اسماء الشركات وتضم 25 شركة إسرائيلية معروفة. بعضها تعمل في صناعة الأغذية، والبعض الآخر في تقديم الخدمات، والمستحضرات الطبية، وحتى التكنولوجيا الفائقة، ويجمعها امر واحد مشترك: أنها تعمل في المستوطنات، ومن بينها: “أهباه”، “دور ألون”، “اميشرا غاز”، “مخابز انجل”، “اريسون للاستثمارات”، “اشدود”، “كلال تعسيوت”، “كفيه كفيه”، “سلكوم”، دانيا سيبوس”، “الكترا”، “HP”، “هوت”، “الصناعات الجوية”، “ماتريكس معراخوت”، “موتورولا”، “نيشر”، “بارتنر”، “باز”، “رامي ليفي”، “ريماكس”، شيكون للإسكان”، “شوفرسال”، “سونول” و”تريما”. وتنضم هذه الشركات الى 12 شركة نشرت عنها قناة الأخبار الثانية، وتشمل “بنك العمال”، “بنك لؤومي”، “بيزك”، كوكا كولا”، “افريقيا – اسرائيل”، طيباع”، “IDB”، “ايغد”، “ميكوروت”، “نطافيم” و”البيت معراخوت”.

وحسب الصحيفة فإن هذه الشركات اعتبرت إدراجها في القائمة يمكن أن يضر بها ماليا ويشوه علامتها التجارية. ما دفعها لـ”فحص إمكانية رفع دعاوى قضائية ضد المفوض ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة”.

وتعمل إسرائيل والولايات المتحدة من وراء الكواليس، في الاسابيع الاخيرة، في محاولة لمنع نشر القائمة، ولكن التقديرات تشير إلى أن هذا الأمر اصبح واقعا، وفق الصحيفة.

Exit mobile version