المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الانتخابات في الدنمارك: ما؟ كيف؟ من؟

مع اقتراب موعد انتخابات مجالس البلديات والمقاطعات أردتُ تسليط الضوء على هذه الانتخابات وتقديم بعض المعلومات الموثوقة عن هذه الانتخابات. حاولت جاهدة تسليط الضوء على أهم النقاط الأساسية المتعلقة بهذه الانتخابات. وسنلتقي معاً على مدار ثماني مقالات نتعرف فيها على هذه الانتخابات.

الانتخابات
تُقسم الانتخابات في الدنمارك إلى نوعين:

أولاً: الانتخابات البرلمانية / انتخابات مجلس الشعب (Folketingsvalg) :
تُجرى انتخابات مجلس الشعب على الأقل مرة كل أربع سنوات، ولكن يمكن لرئيس الوزراء الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة. آخر انتخابات تم إجراؤها كانت في تاريخ 18/6/2015. لذا فإن الانتخابات القادمة ستكون في عام 2019، إلا إذا دعا رئيس الوزراء Lars Løkke Rasmusen إلى إجراء انتخابات مبكرة.

ثانياً: انتخابات مجالس البلديات والمقاطعات Kommunal- og Regionsvalg
– تُجرى انتخابات مجالس البلديات والمقاطعات مرة كل أربع سنوات، وفي نفس اليوم. ويحدد القانون إجراء انتخابات مجالس البلديات والمقاطعات في الثلاثاء الثالث من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر. وآخر انتخابات تم إجراؤها كانت في تاريخ 19 تشرين الثاني /نوڤيمبر 2013. وبناءً عليه يكون موعد الانتخابات القادمة يوم 21/11/2017.
– الجدير بالذكر، أنه لا يمكن لمجلس الشعب الدعوة إلى إجراء انتخابات مجالس بلديات ومقاطعات مبكرة على غرار انتخابات مجلس الشعب. جرت العادة على أن يقوم المواطن الدنماركي في انتخابات مجالس البلدية والمقاطعات بمنح صوته للمرشح دون النظر إلى الحزب السياسي الذي ينتسب إليه. ويركز المواطن الدنماركي على برنامج المرشح وعلى ما يريد تقديمه للبلدية والمقاطعة. و السياسيون المحليون مسؤولون عن السياسات المحلية للرعاية الاجتماعية والتي تشمل المدارس، مراكز الرعاية، المستشفيات، الطبابة والقطاع الصحي، رعاية كبار السن، البنى التحتية والتنمية في البلدية والمجتمع. وهذه القطاعات تغطي 64% من مجموع الإنفاق العام في الدنمارك.

آلية الانتخاب
في تاريخ 21/11/2017 ستكون هناك ورقتي اقتراع بانتظارك:
* الاولى صفراء اللون، و مكتوب عليها Stemmeseddel til regionsrådsvalg وهي لانتخاب مجلس المقاطعة..
* الثانية زرقاء اللون، و مكتوب عليها Stemmeseddel til kommunalbestyrelse و هي لانتخاب مجلس البلدية

حق التصويت في انتخابات مجالس البلديات والمقاطعات
– يحق لجميع المواطنين الذين أتموا الثامنة عشر ولديهم عنوان سكن في الدنمارك الانتخاب .
– يحق لمواطني دول الاتحاد الأوروبي وأيسلندا والنرويج الانتخاب.
– يحق للمقيمين في الدنمارك الانتخاب إذا مرت 3 سنوات على إقامتهم بشكل متواصل في الدنمارك أو غرينلاند أو جزر الفارو، حتى لو لم يكن المقيم يتمتع بالجنسية الدنماركية أو الأوروبية. استلامك لورقتي الاقتراع الزرقاء والصفراء يعني أنه يحق لك التصويت في الانتخابات.
– يتلقى المواطنون بطاقتي الاقتراع عبر البريد مرفقتين بعنوان مركز التصويت في منطقتك.
ما عليك في يوم الانتخابات إلا أن تصطحب هاتين الورقتين معك إلى مركز التصويت، وتضع إشارة (X) واحدة بجانب الاسم الذي تريد منحه صوتك وتضعهما في صندوق الاقتراع. بجانب الصندوق سيكون هناك مراقبٌ مهمته التحقق من سلامة الورقة، ووضع إشارة بجانب اسمك للدلالة على أنك شاركت في الانتخابات.
– يستطيع الناخب واعتباراً من تاريخ 10/10 وحتى تاريخ 17/11 التصويت عبر البريد بدلاً من القدوم إلى مركز الاقتراع. كل ما على الناخب أن يقوم به، التوجه إلى قسم خدمة المواطنين في البلدية وإبلاغهم أنه يريد التصويت الآن. ويستطيع المغتربون الإدلاء بأصواتهم في السفارات الدنماركية. كما يمكن للمرضى المشاركة في الانتخابات في المستشفيات، وكذلك الأمر بالنسبة لكبار السن في دور الرعاية، والأمر نفسه لمن هم في السجن.
معلومات عامة عن الانتخابات المحلية
– قديماً كان التصويت يبدأ في الساعة التاسعة صباحاً ويستمر حتى تمام الساعة الثامنة. إلا أن هذا الأمر تغير الآن لتصبح من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً.
– إذا كان المرء من أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة باستطاعته طلب تغيير المركز الذي يجب أن يصوت فيه لاختيار المكان الأنسب له.
– على المرشحين تقديم طلباتهم للبلدية قبل تاريخ 3/10. قديماً كان على المرشحين التقدم بطلباتهم قبل موعد الانتخابات بأربعة أسابيع، إلا أن الآن عليهم التقدم بطلباتهم قبل سبعة أسابيع من موعد الانتخابات.
– تم تقصير مدة التصويت عبر الرسالة. قديماً كان يُسمح بالتصويت عبر الرسالة ابتداءً من الثلاثاء الثالث من شهر آب/أغسطس. اليوم أصبح ابتداءً من 10/10 وذلك لمعرفة أسماء المرشحين.
– على كل مرشح لانتخابات مجالس البلدية التقدم بلائحة تضم توقيع 25 مواطناً يحق له التصويت، وفي البلديات الكبيرة كأودنسا، آرهوس، آلبورغ فعلى المرشحين التقدم بـ 50 توقيع، وفي كوبنهاغن بـ 150 توقيع.
– يمكن للمرشحين نشر صورهم والملصقات الانتخابية اعتباراً من 28/10 وبعد الساعة 12:00 ظهراً. قديماً كان يُسمح للمرشحين القيام بذلك منذ الصباح الباكر.

الانتخابات المحلية بالأرقام
* في انتخابات عام 2009 كان هناك 4,3 مليون دنماركي يحق له التصويت، وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات %65,7.
* في انتخابات عام 2013 كان هناك 4,4 مليون دنماركي يحق له التصويت، وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات %71,8.

المصادر: المعلومات الواردة في المقال من مواقع رسمية وهي:

www.stem.dk

www.kl.dk

www.regionsjaelland.dk

راديو سوا دنمارك – نانسي الأسدي

Exit mobile version