المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

تأجيل التصويت على “قانون القومية” حتى منتصف العام القادم بسبب الخلافات الداخلية

يجري رئيس الائتلاف الحكومي الاسرائيلي، دافيد بيتان، مفاوضات متقدمة مع رؤساء الأحزاب المشاركة في الحكومة لتأجيل التصويت على “قانون القومية” وعدم إدراجه بهذه المرحلة على جدول أعمال الكنيست للتصويت.

وبحسب موقع عرب 48 فإن فإن “قانون القومية”، سيتم إزالته عن جدول أعمال الكنيست للدورة الحالية وتأجيل التصويت عليه حتى منتصف العام القادم نتيجة للخلافات وتباين المواقف وعدم التوصل إلى صيغة توافقية بين أحزاب الحكومة.

يشار الى أن مشروع “قانون القومية” والذي سيرسخ رسميا وضع إسرائيل كدولة يهودية، يشكل نقطة خلاف حول بعض بنوده داخل ائتلاف حكومة، وأهمها بند “يهودية الدولة” الذي ما زال مثار للجدل بين أحزاب الائتلاف.

وبالصيغة الجديدة للقانون تم تعريف إسرائيل كـ”دولة يهودية وديمقراطية”، وشمل البند الأول اعتبار أن “دولة إسرائيل هي البيت القومي للشعب اليهودي، يحقق فيها أمانيه في تقرير المصير بموجب تراثه الثقافي والتاريخي”.

كما ينص على أن “الحق في تقرير المصير القومي في دولة إسرائيل يقتصر على الشعب اليهودي فقط”، وأن “أرض إسرائيل هي الموطن التاريخي للشعب اليهودي، ومكان إقامة دولة إسرائيل”.

وأرجعت المصادر الى ان هذا التأجيل الى القوانين المهمة والتي يجب المصادقة عليها، منها قانون ميزانية 2019 وتوصيات الشرطة والعديد من القوانين الدينية والولائية ، وليس هناك مجال لقانون معقد آخر مثل “قانون القومية”.

Exit mobile version