المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

دائرة شؤون المفاوضات تعلن برنامج فعاليات احياء مئوية بلفور المشؤوم

اعلنت دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية عن برنامج فعاليات احياء مئوية وعد بلفور .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقده في الدائرة بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وممثل القوى والفصائل الوطنية الدكتور واصل ابو يوسف وسمر عوض الله مستشارة الاعلام والتواصل في وحدة دعم شؤون المفاوضات وحسن فرج من لجنة العمل المركزي لاحياء ذكرى وعد بلفور .

وقال الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل ابو يوسف، المطلوب من بريطانيا بدلاً من الاحتفال بمئوية وعد بلفور، الاعتذار من الشعب الفلسطيني وتقديم التعويضات للاجئين الفلسطينيين، مشيراً إلى وجود تحركات فلسطينية ودولية لمقاضاة إسرائيل على وعد بلفور.

واضاف ابو يوسف أن معظم الدول الاستعمارية، جسدت لمعاداة حقوق الشعب الفلسطيني، وهي المسؤولة عن الجرائم التي وقعت بحقه، وعن استمرار النكبة.

واكد أبو يوسف، إلى أن وعد بلفور كان أساساً لارتكاب المجازر والمذابح، مطالبا بريطانيا أن تعتذر عن الوعد وتقف عند مسؤوليتها التاريخية والأخلاقية لما تسببت به من مأساة دفع ثمنها التشرد والتهجر في كافة أصقاع الدنيا، وتعترف بحقوق الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية والاعتراف بهذه الدولة.

وشدد على أن احتفالات بريطانيا بمئوية وعد بلفور، تؤكد أن العداء لحقوق الشعب الفلسطيني مستمر، والجريمة التي ارتكبتها بريطانيا مستمرة.

وندد ابو يوسف بالتصريحات المتبجحة لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والتي تتفخر فيها بان بريطانيا ستحتفل بالذكرى المئوية لوعد بلفور وافتخارها الوقح بدور بريطانيا في تأسيس الكيان الصهيوني، وان هذه التصريحات جاءت إمعاناً بمواصلة الخطيئة التاريخية لبريطانيا بحق شعبنا الفلسطيني.

ودعا امين عام جبهة التحرير الفلسطينية احرار العالم والاحزاب والقوى العربية وجماهير شعبنا إلى تشكيل أكبر حشد شعبي ومشاركة جماهيرية في الفعاليات التي ستنظم احتجاجاً على وعد بلفور المشؤوم.

من جانبها، أكدت عوض الله ان الهدف من اللقاء بوسائل الاعلام يأتي من باب الشراكة والمسؤولية الوطنية في ايصال رسالة الشعب الفلسطيني الى العالم وخاصة بريطانيا من خلال العمل على تحفيز وتحشيد مشاركة ابناء شعينا في الفعاليات الجماهيرية والاعلامية وحلق زخم شعبي واعلامي لاحياء هذه الذكرى المشؤومة، والتأكيد على مطالب شعبنا بضرورة قيام بريطانيا بالتكفير عن ذنبها من خلال الاعتذار لشعب فلسطين والانتصاف لضحاياه بما يشمل التعويض، والاعتراف بدولة فلسطين، وعدم الاحتفال بعار الاستعمار الذي يشكل اهانة لشعبنا ويأتي على حساب عذاباته اليومية جراء استمرارا الاحتلال الاستعماري الذي وضع اساسه وعد بلفور.

وأوضحت أن مجموعة العمل من أجل احياء الذكرى قامت بإعداد مواد اعلامية من شأنها مساعدة وسائل الاعلام بالانطلاق بحملاتهم الخاصة، وتم توزيعها على الصحافة المحلية والعربية والاجنبية ونشرت على المواقع الرسمية بما في ذلك الرسائل الموحدة والهاشتاغ الرئيسي وورقة سؤال وجواب وفيديو بعنوان Britain: Make it right وغيرها من المواد المساعدة. وتجدر الاشارة انه تم توزيع 250 الف نشرة حول وعد بلفور وزعت على الجامعات، وتم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الانتهاء من كتابة 100 الف رسالة من طلاب المدارس في جميع أنحاء الوطن الى رئيسة الوزراء البريطانية احتجاجاً على تنظيم الاحتفالية وتذكيرا بمسؤولية بريطانيا عن الظلم التاريخي الذي الحقته بشعبنا.

واكد حسن فرج على انه تم اعداد برنامجا مكثفا للفعاليات في فلسطين والداخل الفلسطيني وبريطانيا والعديد من العواصم العربية والاوروبية ، للتذكير بمسؤولية بريطانيا عن النكبة .

كما اوضح انه سيتم اقامة فعاليات شعبية وجماهيرية على جميع المستويات والقطاعات الفلسطينية وخاصة التربية والتعليم ، وفي القدس وغزة وجميع المدن الفلسطينية يومي الاول والثاني من نوفمبر ، و ستستمر الفعاليات خلال اسبوع .

Exit mobile version