المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

فتح ” اقيلم الجزائر” تنظم فعالية في ذكرى وعد بلفور المشؤوم

الجزائر – وكالات – أقامت حركة فتح – إقليم الجزائر وضمن برنامج الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم فعالية تم الاعلان خلالها عن تأسيس ما يعرف بـ ” التنسيقية الدولية للمنظمات غير الحكومية للتضامن مع الشعب الفلسطيني ” و مقرها الجزائر.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمرها التأسيسي يوم 10 ديسمبر 2017 في اليوم العالمي لحقوق الانسان و بمشاركة كل المنظمات غير الحكومية بدعوة مسبقة وكان مقر اقليم ” فتح ” بالجزائر مقر اجتماع اكثر من 12 منظمة غير حكومية جزائرية و ناشطين في حقوق الانسان و باحثين اكاديميين جزائريين بنفس المجال و الاتحاد الوطني للمرأة الجزائرية ممثل بالامينة العامة نورية حفصي و تم الاعلان عن المبادرة من مكتب اقليم ” فتح ” بالجزائر .

كما حضر ممثلي عن فصائل منظمة التحرير الفلسطينية و ممثلي كافة المنظمات الشعبية الفلسطينية بالجزائر من مهندسين و حقوقيين و كتاب و اطباء و المرأة وممثلين عن رابطة الجالية الفلسطينية بالجزائر.

وصدر عن الإجتماع البيان التالي والذي يحمل عنوان : “مبادرة الجزائر للمنظمات غير الحكومية للتضامن مع الشعب الفلسطيني،تزامنا مع الذكرى المئوية لوعد بلفور المشئوم .”
“وعد من لا يملك لمن لا يستحق” المصادف للثاني من نوفمبر (1917 -2017 ).
ارتأت المنظمات غير الحكومية بالجزائر العاملة في مجال حقوق الإنسان إلى تنظيم لقاء تضامني مع الشعب الفلسطيني يوم 02 نوفمبر 2017 لرسم ملامح العمل الجماعي الوطني والدولي في المستقبل القريب.

إن وعد بلفور جاء في إطار نظرة جيوسياسية وإستراتيجية ترتب عنها الكثير من المآسي والآثار السلبية التي مست مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئة والإنسانية للفلسطينيين داخليا. وتراكم التوترات والتحالفات من منطلق القوة في ظل الصراع الدولي خارجيا. لقد كلفت المجتمع الدولي حوالي قرنا من الزمن من المفاوضات والاتفاقيات والقرارات الأممية جعلت القضية تراوح مكانها. مما زاد من معاناة الشعب الفلسطيني في مجال انتهاك حقوق الإنسان وعدم احترام الشرعية الدولية التي لم تمكن الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه الأساسية، خاصة الحق في تقرير المصير والحق في الاستقلال الوطني وحق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم التي ابعدوا عنها.
تندرج هده المبادرة ضمن سياق النضال المستميت للشعب الجزائري عبر مؤسساته الرسمية وغير الرسمية الذي ما فتئ يجدد مواقفه إزاء القضايا العادلة في العالم . إذ نود من خلالها أن نستوقف المجتمع الدولي لاسيما المنظمات الدولية غير الحكومية للالتفاف حول القضية الفلسطينية.
وسعيا من المجتمع المدني بالجزائر لتحريك المبادرات العالمية المختلفة في هذا الشأن. تقرر ضرورة اعتماد “مبادرة الجزائر للمنظمات غير الحكومية للتضامن مع الشعب الفلسطيني” بهدف توحيد الرؤى والمبادرات وفق مواثيق وقرارات الأمم المتحدة ودلك من خلال دعوة المنظمات غير الحكومية للانخراط في مسعى التأسيس «التنسيقية الدولية للمنظمات غير الحكومية للتضامن مع الشعب الفلسطيني» واقتراح الجزائر مقرا لها.
كما يقترح أن يكون الاجتماع التأسيسي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان المصادف ليوم 10 ديسمبر 2017.
الموقعون على مبادرة الجزائر

بن عيدة عبد اللطيف. المنتدى الجزائري لحقوق الإنسان والبيئة.
بن السعيد مختار رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان.
بومخيلة عزيز رئيس الشبكة الجزائرية لحقوق الإنسان الهيئة الاستشارية
التابعة لأكاديمية المجتمع المدني الجزائري.
بن يحي أمين المفتش العام للشبكة الجزائرية لحقوق الإنسان.
بن حليمة محمد أستاذ جامعي وناشط حقوقي.
محمد محرز العماري. ناشط في حقوق الإنسان والشعوب.
نور الدين بن براهم رئيس أضواء رايتس.
نورية حفصي الأمين العامة للاتحاد الوطني للنساء الجزائريات.
كوسة الهاشمي رئيس الجمعية الجزائرية لترقية المواطنة وحقوق الإنسان.

Exit mobile version